ثقافة عامة

من أهم العلاجات المنزلية لحروق الشمس!

بأعشاب متواجدة في كل منزل وخطوات سهلة

العلاجات المنزلية لحروق الشمس فيما يلي مجموعة من النصائح المنزلية للمساعدة في تقليل الانزعاج الناتج عن حروق الشمس:

لفائف الماء البارد: وضع كمادات الماء البارد على الجزء المصاب من الجلد لتبريده ونستطيع إستخدام مسكنات الألم: مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين لتقليل الألم والتورم كما تتوافر بعض المسكنات الموضعية على شكل هلام (جل) مع كوب من خل التفاح.

ولموازنة الأس الهيدروجيني وتسريع الشفاء يمكنك إضافة زيت البابونج أو زيت اللافندر لتقليل الألم.

وكما نستطيع عمل حمام ماء بارد مع صودا الخبز: يتم تحضير حمام ماء بارد في حوض الاستحمام مع القليل من صودا الخبز وتركه لمدة 15-20 دقيقة يمكنك أيضًا إضافة كوب من دقيق الشوفان لاستعادة ترطيب جسمك الطبيعي.

تجنب فتح الفقاعات إذا كانت مفتوحة ويجب تنظيفها برفق وبعناية ثم ضع مرهم مضاد حيوي ثم غطها بالشاش حتى تلتئم.

مثل الكريمات التي تحتوي على بنزوكائين ، يمكن أن يسبب تهيج الجلد وحساسية وقد يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الخلايا من خلال الدم.

البقاء في الظل: يوصى بالبقاء في الداخل وتجنب التعرض لأشعة الشمس حتى يلتئم حروق الشمس ويجب تجنب استخدام الصابون والعطور: ينصح بتجنب استخدام الصابون والعطور في الحمام لتجنب جفاف الجلد المصاب بحروق الشمس.

وهذا لتجديد السوائل وترطيب الجسم الجاف وبالتالي المساعدة في الشفاء والشفاء كما ينصح باستخدام الهيدروكورتيزون: يمكنك استخدام كريم يحتوي على 1٪ هيدروكورتيزون لتقليل الألم انتفاخ وحكة في الجلد.

كما نستطيع دهن حروق الشمس بالحليب عن طريق وضع الحليب على المنطقة المصابة بعد غمسه بقطعة قماش يساعد على تخفيف الانزعاج والانزعاج من حروق الشمس عن طريق تكوين طبقة من البروتين على الجلد كما يساعد ترسيب الحليب على تهدئة المنطقة المصابة وتهدئتها.

فيتامين إي: من المعروف أن فيتامين إي مضاد للأكسدة ويخفف أيضًا الالتهاب الناتج عن حروق الشمس عند تناوله عن طريق الفم بالإضافة إلى قدرته على دهنه مباشرة على دفاعات الجلد.

الشاي الأسود: يحتوي الشاي الأسود المنقوع حديثًا على حمض التانيك الذي يستخلص الحرارة من الجلد ويعادل درجة حموضة الجلد.

أكياس الشاي: يمكن وضع أكياس الشاي المنقوعة في الماء البارد فوق الجفون المصابة بحروق الشمس وهذا لتقليل الالتهاب وتهدئة المنطقة.

الخيار: يمكن وضع عجينة محضرة من خيار مبرد على المنطقة المصابة بحروق الشمس، بما في ذلك الوجه انه بسبب يعتبر الخيار من مضادات الأكسدة لقدرته على تسكين الألم وتقليل تقشر الجلد.

البطاطس: بعد التبريد يمكن وضع البطاطس المطبوخة والمهروسة على المناطق المصابة بحروق الشمس للتخلص من الحرارة وتقليل الألم.

نشا الذرة: يهدئ ويخفف الألم عند وضعه على المنطقة المصابة بعد خلطه بالماء يمكن أن يهدئ النشا الحروق وتقليل الالتهاب.

زيت جوز الهند: يستخدم زيت جوز الهند كمرطب للبشرة كخطوة ثانية بعد تطبيق الحرق الأساسي المهدئ.

ونبات الصبار: يمكن استخدام العصير الذي يشبه الهلام الناتج عن قطع جزء من نبات طازج عن طريق وضعه مباشرة على سطح حرقته الشمس يهدئ ويخفف الشعور بالوخز والألم الموجود، ويمكن استخدام الجل المكوّن من 100٪ الصبار المتوفر في الصيدليات.

شاي البابونج: قطعة قماش أو منشفة مبللة في شاي الكاموميل المنقوع والمبرد مسبقًا توضع مباشرة على مكان الحرق لتهدئته.

ارتداء ملابس فضفاضة: تجنب الملابس الضيقة التي تلامس الجلد وارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن لإعطاء الجلد فرصة للتنفس والتجدد بعد حروق الشمس.

استخدام كريمات الترطيب: ينصح باستخدام كريمات الترطيب المخصصة للبشرة الحساسة وهذا يعني أن المنطقة المصابة بحروق الشمس خالية باستمرار من الروائح والأصباغ لتقليل خطر تقشر الجلد.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى