ثقافة عامة
أخر الأخبار

حضري ألذ أطباق الشوفان بطريقة سهلة وصحية

وصفات لذيذة لن تستغني عنها بعد الآن

هريس الدجاج مع دقيق الشوفان

المقادير: أربع قطع كبيرة من فيليه الدجاج وست حبات هيل كاملة قطعة واحدة من ورق الغار وعود قرفة قطعتان من البصل الكبيرتان مقطعتان إلى قطع صغيرة.

فص ثوم وملعقة كبيرة ملح وثلاثة أكواب من الشوفان المطحون 1/4 ملعقة صغيرة فلفل أسود ونصف ملعقة صغيرة قرفة سمن مذاب للتقديم.

طريقة التحضير اسكبي الكمية المناسبة من الماء في قدر عميق على نار عالية، ثم أضيفي قطع الدجاج وورق الغار والبصل والقرفة والهيل حتى ينضج الدجاج جيدًا مع إزالة الرغوة باستمرار من سطح الماء.

والحصول أيضًا على تخلصي من أعواد القرفة والهيل بعد الطهي ويُضاف دقيق الشوفان والثوم إلى قدر الدجاج المسلوق، وتخلط المكونات جيدًا، وتغطى القدر وتترك على نار خفيفة لمدة ساعة حتى يذوب الشوفان وتتجانس قطع الدجاج.

أضيفي الملح والفلفل إلى الخليط واخلطيهم جيدًا لمدة 40 دقيقة إضافية بعد انقضاء الساعة حتى تمتزج الشوفان مع هريس الدجاج حتى تحصلي على مزيج كريمي وانقلي المهروس إلى طبق التقديم وزينيه بالقليل من السمن الذائب.

شوربة الشوفان مع الخضار

المكونات: نحتاج إلى نصف كوب من دقيق الشوفان وربع كوب زيت نباتي وبصلة متوسطة مفرومة ناعماً وفص ثوم مهروس ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون.

وملعقة صغيرة لكل منهما: قشر الليمون وملح كزبرة مفرومة كمون والقرفة المطحونة والهال المطحون 1/4 ملعقة صغيرة فلفل أسود.

كأسان من الخضار المختلفة (البازلاء والجزر المفروم والذرة) ولتر حليب كامل الدسم وملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.

طريقة التحضير ضعي الشوفان في قدر متوسطة الحجم على نار متوسطة واخلطيهم جيدًا حتى يصبح لونهم بنياً ذهبياً ونضيف الثوم، البصل، قشر الليمون، الزنجبيل، الفلفل الأسود، الملح، الكمون، الكزبرة، القرفة، الخضار والهيل مع التحريك حتى تصبح جميع المكونات ذهبية اللون وتمتلئ الخضار بالنكهة.

ونضيف الحليب إلى الخليط السابق على نفس نار النار ونتركه يغلي، ثم خفف النار وغطي القدر حتى تنضج الخضار ببطء وضعي المزيج في الخلاط الكهربائي حتى تمتزج المكونات جيدًا ثم أعد تسخينه قبل تقديمه مع عصير الليمون للحصول على نكهة منعشة.

تورتة الفواكه المجففة مع كريمة الشوفان

المكونات: أربعمائة وخمسين جرام من الدقيق المنخل ومائة وخمسون جرام من الشوفان المحمص ملعقة سكر ومائة وخمسون جرام سكر بني.

ملعقة صغيرة فانيليا مائتي جرام من بذور التمر ومائة جرام من البندق المحمص ملعقة كبيرة عصير ليمون وملعقة صغيرة من الملح وبيضتان متوسط ​​الحجم.

أربعون جرام من الزبدة المذابة ومائتي جرام من التين المجفف وملعقتين كبيرتين من مسحوق السكر لنقع الفاكهة وابشر قشر ليمونة واحدة.

ابشر قشر برتقالة واحدة ومائتان وستون جرامًا من الزبدة أو الدهون النباتية مائة وستون مليلتر من الماء المثلج ومائتي جرام من البرقوق ملعقتان من العسل.

طريقة التحضير: يذوب السكر والملح في الماء المثلج ويخلط جيدا حتى يذوب وضعي الدقيق و 50 جرامًا من الشوفان على طاولة المطبخ وأضيفي إليها الدهون النباتية أو الزبدة، ثم اخلطيها بأصابعك فقط.

اصنع حفرة في وسط الكتلة واسكب فيها الماء المثلج ثم اجمع الطحين عليها دون عجن العجينة ونقطع العجينة إلى قطعتين متساويتين وتوضع كل قطعة في كيس في الثلاجة لمدة 3 ساعات على الأقل ويفضل طوال الليل.

رشي بعض الدقيق على طاولة العجن وادهنيها بمسمار عجين دائري ثم ضعيها على أطباق مافن معدنية للتخلص من أي فائض أو ضعيها في صينية الكيك.

وضع أكواب الزبدة الورقية على أطباق المافن واملأها بالحمص لضغط العجين وضعي الأطباق الصغيرة في فرن محمى لمدة 10 دقائق أو حتى تصبح حواف الكعكة ذهبية اللون في قوالب صغيرة.

ثم أخرجيها وتخلصي من الأكواب الورقية مع الحمص وضعيها في الفرن لمدة 5 دقائق إضافية وضعي مخفقة بيضتين في وعاء زجاجي عميق ثم أضيفي السكر البني والفانيليا واخفقيهم جميعًا حتى تمتزج المكونات جيدًا.

أضيفي الزبدة المذابة ودقيق الشوفان المتبقي إلى أعلى الخليط مع التحريك باستمرار تُسكب قوالب الكب كيك النهائية بملعقة من المزيج السابق، ثم توضع في فرن محمّى على حرارة 200 درجة مئوية لمدة 10-15 دقيقة.

أخرجي قوالب الكيك من الفرن واتركيها تبرد وقطعي جميع الفواكه المجففة (الخوخ والتين) ثم أضيفي السكر البودرة مع عصير الليمون واخلطيهم جيدًا في وعاء زجاجي متوسط ​​الحجم.

ونضيف العسل مع قشر الليمون والبرتقال والبندق الى الخليط ويقلب جيدا تزيين التارت بمزيج من قطع الفاكهة المجففة بالعسل وإضافة قطع التمر الحلو لمذاق ألذ.

رقائق الشوفان والشوكولاتة

المكونات: نصف كوب من قطع صغيرة من الشوكولاتة الداكنة أو البيضاء حسب الرغبة وملعقة صغيرة ملح ومسحوق الخبز خلاصة الفانيليا وكوبان من دقيق الشوفان كوب ونصف من الدقيق وبيضة نصف كوب زبدة وكوب من شراب القيقب.

طريقة التحضير ضعي الدقيق والبيكنج بودر والملح ودقيق الشوفان وخلاصة الفانيليا في وعاء واخلطيهم جيداً ضعي شراب القيقب والبيض والزبدة في وعاء واخفقي جيدًا حتى يختفي البيض.

ونضيف خليط الدقيق إلى خليط البيض ونخلط المكونات جيداً حتى تمتزج المكونات جيداً وتشكل عجينة البسكويت وحضري صينية خبز عريضة، سخني الفرن إلى 180 درجة مئوية.

ونأخذ ملعقة كبيرة من عجينة البسكويت ونصنع دائرة بها ونضعها في الصينية المجهزة، ثم نكرر العملية مع باقي العجينة حتى تنتهي.

وضعي الخليط  على ورقة الزبدة مع ترك مسافة بين الرقائق اخبزها في فرن مسخن مسبقًا لمدة ثماني إلى عشر دقائق حتى تصبح رقائق الشوكولاتة.

أخرج الرقائق من الفرن واتركها لتبرد تمامًا ضعي البسكويت في طبق التقديم وقدميه مع القهوة.

بسكويت الشوفان والقرفة

المكونات: نصف كوب لكل منهما: حبيبات السكر الناعم زبيب وجوز مطحون وملعقة صغيرة من كل منهما: قرفة هيل ناعم ملح بيكربونات الصوديوم الفانيلا وبيضة كبيرة وكوب وربع زبدة طرية.

وثلاثة أرباع كوب سكر بني وثلاثة أكواب من دقيق الشوفان وكوب ونصف من الدقيق شوكولاتة ذائبة للزينة طريقة التحضير قومي بتركيب شبكة سلكية للفرن في المنتصف، ثم بتسخين الفرن إلى 180 درجة مئوية.

جهزي صواني الخبز واتركها جانبًا وينخل كل من: القرفة والهيل والملح وصودا الخبز والدقيق في طبق عميق ثم يضاف دقيق الشوفان إلى الكتلة ويوضع جانبًا.

وضعي كلًا من السكر البني والزبدة والسكر الأبيض في وعاء الخلاط مع تثبيت الملعقة وتشغيل الخلاط بسرعة متوسطة لمدة ثلاث دقائق حتى تحصلي على مزيج كريمي.

ونضيف بيضة إلى الخليط ونشغل الخلاط حتى يختفي البيض ثم نضيف الفانيليا إلى الخليط ونخرج الملعقة من الشبكة ونعلق ملعقة الخلط ثم نضيف خليط الشوفان والدقيق إلى خليط الزبدة والبيض.

ونشغل الخلاط بسرعة متوسطة حتى تمتزج المكونات ثم نضيف الزبيب والجوز إلى الخليط ونشغل الخلاط لبضع ثوان حتى تشكل عجينة بسكويت متسقة.

نأخذ ملعقة من العجين بأطراف أصابعك ونضعها في الصينية ونكرر العملية مع باقي عجينة البسكويت رتبي الكيكات على صواني الخبز المجهزة مع ترك مسافة بين الكيكات.

اخبزي البسكويت في فرن محمّى لمدة عشر إلى اثنتي عشرة دقيقة حتى يتماسك وأخرجي البسكويت من الفرن واتركيه لمدة ثلاث إلى أربع دقائق ليبرد قليلاً.

وانقلي البسكويت بملعقة عريضة مسطحة إلى شبكة معدنية واتركيه ليبرد تمامًا وضعي الشوكولاتة السوداء أو البيضاء المذابة في كيس زخرفي حسب الرغبة ثم ضعي ورقة زبدة تحت الشبكة وبشكل زخرفي وزعي الشوكولاتة المذابة على حبيبات البسكويت ورتبي البسكويت في طبق التقديم وقدميه مع القهوة العربية.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى