ثقافة عامة
أخر الأخبار

كيفية تحضير بيض السمان بطرق صحية لذيذة

تحضير بيض السمان

المقادير: اثنا عشر بيضة سمان ويكفي الماء لغوص البيض في الماء وتغطية الوعاء بالكامل قليل من الملح وربع كوب زيت زيتون.

وثلاث ملاعق كبيرة من أوراق الزعتر المجففة والمطحونة ممزوجة ببذور السمسم وقليل من التوابل حسب الرغبة على سبيل المثال مع رشة صغيرة من السماق.

طريقة التحضير أخرج البيض من الثلاجة قبل خمسة عشر إلى عشرين دقيقة من طهيه حتى لا يبرد عند وضعه في الماء الساخن حتى ينفجر وتتسرب بعض البروتينات إلى الماء.

املئي قدرًا بكمية مناسبة من الماء وأضيفي إليه قليلًا من الملح، وضعيه على نار عالية حتى يبدأ الماء في الغليان وتأكدي من أن القدر بالحجم المناسب.

باستخدام ملعقة كبيرة ضع البيض في الماء الساخن عن طريق وضع بيضة واحدة في الماء ثم وضع البيضة الأخرى برفق بنفس الطريقة حتى لا تحتوي قشر البيض على أكبر عدد ممكن من التشققات.

اتركي البيض في الماء الساخن لمدة كافية حتى يصلوا إلى درجة النضج المرغوبة وهي دقيقتان ونصف لدقيقتين لبياض البيض الناضج وصفار البيض الناضج أو أربع دقائق فقط للبيض الناضج بالكامل مع البياض والصفار واحرصي على عدم طهي البيض بشكل زائد.

لكي لا تؤثر على قوامها وبالتالي طعمها من الأفضل أن تكون البروتينات والصفار قد نضجت وارفعي البيض عن النار ثم أخرجي البيض واحدًا تلو الآخر بنفس الملعقة الكبيرة وضعي كل بيضة تحت صنبور ماء فاتر لمدة ثانيتين أو ثلاث حتى تبرد القشرة الخارجية حتى يمكن تقشيرها لا تتركه تحت الماء الجاري بعد الآن حتى لا يبرد البيض.

ويُضاف الزعتر إلى وعاء أو طبق صغير ويُضاف قليل من الملح ويخلط جيدًا حتى يتوزع الملح بالتساوي واسكبي زيت الزيتون في وعاء صغير ليسهل استخدامه ثم اغمسي كل بيضة فيه حتى يتم تغطيتها بالكامل من جميع الاتجاهات ثم اخرجيها من الوعاء واتركي الزيت الزائد يصفي منها لبضع ثوان ثم اغمسيها في الخليط حتى يتم تغليف الزعتر بسطح البيضة تحت تأثير زيت الزيتون.

قدمي البيض في شكل دائرة على طبق بحجم مناسب يمكنك إما تقديمه دافئًا في درجة حرارة الغرفة أو وضعه في الثلاجة لمدة 15 دقيقة على الأقل ليبرد ثم تقديمه باردًا كطبق جانبي.

بيض السمان مع البقدونس

المقادير: يتكون من عشر بيضات وملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم ناعماً ملح للنكهة فلفل أسود حسب الرغبة وملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.

طريقة التحضير: نضع البيض في وعاء ونضيف البقدونس المفروم والفلفل الأسود والملح ونخلط المكونات جيداً ونسكب الزيت في المقلاة ونضعه على نار متوسطة لتسخين الزيت ثم نسكب كتلة البيض فيه ونتركه يطهى ويتحول إلى اللون الأحمر.

اقلب مزيج البيض المطبوخ حتى يصبح أحمر وارفعي القدر عن النار واسكبي المقلاة في طبق التقديم وقدميها ساخنة.

عجة بيض السمان مع السبانخ

المقادير: خمس وعشرون بيضة وكوب سبانخ مجمدة وثلث كوب جوز محمص ومهروس وملعقة صغيرة بيكنج بودر وملح للنكهة وملعقتان كبيرتان من الزبيب ملعقة زيت زيتون وفلفل أسود حسب الرغبة.

طريقة التحضير اسلقي السبانخ المجمدة في زيت الزيتون لمدة دقيقتين في قدر أكتيفراي ونخفق البيض في وعاء ونضيف الملح والفلفل الأسود والبيكنج باودر.

ثم نضيف الزبيب والجوز ونخلط المكونات جيداً حتى تتجانس المكونات وتُسكب كتلة البيض فوق السبانخ ثم تُطهى العجة لمدة خمس دقائق رتبي العجة في طبق وقدميها ساخنة.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى