ثقافة عامة

أعراض الجط الدماغية للرجال والنساء وأسبابها

أعراض الجط الدماغية للرجال والنساء وأسبابها

أعراض الجلطة الدماغية

عادة ما تبدأ أعراض السكتة الدماغية أو السكتة الدماغية فجأة ، وتختلف أعراض السكتة الدماغية من شخص لآخر. يعتمد هذا على الجزء المصاب بالسكتة الدماغية ونسبة الضرر الذي لحق بهذا الجزء. نظرًا لأن كل جزء من الدماغ مسؤول عن أجزاء مختلفة من الجسم ، فمن الضروري الانتباه إلى الوقت الذي تبدأ فيه أعراض السكتة الدماغية في الظهور من أجل اختيار طريقة العلاج الأنسب ، لأن بعض طرق العلاج أكثر فاعلية ، كلما كان ذلك أسرع. بدأوا في استخدام السكتة الدماغية.

قائمة بالأعراض الرئيسية التي يمكن أن تتنبأ بحدوث السكتة الدماغية:

  • فقدان الكلام أو بطء الكلام.
  • عدم فهم ما يقوله الآخرون بشكل مشوش.
  • الشعور بخدر مفاجئ أو تنميل أو ضعف في الوجه أو القدمين أو الذراعين.
  • والذي عادة ما يؤثر على جانب واحد فقط من الجسم ، ويمكن الاستدلال عليه عن طريق رفع الذراع.
  • صعوبة في المشي وفقدان التوازن في الجسم.
  • يتدلى على جانب واحد من الفم عند الابتسام.
  • الشعور بالدوار أو الدوخة بشكل مفاجئ.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما.
  • فقد تصبح رؤيتك سوداء أو غير واضحة أو تعاني من الرؤية المزدوجة.
  • تواجه مشكلة في تنسيق حركات الجسم.
  • قد يكون الشعور بصداع حاد مفاجئ علامة على الإصابة بسكتة دماغية ، وقد يكون هذا الصداع مصحوبًا بدوخة وقيء وتغيرات في الوعي.

أعراض الجلطة بالرجل:

تكرار الجلطات الدموية أو تجلط الأوردة العميقة عند الرجال ؛ تتشكل جلطة دموية في أحد الأوردة العميقة في جسم الإنسان ، مما يتسبب في انسداد الوريد كليًا أو جزئيًا.

وفي معظم الأشخاص ، تحدث جلطات دموية في ربلة الساق أو الحوض أو الفخذ – قد يحدث هذا النوع من الجلطات في أجزاء أخرى من الجسم مثل: الكلى أو الكبد أو المخ أو الأمعاء أو الذراعين.

وفي الواقع لا تعتبر السكتة الدماغية التي تصيب الإنسان خطراً على حياة المريض ، ولكن إذا مرت الجلطة. من خلال مجرى الدم ، فالذهاب إلى أجزاء أخرى من الجسم قد يسبب بعض المضاعفات الصحية.

قائمة بالأعراض الرئيسية التي يمكن أن تتنبأ بحدوث الجلطة بالرجل:

وبحسب معطيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن أعراض تجلط الدم في الساقين تظهر فقط في نصف المصابين به، ومن الأعراض الشائعة للتجلط ذكرنا الآتي: المعاناة من ألم شديد غير مبرر في القدمين والكاحلين ويلاحظ تورم القدمين أو الكاحلين أو الساقين.

عادةً في جانب واحد من الجسم. يتغير لون الجلد في المنطقة المصابة ، ويصبح أفتح أو أحمر أو أزرق. تظهر التشنجات في الساق المصابة ، وعادة ما تبدأ في ربلة الساق. بالمقارنة مع مناطق الجلد الأخرى المحيطة ، فإن مناطق معينة من الجلد تشعر بالدفء.

هناك العديد من العوامل التي تمنع تدفق الدم أو تخثر الدم بشكل طبيعي، مما قد يؤدي إلى حدوث جلطة في الساق ، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية في الساق ومنها:

المعاناة من اضطرابات التخثر الوراثية: يمكن أن تسبب هذه الأمراض تجلط الدم بسهولة أكبر، ولكن هذا العامل وحده لا يسبب تجلط الدم.

الصدمة أو الجراحة: يمكن أن تزيد الإصابة أو جراحة الأوردة من خطر تجلط الدم.

تناول حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة: يزيد هذا من قدرة الدم على التجلط.

التدخين: يزيد التدخين من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لأنه يؤثر على تدفق الدم وتجلط الدم.

قصور القلب: يعاني مرضى قصور القلب من وظائف قلبية رئوية محدودة وهذا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

التاريخ الشخصي أو العائلي للإصابة بالسكتة الدماغية: يزيد هذا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الجلوس لفترة طويلة: يساعد تقلص عضلات ساق البط على تدفق الدم بشكل طبيعي، لكن البقاء ساكنًا لفترة طويلة ، كما هو الحال عند القيادة أو السفر على متن الطائرة ، يمنع تقلص هذه العضلات ؛ وهذا يؤدي إلى تكوين الدم جلطات في ساق البط.

الحمل: لأن الحمل يزيد الضغط على أوردة الحوض والساقين ، يستمر خطر تجلط الدم لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد الولادة.

السمنة وزيادة الوزن: وهذا يزيد الضغط على أوردة الحوض والساقين.

السرطان: تزيد أنواع معينة من السرطان من مستوى بعض المواد التي تسبب تجلط الدم ، وتزيد بعض علاجات السرطان من خطر التجلط.

أعراض الجلطة عند النساء:

قد تكون طبيعة آلام الصدر مختلفة ، فمقارنة بألم الصدر لدى النساء قد تكون أقل حدة ، وهذا الاختلاف في شدة ألم الصدر وفي بعض الحالات لا تكاد هذه الظاهرة تجعل من المستحيل على النساء اكتشاف السكتة الدماغية مبكرًا.

وجدت دراسة حديثة أن الضحايا من النساء أنفسهن وحتى مقدمي الخدمات الطبية ليس من السهل ملاحظة أعراض السكتة الدماغية الأنثوية لأنه ووفقًا للسجلات ، فإن حوالي نصف النساء المصابات بنوبة قلبية لا يلاحظن أعراضهن.

إذا شعرت وواجهت واحدًا أو أكثر من أعراض النوبة القلبية ، خاصة إذا كان هناك عامل أو أكثر تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، فمن المهم جدًا عدم التأخير في طلب الرعاية الطبية. يمكن تفسير سبب النوبة القلبية على النحو التالي:

التعب والضعف العام: العديد من النساء المصابات بنوبة قلبية أبلغن عن إجهاد غير عادي وبمعنى آخر حتى لو لم يبذلوا جهودًا حقيقية فإن أجسادهم بشكل عام في حالة ضعيفة.

وبسبب هذا الإرهاق لا تستطيع المرأة أداء الأنشطة اليومية وبعض المهام الصغيرة والبسيطة التي كانت تقوم بها غالبًا في الماضي قد تجعلها صعبة وتسبب التعب والألم الشديد مثل الذهاب إلى الحمام.

ضيق التنفس: تشعر النساء المصابات بسكتة دماغية بعدم القدرة على التنفس بشكل فعال ، ولأن تنفسهن يصبح أكثر ضحالة ، فإنهن يرفضن وجود سبب واضح ، ويبدو أن رئتيهن تعاني من نقص الهواء ، تمامًا مثل الجري في الهواء.

الشعور بألم في المعدة: قد تشعر النساء المصابات بأمراض القلب بضغط مفرط في بطونهن ويبدو أنهن يشعرن بأشياء ثقيلة تجلس فوق بطونهن.

قد يكون هذا الألم مشابهاً لألم الحرقة أو قرحة المعدة لذلك يجب على السيدات والأطباء عدم تجاهل إمكانية حدوث نوبة قلبية.

التعرق والعصبية: يكون التعرق في هذه الحالة باردًا مثل التعرق الذي يؤثر على حالة القلق لدى الشخص وليس مثل التعرق الناجم عن عرق الرياضيين أو ارتفاع درجة الحرارة أو التعرق الواعي.

ويمكن أن تؤثر الهبات الساخنة على سن اليأس عند النساء، المكان الذي تتعرق فيه المرأة بسبب النوبة القلبية هو العرق البارد المصحوب بحالة من التوتر أو الإثارة أو كلاهما دون سبب مباشر وواضح.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى