ثقافة عامة

فوائد الحنة للشعر وكيفية تحضير خليط الحنة في المنزل

فوائد الحنة للشعر وكيفية تحضير خليط الحنة في المنزل

 استخدامات وفوائد الحناء فتغطي الحنة للشعر طبقة الكيراتين في الشعر لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس وتستخدم الحناء أحيانًا لعلاج قشرة الرأس ويعتقد البعض أنها تساعد في إزالة القمل.

ويختلف لون الحنة عن لون الشعر فالحناء النقية لا تحتوي على أي مواد كيميائية متوافرة بكثرة في صبغات الشعر التجارية وعلى عكس صبغات الشعر العادية يمكن للحناء الطبيعي تحسين ملمس ومظهر الشعر بدلاً من إتلافه.

ومن المستحيل إزالة الحنة بعد وضعها على الرأس إلا بأنتظر مدة أربع سنوات على الأقل لإزالتها أو قص الشعر وتعطي الحنة في  اليوم الأول بعد العلاج يظهر على النساء لون كستنائي غامق يتلاشى تدريجياً مع مرور الوقت.

وبالطبع تعتمد النتيجة على اللون الأولي للشعر وعلى سبيل المثال يكون لون الحنة للشعر أكثر وضوحًا على الشعر ذي اللون الفاتح نسبيًا.

استخدامات الحناء على الشعر ولتطبيق الحناء على شعرك إليك أهم المكونات التي يجب استخدامها والخطوات التفصيلية لتطبيق الحناء على شعرك:

1/2 كوب من الحناء ونصف كوب ماء وقبعة استحمام طريقة التحضير: اخلطي الحناء والماء لعمل عجينة سميكة ضعي الخليط على الشعر.

واتركي الخليط على شعرك لمدة ساعتين ثم اغسليه بالشامبو والبلسم.

الحناء والقرفة تستخدم هذه الطريقة لتفتيح الشعر البني أو الداكن وتساعد في علاج قشرة الرأس وتغذية فروة الرأس وتجعيد الشعر المتميز وإضافة لمعان إليها وهي المكونات: 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الحناء.

وملعقة كبيرة قرفة مطحونة ونصف كوب ماء مغلي وطريقة التحضير: تخلط جميع المكونات معًا وتترك لمدة 13 ساعة أو طوال الليل.

وضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات وبعد الوقت المطلوب اغسلي شعرك بالماء.

الحناء والقهوة و زيت الأملا تستخدم هذه الطريقة لتغميق الشعر ومن المعروف أن خلط الحناء بمكونات مختلفة سينتج ألوان شعر جميلة ومختلفة مثل القهوة والأملا وهذه الطريقة هي المكونات:

ملعقة كبيرة من مسحوق الحناء و3 ملاعق كبيرة من مسحوق الإملا وملعقة متوسطة من القهوة وكمية من الماء ونضيف قبعة الأستحمام طريقة التحضير:

وتخلط المواد الخام مع القليل من الماء لعمل عجينة وضعي المعجون على فروة الرأس والشعر وغطي شعرك بقبعة الاستحمام واتركي المعجون على شعرك لمدة ساعتين ثم اغسليه بشامبو خفيف.

الحناء والنيلي الحناء يصبغ الشعر البرتقالي والنبات النيلي يصبغ الشعر باللون الأزرق ولذلك فنتيجة هذه التركيبة هي صبغ الشعر بالحناء أولاً ثم صبغ الشعر باللون النيلي والنتيجة هي الأزرق والأسود الطريقة هي المكون:

كمية مناسبة من الحناء للشعر استخدمي كمية معتدلة من النيلة للشعر طريقة التحضير ندهن مسحوق الحنة أولاً ثم النيلي واتركي الشعر لفترة من الوقت قبل غسله بالشامبو والبلسم ويمكن تكرار عملية الصباغة هذه لجعل الشعر أغمق.

طريقة تحضير الحناء الأحمراء للشعر بالإضافة إلى إعطاء الشعر لمعاناً ورطباً  الطريقة هي المكونات: 100 جرام من الحناء للشعر وماء دافئ عصير ليمون برتقال ، جريب فروت أو خل ونصف كوب من ماء الشمندر المسلوق.

ونحتاج إلى قفازات والقليل من الفازلين طريقة التحضير: اخلطي الحناء بالكامل مع السائل المذكور في وعاء للحصول على عجينة لزجة بقوام مشابه للطين مما يجعلها ناعمة وخالية من الكتل مثل الزبادي.

غطي وعاء من كريمة الحناء بغلاف بلاستيكي محكم الإغلاق و يجب تخمير الحنة في مكان مظلم في درجة حرارة الغرفة لمدة 12 ساعة، وتذكري أنه كلما تركتي الحنة لفترة أطول كان اللون أكثر إشراقًا.

افحصي الحنة وعندما تصبح أكثر كثافة بعد تلك الفترة الطويلة لذا يمكنك إضافة القليل من الماء أو أحد السوائل السابقة  ودعي الحنة تستعيد قوامها الطيني.

انتبه إلى وضع الفازلين على حافة الشعر ، وارتداء الملابس التي يمكن صبغها  وارتداء القفازات لحماية الجلد والملابس من تلطيخ الحناء ؛ لأنه ليس من السهل إزالة الحنة انتبه إلى الشعر المصبوغ؛ لأن الصباغة سيكون الشعر بالحناء فوضويًا.

استخدمي أصابعك لتطبيق الحناء على الشعر المقسم وبعد نقع الشعر بالحناء قم بتغطية الشعر بغطاء دش أو غلاف بلاستيكي واتركي الحنة على شعرك لمدة 6 ساعات للحصول على شعر أحمر غامق وداكن يمكنك تركه لمدة 3-4 ساعات للحصول على أحمر غني.

واغسلي الحنة عدة مرات بالماء الدافئ لإزالتها ويمكنك استخدام شامبو لطيف لإزالة بقايا الحنة ورائحتها واتركي الشعر يجف في الهواء الطبيعي دون استخدام مجفف الشعر يظهر لون الحنة الحقيقي على الشعر خلال ثلاثة أيام حتى تتأكسد الحنة.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى