ثقافة عامة

نبتة قطر الندى وطريقة التعامل معها

نبتة قطر الندى وطريقة التعامل معها

 الاسم العلمي : Aptenia cordifolia العائلة : Aizoaceae الأسماء الشائعة : الموطن الأصلي: جنوب أفريقيا عشبة فاتنة متألقة اللون شعاعية الزهور يمكن اعتبارها واحدة من اجمل مغطيات التربة و هي نبتة مدادة تجذر فروعها الملامسة للتربة الارضية لتنطلق مجددا في كل اتجاه.

تمتاز الابتينيا بحسن المظهر و هي مفترشة على الارض و بالرشاقة و هي متدلية من المراكن و الداليات اوراقها لحمية ناعمة شديدة الخضرة عاكسة تنتج زهور حمراء فوشية و فروعها المتمددة خضراء مائية طرية و هشة تنمو في الاماكن المشمسة او الظليلة نسبيا هي متحملة للجفاف و الحرارة.

تصلح هذه النبتة المفترشة لتغطية مساحات التربة المكشوفة تحت الاشجار او بينها و لا يجب الوطي او المشي عليها لهشاشة فروعها و رقة اوراقها فهي من النباتات الناعمة التي لا تحب ان تداس.

زهورها وردية الى حمراء دائرية يمكن اعتبار نبتة  دائمة فهي كما تتحمل حرارة الصيف تتحمل ايضا برودة الشتاء الا ان تزهيرها غالبا يكون في الصيف و الخريف و من اجل تزهير كثيف يجب ان تتعرض النبتة للاشعة الشمسية لعدد من الساعات.

النباتات العصارية بشكل عام تتحمل الجفاف فهي نباتات تخزن المياه في أوراقها وكذلك نبات الأبتينيا فحاجته من الماء قليلة .. يروى بغزارة ثم يترك لتجف التربة بالكامل وهكذا.

ولتعرف أن التربة جافة بالكامل ضع اصبعك بالكامل واذا لم تحس بأي رطوبة فاروي النبتة والتربة يجب أنتكون خفيفة جيدة التصريف كون الماء الزائد يضر كثيراً بالعصاريات ويسبب لها تعفن الجذور أسرع من غيرها من النباتات ويخفف الري شتاء.

ويفضل أن تعيش في جو معتدل من الحرارة لكنها نبتة تتحمل الأجواء الحارة والباردة. لا تفضل العيش في أماكن ظليلة بالكامل أو قليلة الإضاءة.

بل يفضل أن تعيش في أجواء مضاءة جيدأ بحيث تصلها شمس الصباح الخفيفة بعيداً عن أشعة الشمس الحارقة وكقاعدة عامة الإضاءة الجيدة والشمس الخفيفة مفيدة لجميع النباتات المزهرة بشكل عام.

ويفضل تقليم كلما دعت الحاجة لذلك  وللمحافظة على شكلها وجمالها وأزالة السيقان المتيبسة أما بالنسبة للتسميد فالعصاريات بشكل عام في غنى عن التسميد وهي نبتة لا تتطلب الكثير وهي سريعة النمو من دون أي شيء فيمكنك الاستغناء عن السماد.

الاكثار سهل جداً فقط قم بأخذ عقلة طرفية بطول 5-7 سم والإبقاء على 3-4 ورقات في طرف العقلة ثم ضعها في تربة زراعية جيدة وفي مكان ظليل وبعد فترة قليلة من 7-10 أيام ستجد أن العقلة نبتت لها أوراق جديدة.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى