ثقافة عامة
أخر الأخبار

ماهي حبوب عروسة الإبط وكيفية علاجها في المنزل؟

وما هي أسباب ظهورها تحت الإبط

الالتهاب القيحي للغدد الدرقية أو عروسة الإبط المفرزة هو حالة تتكون فيها كتل صغيرة مؤلمة تحت الجلد وتتكون الكتل عادة في الأماكن التي يحتك فيها الجلد ببعضه البعض مثل الإبطين والفخذين والأرداف والثديين.

تلتئم الكتل ببطء وتتكرر مما قد يؤدي إلى تندب تحت الجلد وغالبًا ما يبدأ الالتهاب القيحي للغدد العرقية المفرزة بعد سن البلوغ.

ويمكن أن يستمر لعدة سنوات وقد يتفاقم بمرور الوقت، مع آثاره الخطيرة على حياتك اليومية ومشاعرك ويمكن أن يساعد الجمع بين العلاج الطبي والجراحي في السيطرة على المرض والوقاية من مضاعفاته.

أعراض قد يصيب الالتهاب القيحي للغدد العرقية المفرزة منطقة واحدة أو أكثر من الجسم وتشمل العلامات والأعراض الشائعة لهذه الحالة ما يلي:

الرؤوس السوداء وتظهر الرؤوس السوداء على مناطق صغيرة مثقوبة من الجلد وغالبًا ما تكون مزدوجة ككتل مؤلمة بحجم حبة الفول.

وتبدأ هذه الحالة عادةً على شكل كتلة واحدة مؤلمة تحت الجلد تستمر لأسابيع أو شهور وقد تتشكل كتل أخرى لاحقًا، عادةً في الأماكن التي تتعرق فيها أكثر ولديها غدد دهنية أو حيث يحتك الجلد ببعضه البعض مثل الإبطين والأربية والأرداف والثدي.

كتل أو قروح نازة وتكبر بعض الكتل أو القرح وتنبعث منها رائحة قوية وقيح الأنفاق ومع مرور الوقت يمكن أن تتشكل أنفاق تحت الجلد تربط الكتل.

تلتئم هذه الجروح ببطء شديد وقد يتسرب منها الدم والقيح ويعاني بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة من أعراض خفيفة فقط.

مسار المرض متغير للغاية فتم الإبلاغ عن ارتباط زيادة الوزن والتدخين بأعراض الالتهاب ولكن حتى النحيفين وغير المدخنين يمكن أن يصابوا بها.

الأسباب يحدث التهاب في الغدد العرقية عندما تنسد بصيلات الشعر ولا يزال السبب الدقيق لذلك غير معروف فيعتقد الخبراء أن هذه الحالة قد تكون مرتبطة بالهرمونات أو الاستعداد الوراثي أو التدخين أو زيادة الوزن.

ولا ينتج الالتهاب القيحي للغدد العرقية المفرزة عن العدوى أو سوء النظافة ولا يمكن أن ينتقل إلى أشخاص آخرين.

عوامل الخطر تشمل العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالتهاب الغدد القيحي ما يلي: سن فيزداد خطر الإصابة بالتهاب إفراز قيحي في الإبط في العقدين الثاني والثالث من العمر.

الجنس ويعتبر الالتهاب القيحي للغدد العرقية المفرزة أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال كما أنه يرتبط بحب الشباب والتهاب المفاصل والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض التهاب الأمعاء.

التدخين كما يرتبط التدخين بالتهاب القيحي في الغدد العرقية المفرزة والمضاعفات تشمل مضاعفات مرض الغدد الصديد القيحي الحاد والمستمر ما يلي:

عدوى وتصبح المنطقة المصابة عرضة للإصابة بعدوى ثانوية، لكن وجود القيح شائع في التهاب الغدد الصديد القيحي للإبطين ولا يشير بالضرورة إلى وجود عدوى.

ما هو علاج العروس تحت الابط

جهز الإبطين للحلاقة عن طريق الاستحمام أو وضع قطعة قماش دافئة ومبللة لمدة 5 إلى 10 دقائق؛ هذا يريح الشعر ويقلل من الشد والاحتكاك عند الحلاقة.

ضعي طبقة سميكة من كريم أو جل الحلاقة تحت الإبط واتركها لبضع دقائق قبل الحلاقة؛ لأنه يؤدي إلى المزيد من تساقط الشعر ويهيئ البشرة للحلاقة.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى