ثقافة عامة
أخر الأخبار

ماهي أهم أعراض الحمل للأسبوع الأول

معلومات مهمة لاتفوتكم

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

قد تظهر بعض أعراض الحمل في الأسبوع الأول منها التعب وألم الثدي وبعض الانقباضات الخفيفة وقد لا تظهر هذه الأعراض لدى جميع النساء.

وظهور هذه الأعراض لا يكون كذلك دائما نفس الشيء في جميع الحالات أن كان هناك حمل قد يحدث لأسباب أخرى لذلك تأكد من خلال اختبار الحمل أن هذه الأعراض مرتبطة بالحمل في الفترة الأولى.

ومن أهم أسباب إجراء المرأة لاختبار الحمل هو غياب الدورة الشهرية لكن عدم وجود اختبار حمل لا يعني أن الحمل موجود دائمًا ، وقد تكون هناك أسباب أخرى خاصة في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية في بعض النساء.

بقع الدم تتمثل في ظهور بقع الدم على الملابس الداخلية أو ظهور كمية قليلة من الإفرازات الوردية وقد يستمر هذا اللون لساعات أو أيام وينتج عن انغراس بويضة مخصبة (الجنين) في جدار الرحم  وهذا اللون لا يشبه الدم من الدورة الشهرية الطبيعية.

تقلصات في البطن في بداية الحمل قد تحدث تقلصات في البطن أو الحوض أو أسفل الظهر حيث يندمج الجنين في جدار الرحم وقد يستغرق الأمر عدة أيام.

ارتفاع درجة حرارة الجسم من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل أثناء المرحلة الأولى من الحمل ارتفاع درجة الحرارة بعد الاستيقاظ حيث تؤدي الإباضة والخصوبة إلى تقلبات في درجة حرارة الجسم لدى بعض النساء وقد تؤدي درجة حرارة الجسم عند بعض النساء يؤثر على الإباضة بالنسبة للبعض وقد لا يتأثر.

ومن ناحية أخرى عند مراقبة الإباضة ودرجة حرارة الجسم فإن ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من أسبوعين قد يشير إلى الحمل.

ومع ذلك فقد تم اقتراح أن درجة حرارة الجسم الأساسية قد ترتفع لأسباب أخرى غير الحمل مثل الهرمونات أو أسباب أخرى تتعلق بنمط الحياة أو العدوى.

العلامات الأخرى التي تدل على الحمل تشمل العلامات والأعراض الأخرى التي قد تشير إلى الحمل وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة: ​

ألم الثدي وتورم التغيرات الهرمونية التي تحدث في وقت مبكر من الحمل تؤدي إلى تورم الثدي وألمه وهذا عادة ما تلاحظه الحامل تظهر هذه الأعراض للمرأة في الأسبوع الأول والثاني من الحمل ومن الجيد أن يخف الألم تدريجياً بعد أسابيع قليلة حيث يعتاد الجسم على هذه التغيرات الهرمونية.

التعب يعتبر التعب من أهم أعراض الحمل ويعزى إلى زيادة هرمون البروجسترون في الحمل مما يؤدي إلى النعاس لدى المرأة الحامل وتجدر الإشارة إلى أن المرأة الحامل غالباً ما تشعر بالتعب بعد أسبوع من الحمل.

الصداع: تؤدي المستويات المرتفعة من الهرمونات إلى حدوث صداع في المرحلة الأولى من الحمل ويمكن أن تحدث أيضًا في مراحل أخرى.

قد تحدث الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام في المرحلة الأولى من الحمل حيث تزداد رغبة المرأة الحامل في تناول أطعمة معينة.

الامتناع عن الأكل رغبة المرأة الحامل في تغيير الطعام في المرحلة الأولى من الحمل قد تنفر المرأة الحامل من بعض الأطعمة ، وقد تؤدي بعض روائح ونكهات الطعام إلى فقدان الشهية أو الغثيان لدى المرأة الحامل.

تقلبات المزاج تظهر هذه التقلبات بعد أسابيع قليلة من الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال المراحل الأولى من الحمل.

الغثيان والقيء في الصباح السبب الرئيسي للغثيان غير واضح ولكن التغيرات في مستويات الهرمونات أثناء الحمل تلعب دورًا ويحدث الغثيان عادة بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من بداية الحمل وقد يكون مصحوبًا بالتقيؤ.

في بعض الأحيان ويمكن أن تحدث في أي وقت من اليوم ، ولكن من الجدير بالذكر أن الغثيان لا يحدث عند جميع النساء الحوامل ويصل إلى المثانة ويطردها على شكل بول مما يزيد الحاجة إلى التبول.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى