ثقافة عامة
أخر الأخبار

ما هو الزعتر الأخضر وماهي أهم فوائده المتعددة؟

مضاد الالتهاب طبيعي لن تستغني عنه

فوائد الزعتر الأخضر

يمتاز الزعتر الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة، أهمها:

يساعد على خفض ضغط الدم فوجدت دراسة علمية أن الزعتر الأخضر قادرًا على تقليل معدل ضربات القلب بشكل كبير في الفئران التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وكان قادرًا أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول لديهم.

وكما أن من إحدى الطرق المؤكدة لاستخدام الزعتر للمساعدة على خفض معدل ضربات القلب هي استبداله بالملح في الأطعمة.

فوائد الزعتر الأخضر للسعال الذي غالبًا ما يستخدم الزعتر الأخضر كعلاج طبيعي للسعال ففي إحدى الدراسات العلمية ساعد مزيج من أوراق الزعتر واللبلاب على التخفيف من السعال وأعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد الأخرى.

يعزز المناعة إن الزعتر غني بفيتامين سي كما يعد مصدرًا جيدًا لفيتامين أ، وهي فيتامينات مهمة من أجل تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته إذا شعرت بالبرد يمكن أن يساعد الزعتر على استعادة صحتك الجيدة.

فوائد الزعتر الأخضر للجنس فيقال إن العديد من المواد تزيد من الرغبة الجنسية عن طريق تسخين الأعصاب في منطقة الأعضاء التناسلية بما في ذلك الزعتر.

يجعل الزعتر ضربات قلبك أسرع ويرفع ضغط الدم ويحسن تدفق الدم يجعلك تشعر باللياقة والقوة، وهذا بدوره يؤثر بشكل إيجابي على الدافع الجنسي.

يحتوي الزعتر على فيتامينات ومعادن وعناصر أساسية للجسم كما يذكر أيضاً فوائد الزعتر الأخضر للمعدة والقولون وعلاج الإسهال فيستعمل كعلاج مهم في تقليل آلام المغص والتخلص من الغازات وتعزيز البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

فوائد الزعتر للتخسيس قلل من شهيتك واشعر بالجوع لفترة طويلة خلال النهار وتزويد الجسم بجرعة من الطاقة بين الوجبات الرئيسية مما قد يقلل من الرغبة في تناول وجبات ضارة وسعرات حرارية.

وكما يساعد في تقليل فرص الإصابة بالسمنة لدى بعض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الدهون ويضاف إليه أنه يساعد في تقليل كمية الدهون المخزنة في الجسم.

فوائد الزعتر المغلي للجسم عديدة ومن أهمها: تعزيز صحة الفم والأسنان وتخفيف آلام المفاصل وتقوية جهاز المناعة.

كما له تأثير مفيد على الجلد وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية خفض ضغط الدم في الجسم تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم.

فوائد الزعتر الأخضر للمزاج في دراسة أجريت عام 2013، ثبت أن كارفاكرول وهي المادة التي يحتوي عليها الزعتر، تؤثر على نشاط الخلايا العصبية بطرق تعزز مشاعر الأشخاص.

لذلك إذا كنت تستخدم الزعتر أو زيت الزعتر بانتظام، فقد يكون له تأثير إيجابي على مشاعرك ومزاجك.

فوائد الزعتر الأخضر للسرطان القولون فوجدت دراسة أجريت في لشبونة في البرتغال أن مستخلصات الزعتر قد تحمي الناس من سرطانات القولون.

حيث وجد الباحثون مادة تعمل على التقليل من الجذور الحرة التي يسبب تراكمها رفع خطر الإصابة بالسرطان.

فوائد الزعتر الأخضر لحب الشباب كما ذكرنا فإن الزعتر الأخضر له خصائص مضادة للبكتيريا، وهذا يجعل له دورًا في محاربة الإصابة بحب الشباب.

الاثار الجانبية للزعتر الأخضر يعتبر الزعتر امنًا عند استهلاكه بكميات طعام عادية، وعند تناوله عن طريق الفم كدواء لفترات قصيرة من الزمن.

لدى بعض الأشخاص، يمكن أن يسبب اضطراب الجهاز الهضمي أو الصداع أو الدوخة يعد زيت الزعتر امنًا عند وضعه على الجلد، لكنه من الممكن أن يسبب الحساسية لدى البعض، لذا من الضروري إجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى