ثقافة عامة

ماهي اضرار التدخين على صحة المرأة!

معلومات ستصدمك

الآثار الصحية للتدخين على المرأة من الآثار السلبية للتدخين على صحة المرأة: احتمالية إصابة المرأة بأمراض خطيرة ومميتة خاصة إذا كانت تستخدم وسائل منع الحمل.

ويعزز تدفق الدم إلى المهبل والبظر، وبالتالي يقلل من المتعة الجنسية وهذا يؤدي إلى فترات غير منتظمة ويمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى انقطاع.

ويسبب ألمًا شديدًا أثناء الحيض يزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان الرحم واحتمالية إصابة المرأة بالصدفية.

يسبب جفاف الجلد ويؤدي إلى الولادة المبكرة كما يحمل الجراثيم والسموم إلى الجنين مما قد يؤدي إلى الإجهاض.

ويزيد احتمالية إصابة الجنين بتشوهات خلقية مختلفة وتزداد الإصابة بالجنين مع وجود عيب في الدماغ وأحياناً يؤدي إلى موت الجنين.

تساعد السموم على دخول الجسم وإذا كانت المرأة ترضع فقد يعاني جنينها من أمراض مختلفة أهمها مرض السكري وضغط الدم.

يقيد الأوعية الدموية في الجسم ويزداد احتمال إصابة الجنين بأمراض الجهاز التنفسي المختلفة مثل: الالتهاب الرئوي وحساسية الصدر والربو.

ويسبب رائحة الفم الكريهة ويؤدي إلى فقدان التذوق كما يجعل من الصعب النوم فهو يسبب الارق كما يسبب في التعرض لأمراض عقلية مختلفة مثل:

القلق والاكتئاب والتوتر والتهاب اللثة يسبب تسوس الاسنان وفقدان الاسنان كما يعطي اللسان أسود أو رمادي ويسبب أمراض العيون المختلفة أهمها:

إعتام عدسة العين وهو أخطر أمراض العيون واحتمالية الإصابة بأمراض القلب المختلفة وخاصة النوبات القلبية ويؤدي إلى تصلب الشرايين نتيجة تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية.

ويمكن أن يؤدي إلى العقم بسبب القدرة على إغلاق قناتي فالوب ويسبب نقص في المبياض.

كما يؤدي التدخين إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الجلد، وخاصة على الشفتين والعينين ويجعل الجلد شاحبًا لأنه يظهر بلون أصفر باهت.

كما يسبب جروح وتسطيح الخدين بسبب شفط الدخان ويؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه وهذا يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي على فروة الرأس.

ويسبب أيضا إلى جفاف الشعر وتلفه يؤدي إلى تقصف الأطراف وتشقق الأظافر وغيري لون أظافرك لأنها تتحول إلى اللون الرمادي أو الأصفر.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى