ثقافة عامة

ماهي الآثار السلبية لوسائل التواصل الإجتماعي على المراهقين

ماهي الآثار السلبية لوسائل الإعلام على المراهقين

إهدار الوقت أسهمت وسائل الإعلام وخاصة التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي والانترنت في تضييع وقت المراهق دون أي فائدة، وتسببت بنوع من أنواع الإدمان عليها وهذا ما أثر سلبا على مستواه الدراسي ليتعرض للفشل مرارة وتكرارا.

ترسيخ المشاعر السلبية المحتوى الإعلامي الذي تبثه وسائل الإعلام من أخبار الحروب والقتال، وأخبار الحوادث والانتحار وأفلام الرعب والجريمة يتسبب في ترسيخ المشاعر السلبية بداخل المراهق فيشعر بالاكتئاب والحزن نتيجة لذلك.
غرس المفاهيم الخاطئة لعبت وسائل الإعلام وبشكل خاصة التلفاز من خلال ما يقدمه من برامج وأفلام ومسلسلات على نقل عادات وثقافات الشعوب الغربية وتشجيع المراهقين على ممارستها واعتناق أفكار جديدة لا تتناسب مع تقاليد وأعراف مجتمعهم.
الإصابة بالازدواجية تقوم بعض وسائل الإعلام بتجميل الواقع بشكل مبالغ وأحيانا تقوم ببث مواد مخالفة تماما لما هي عليه من أجل تحقيق غاية ما ، وهذا ما يجعل المراهق ينصدم عندما يدرك الحقيقة فيخلق عنده نوع من الازدواجية.

الانحلال الأخلاق هناك المئات من المواقع الالكترونية والمحطات التلفزيونية والمجلات والكتب التي تنشر محتویات إباحية مجانية ، وهذا ما تسبب في انتشار الانحلال الأخلاقي وحالات الاغتصاب والقتل والسادية في المجتمع.
التشجيع على العنف للأسف أفلام الأكشن التي تدور أحداثها على المحاربة بين الأبطال لعبت دورا أساسيا في التشجيع على العنف قبه ه والإرهاب ، وللأسف حتى برامج الكرتون الخاصة بالأطفال أصبحت تشجع على العنف ولم يعد هدفها التوعية والتعليم كما كانت من قبل.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافة عامة

قصة القاضي ابن هبيرة من أعظم قصص التاريخ الإسلامي

istock 539292275

رجل من البادية نزل بغداد للعلم والتجارة، وٱستأجر غرفة ليسكن فيها.

بعد صلاة الفجر يخرج للعمل، وبعد صلاة الظهر يذهب إلى دروس العلم والمعرفة.
كان هذا الشاب يقسم أجر عمله إلى ثلاثة أقسام: ثلث لأبيه وثلث لصاحب الغرفة، وثلث لنفقته.
مرت عليه ثلاثة أشهر لا يستطيع أن يدفع إيجار سكنه، فقال له صاحب الغرفة:
أمامك ثلاثة أيام لدفع الإيجار وإلّا سجنتك لأني ما بنيت هذا البيت وقفاً للفقراء.
خرج يبحث عن عمل في اليوم الأول فلم يجد، ذهب إلى ديوان الخراج يسألهم عن عمل فلم يجد، إلى أن جاء اليوم الثالث يوم سجنه، فخرج من بيته حاملاً الدنيا فوق رأسه، يقول:
أخذت في المشي إلى أن وجدت نفسي في أطراف بغداد، فوجدت بيتاً متهالكاً فقلت:
أستريح، ووضعت يدي على الباب فإذا الباب مفتوح، وإذ بشيخ مسن مضطجع على سرير فنادى عليَّ وقال لي:
ٱسمع يا بُنَيَّ: ووالله ما ساقك إليَّ إلّا الله ، وأنا الساعة أموت ، وأشتهي عنباً، فقلت له: أبشر، ووالله لتأكلنَّ اليوم عنبا.
فٱنطلقت إلى السوق وذهبت إلى بائع يبيع العنب وسألته: بكم هذا العنب؟ فقال:
بدرهم، فقلت له: خذ ثوبي هذا رهناً عندك إلى أن آتيك بالمال وأخذت العنب وأنا أجري به حتى ألحق الرجل قبل موته، وقدَّمتُ إليه العنب، مع أنِّي في حاجةٍ إليه أكثر منه وبعد أن أكل العنب قال لي:
ٱسمع يا بُنَيَّ: هذا الركن في هذه الغرفة ٱحفر تحته وستجد شيئاً، أخذت في الحفر إلى أن وجدت جرة مليئة بالمال والذهب ، وقدَّمتها له ، فسكبها في ملابسي ثم قال لي:
هي لك لكن لهذا المال قصة يا بُنَي كنت أنا وأخي تاجرين كبيرين نذهب للهند والسند ، ونتاجر في الحرير والصوف، وكنا نخاف من اللصوص وقُطَّاع الطرق، وفي يوم من الأيام نزلنا منزلاً فقلت لأخي:
هذا المنزل يرتاده قطاع الطرق، وأنا أخشى على مالي ومالك، أعطني مالك كي أخفيه مع مالي في مكان آمن، ثم أرجع إليك، فإن أصبحنا وسلمنا أخذنا مالنا ومشينا.
يقول: وما كِدت أدخل في النوم مع أخي إلّا وجاء اللصوص وقتلوٱ من قتلوٱ، ونهبوٱ ما نهبوٱ، وما أفقت إلّا من حر الشمس في اليوم التالي، وأخذت أبحث عن أخي فلم أجده لا بين الأحياء ولا بين الأموات، فدخلت بغداد وبنيتُ هذا البيت.
وأخفيت هذا المال الذي هو مال أخي منذ عشرين عاما، فإن متُّ فهو حلال لك، ثم نطق الرجل بالشهادتين ومات.
يقول: فأخفيت المال وخرجت على من يعينني على دفن هذا الشيخ، وبعد دفنه عدتُ لآخذ جرة المال، فبعد أن كنت فقيراً مُعدَماً أصبحت من أثرياء بغداد.
يقول: أخذت المال وذهبت إلى بائع الخضار وأعطيته ثمن العنب وأعطاني ثيابي ، ثم أردت أن أركب مركباً لأنتقل إلى الناحية الثانية من نهر دجلة.
فوجدت مراكب كثيرة، لكنني وجدت مركباً صاحبه يبدو عليه الفقر والعوز فركبت معه وقد أحزنني حاله، وقد هممت أن أعطيه من هذا المال الذي معي فبكى، ثم قال:
 والله ما كنت فقيراً في يومٍ من الأيام، فقد كنت تاجراً أذهب إلى الهند والسند ، وأتاجر في الحرير والصوف، وكان لي أخ لا بارك الله فيه قد ٱتفق مع اللصوص كي يقتلونني ويأخذوٱ مالي ، لكن الله نجَّاني ، إلى أن آل بي المآل إلى بغداد.
يقول فٱسودَّت الدنيا في عيني مرة ثانية، لقد أصبحت الجرَّة من نصيب صاحبها، ولا بُدَّ للمالِ أن يعود إلى صاحبه تدخَّل الشيطان وقال لي: أعطه بعضه أو نصفه، إلى أن توقفت وقلت:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وقلت له: هذا المال مالك، فلم يُصدِّق الرجل، وحكيت له ما حدث بيني وبين أخيه، وأنني قد دفنته من ساعة فقط، فأخذ الرجل يبكي ويستغفر ربه لسوء ظنه بأخيه.
ثم أراد أن يعطيني شيئاً من هذا المال فأبيت، لكنني طلبت منه أن يعذرني فى درهم العنب ويقول: فرجعتُ إلى بغداد مرة ثانية، فقيراً مُعدَماً كما خرجت منها من قبل، وبينما أنا أسير إذ بالعسكر الذين يعملون في ديوان الخراج ينادون عليَّ ويقولون لي:
نبحث عنك، فقلت:  سيسجنوننى لعدم دفعي إيجار الغرفة،ثم قالوا لي: لقد مات بالأمس أحد الكُتَّاب بالديوان ونبحث عنك كي تعمل بدلاً منه، فأدخلوني عندهم وأعطوني مُرتَّب شهر، فذهبت إلى صاحب الدار وأعطيته حقه في الإيجار إلى أن أصبحتُ وزيرا.
إنه العالم الفقيه الوزير (ابن هُبَيْرة) المولود سنة 449 هجرية المتوفى 560هجرية قال عنه ابن الجوزي رحمه الله: خرج في جنازته ما لم يُرَ في جنازة غيره في عصره.
” ومن يتقٍّ الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ، ومن يتوكَّل على الله فهو حسبه ” سبحان مغيرالأحوال اللهم بدّل أحوالنا  إلى  أحسن حال

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافة عامة

من أجمل قصص نبي الله شعيب رضي الله عنه

من أجمل قصص نبي الله شعيب رضي الله عنه

قصة أصحاب الأيكة : هم قوم مدين الذين عبدوا شجر الأيك من دون الله ، سكنوا صحراء النقب في فلسطين ، وأرسل الله إليهم أكثر من نبي إلا أنهم بغوا وطغوا.

ومدين هذا كان أحد أبناء نبي الله إبراهيم عليه السلام فسميت المدينة باسمه وكان قومها يتاجرون في الأغنام ولكنهم كانوا يسرقون في الأوزان فأرسل الله لهم نبي الله شعيب ليدعوهم إلى القسط في الميزان.

وكان نبي الله شعيب عليه السلام ، ضريرًا ومع ذلك لم ييأس من دعوة قومه إلى عدم الغش في الميزان وإلى عبادة الله وحده وظلّ يذكّرهم بما حصل لقوم عاد وهود إلا أنهم صدوه.

استمر شعيب يجادلهم بلطف مؤثراً استمالتهم باللين واجتذابهم بالرفق ولكن القوم في الضلال ممعنون وفي الغواية سابحون ، فدعا سعيب  عليهم فاستجاب الله دعاءه وابتلى القوم بالحر الشديد.

لا يروي ظمأهم ماء ، ولا تقيهم ظلال ولا تمنعهم تلال أو جبال ، ففروا هاربين ورأوا سحابة ظنوها مظلة عن حرارة الشمس وحسبوها ستاراً من شدة الحر فاجتمعوا تحتها.

وما أن اكتمل عددهم وصاروا كلهم تحت الغمامة حتى بدأت ترميهم بأسراب من الشرر واللهب وجاءتهم الصيحة وعذاب الظلة من السماء وزلزلت الأرض تحت أقدامهم ، حتى زهقت أرواحهم وهلكوا جميعا.

وكان ظلمهم بشركهم بالله وقطعهم الطريق ، ونقصهم المكيال والميزان ، فانتقم الله منهم بالصيحة والرجفة وعذاب يوم الظلة.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافة عامة

قصة دينية في عهد عمر بن الخطاب

قصة دينية في عهد عمر بن الخطاب

في عهدعمربن الخطاب جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب وقالوا يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا قال عمر بن الخطاب لماذا قتلته؟ قال الرجل  إني راعى إبل وماعز.

واحد من جمالي أكل شجره من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحجر فمات فامسكت نفس الحجر وضربت ابوهم به فمات قال عمر بن الخطاب إذا سأقيم عليك الحد قال الرجل:

أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي فقال عمر بن الخطاب ومن يضمنك فنظر الرجل في وجوه الناس فقال:

هذا الرجل فقال عمر بن الخطاب  يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل فقال أبو ذر  نعم يا أمير المؤمنين فقال عمر بن الخطاب  إنك لا تعرفه وأن هرب أقمت عليك الحد فقال:

أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين ورحل الرجل ومر اليوم الأول والثاني والثالث وكل الناس كانت قلقله على أبو ذر حتى لا يقام عليه الحد وقبل صلاة المغرب بقليل جاء الرجل.

وهو يلهث وقد أشتد عليه التعب والإرهاق و وقف بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قال الرجل  لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله وأنا تحت يدك لتقيم علي الحد فاستغرب عمر بن الخطاب وقال  ما الذي أرجعك كان ممكن أن تهرب؟

فقال الرجل  خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته فقال أبو ذر  خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس فتأثر أولاد القتيل فقالوا لقد عفونا عنه فقال عمر بن الخطاب  لماذا ؟

فقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس و أما انا فنشرتها لكي لايقال ذهبت دعوة الخير من الناس اذا أتممت القراءه صلي على رسول الله

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافة عامة

لنتعرف اليوم على فوائد بذور الشيا

واليوم سنتعرف على بذور الشيا التي هي تعد من فصيلة النعناع، وهي من النباتات التي تزرع كمحصول زراعي غذائي، وتعد من نباتات الصقعين الإسباني وتنواجد في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك وتستخدم في العديد من الاطعمة ك الخبز، والحبوب وغيرها…

ولها قيمة غذائية كبيرة جدا لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهم كالماء ، الكالسيوم ويعد ايضا من أكثر الفيتامينات اهمية للجسد والعضلات والاعصاب ، الحديد ويعد الحديد ايضا  عضواً اساسي في نقل الأكسجين إلى كل أنحاء الجسد ، الالياف فإنما تحتوي بذور الشيا على الالياف الغذائية التي تساعد على ذوبان الكوليسترول وتساعد ايضا في تسهيل عملية الهضم ، والمغنيسيوم فإنه عنصر مساهم جداً بترتيب الغذائي للجسم وغيره ..
وتحتوي بذور الشيا ايضا على فوائد للعظام وكما تحدثنا ان بذور الشيا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات الغنية التي لايستطيع الجسد من غيرها لذلك تعد من البذور الذي يجب على كل فرد من افراد الأسرة تناوله.
وتعد بذور الشيا عنصر مهم للتخسيس لانها تساعد بالشعور على الشبع وبالتالي تساعد على انخفاض الوزن من خلال حمية غذائية منتظمة.
ولبذور الشيا أيضاً فوائد للأطفال فإنها تساعد في تزويد الاطفال بعناصر غذائية مفيدة وتساعد ايضا في تخفيف الالتهابات لدى الأطفال وذلك منخلال إضافة بذور الشيا للاطعامة مختلفة او مشروبات ساخنة مختلفة. 
وتسطيعين استختدام بذور الشيا بالعديد من الاطعمة المختلفة : كسلطة او حساء او مشروب سوى ان كان بارد ام ساخن وتسطيع استخدامها ك  صنف من اصناف البهارات.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Uncategorized

إسرائيل ترد بآية من القرآن على هاشتاغ #إسرائيل_تحترق!

slide 508868 7129160 compressed

ردت حسابات رسمية إسرائيلية على تويتر على ما سموه “الشماتة” فيما وقع في إسرائيل وقد استشهد موقع إسرائيل بالعربية الرسمي بآية من القران الكريم، من سورة الحجرات

%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2588

وذلك بعد تصدر هاشتاغ #إسرائيل_تحترق ليومين كاملين على موقع تويتر في عدة دول عربية، وقد اثارت هذه التغريدة سخط كثير من العرب المسلمين وكانت ردودهم بآيات قرآنية مماثلة ..

%25D9%2586%25D9%258A%25D9%25882

Mahmoud Alakari

كاتب ومحرر في كورة أربشا نت وعالمك العربي، متخصص في أخبار كرة القدم العربية والأوروبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى