ثقافة عامة
أخر الأخبار

ماهي أهم النصائح التي ستفيد بشرتك في الصيف!

معلومات مفيدة للبشرة لن تستغني عنها

العناية بالبشرة في الصيف

ويؤثر موسم الصيف على البشرة التي تستحق العناية بها وتغيير روتين العناية بالبشرة للحفاظ على مظهرها في أفضل حالاتها في أشهر الصيف الحارة.

ونظراً لاحتياجات بشرتك قد لا تجف بشرتك بسهولة كما تفعل في الشتاء  لكنه لا يزال بحاجة إلى رعاية وللتعامل مع أشعة الشمس وتأثيرات المنتجات الواقية من الشمس ومن المهم في هذا الفصل عدم تخطي التنظيف والترطيب البشرة وذلك لتجنب البثور.

تنظيف الوجه

غسل ​​الوجه بمزيل مكياج لطيف أربع مرات في اليوم ويفضل نوع الجل ما لم تكن البشرة شديدة الجفاف يمكنك استخدام كريم مزيل للمكياج وتنظيف المسام والتخلص من الجلد فرط الحساسية، إذ في الصيف يزداد إفراز الزهم على الجلد مما يسد المسام ويؤدي ذلك إلى مشاكل الجلد.

ويجب تطبيق الحماية من الشمس قبل نصف ساعة من التعرض للشمس وإعادة وضعه خلال النهار وخاصة إذا كان التعرض للشمس بين الساعة 11 صباحًا والثالثة مساءً؛ لأن أشعة الشمس تكون قوية عندئذ.

كما يجب أيضاً استخدام التونر فأنه يساعد في إغلاق التونر مسام الجلد ويبرد الجلد، لذلك استخدمي التونر المناسب لنوع بشرتك أو ماء الورد الذي له تأثير كبير بتبريد على الجلد.

استخدم كريم مرطب في الصيف

يجب أن تشرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة بشرتك ولكن مع ذلك لا تضحي بترطيب البشرة وخاصة المرطبات التي تحتوي على الماء لحماية بشرتك.

والحفاظ على ترطيب الجلد من الداخل وتجنب المشروبات الغازية نظرًا لاحتوائه على السكر المضر بالبشرة ويجب شرب العصائر الطازجة مثل ماء جوز الهند وعصير الفاكهة وبالطبع الماء؛ للحفاظ على بشرة ناعمة وصحية.

تقشير البشرة

ويجب تقشير البشرة مرتين أسبوعياً وإذا كانت البشرة دهنية يمكنك تقشيرها 2-3 مرات أسبوعياً للتخلص من الجلد الميت وحروق الشمس وتنشيط الدورة الدموية وتجديد خلايا الجلد والحفاظ على نعومة البشرة ونقائها.

كريم العين

كريم العين اليومي ثقيل في الصيف لذا يمكنك استبداله بكريم خفيف للعين واستخدامه بشكل مكثف في الليل فقط كما يجب حماية الشفاه بمرطبات الشفاه الواقية.

إزالة المكياج

من الضروري جداً إزالة المكياج في المساء عن طريق وضع كريم BB مع مزيل مكياج خفيف وثم شطف الوجه بمزيل مكياج رقيق أو غسله بغليكول رقيق ثم ضعي مرطبًا خفيفًا وخاليًا من العطر.

العناية بالبشرة الدهنية

في الصيف هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها للعناية بالبشرة الدهنية في الصيف بما في ذلك: لا تفركي بشرتك بقوة عند التقشير لأن الزيوت التي ينتجها بشرتك تحافظ على ترطيبها وتحميها من التهيج واستخدامي نظام لطيف للعناية بالبشرة منظف بشرة غير كحولي.

ويؤدي الغسيل المتكرر للوجه إلى تحفيز إنتاج الدهون خلال أشهر الصيف لذلك لا يمكنك غسل وجهك إلا مرتين في اليوم واستخدام منظف حمض الساليسيليك مرة واحدة في الأسبوع.

لا تلمسي وجهك بيديك حتى لا يصبح الجلد أكثر دهنية ويمكن مزج استخدام منشط ومحلول قابض لشد المسام بكميات متساوية مع ماء الورد وتخزينه في الثلاجة واستخدام المرطبات والمنظفات التي تحتوي على حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك، والنياسيناميد، والكافيين، وغسل الوجه والعناية بها مرة أو مرتين في اليوم.

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ؛ لأنه يجعل البشرة الدهنية طبيعية وطبيعية، وهو ضروري في عملية تجديد خلايا الجلد ويمكن تناوله من خلال المكملات الغذائية أو عن طريق تناول الجزر والسبانخ والبطيخ والأسماك.

قشر الجلد مرة واحدة في الأسبوع يمكنك إضافة الفاكهة والخيار والليمون لعمل مقشر منزلي طبيعي؛ لأنه أكثر ملاءمة للبشرة الدهنية.

العناية بالبشرة الجافة

في الصيف هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها للعناية بالبشرة الجافة في أشهر الصيف حيث يمكن أن تتشقق البشرة وتتسبب في الحكة والتقشر بما في ذلك: عدم أخذ حمام ساخن والاستحمام لفترة قصيرة واستخدامي الصابون المناسب للبشرة الجافة والغير المعطر.

كما ينصح باستخدم كريم مرطب بعد تنظيف البشرة بمنظف معتدل ويفضل أن يكون كريم يحتوي على سيراميد ولا يقشر الجلد كثيرًا؛ لأنه يهيّج البشرة الجافة.

العناية بالبشرة الحساسة في الصيف

البشرة الحساسة هي نوع البشرة الأكثر معاناة والتي يصعب العناية بها؛ نظرًا لتهيجها بسبب عدة عوامل مثل استخدام منتجات العناية بالبشرة غير المتطابقة أو التعرض لأشعة الشمس فإنها تسبب احمرارًا.

وتختلف تفاعلات هذا الجلد من فاتح إلى شديد لذلك من الأفضل استخدام المواد الطبيعية للبشرة الحساسة، على سبيل المثال عسل طبيعي لأنه يشفي الجلد بشكل طبيعي أي تطبيق الموز ؛ لأنه يهدئ تهيج الجلد.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى