ثقافة عامة

ماهو المشروب الذهبي وكيفية صنعه في المنزل؟

مالا تعرفه عن فوائد حليب اللوز

حليب اللوز هو الحليب الناتج عن خلط اللوز بالماء ثم تنظيف الخليط للتخلص من الشوائب الموجودة فيه ويمكن أيضًا صنعه بإضافة القليل من الماء إلى زبدة اللوز.

فوائد حليب اللوز للدايت

وكما يتمتع حليب اللوز بمذاق لذيذ فهو أحلى من الحليب العادي وله قوام أكثر سمكًا ويحتوي حليب اللوز على كمية قليلة من السعرات الحرارية:

كوب واحد من حليب اللوز غير المحلى، 240 مل يحتوي على 30-50 سعرة حرارية بينما يحتوي كوب واحد من حليب البقر على 146 سعرة حرارية.

لذلك يجدر الاستفادة من فوائد حليب اللوز في نظامك الغذائي عن طريق استبدال ثلاثة حصص من منتجات الألبان مع حليب اللوز، مما يقلل السعرات الحرارية.

فوائد حليب اللوز للتسمين

يساعد حليب اللوز بشكل أساسي على إنقاص الوزن، ولا يوجد لحد يومنا هذا أي إثبات على زيادة الوزن ولكن بشكل عام فأن تناول اللوز أثناء النهار يساعد في زيادة الوزن.

ومع ذلك هناك أنواع مخصصة من حليب اللوز يساعد في زيادة الوزن وذلك من حيث أن المواد الحافظة التي يمكن أن يضيفها المصنعون إلى حليب اللوز تؤدي إلى زيادة الوزن وتساعد على تسمين فينصح بقراءة الملصق المتواجد على العبوة.

فوائد حليب اللوز للبشرة

فهو يساعد في إمداد البشرة بالعناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحتها ونضارتها وترطيبها مثل: فيتامين هـ والذي يساعد في إصلاح الضرر الذي قد يصيب الجلد لسبب ما حيث يحتوي حليب اللوز على مضادات الأكسدة المفيدة للجلد.

ويساعد في تنظيف الجلد من الأوساخ والحطام وحماية خلايا الجلد من الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية كما يساعد في تخفيف ظهور الحبوب في البشرة.

لأن هذا الحليب يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي في هذا الصدد على الأشخاص المعرضين لحب الشباب.

وكما يمنع الظهور السريع لعلامات الجلد وشيخوخة الجلد ويحافظ على البشرة شابة وشابة لفترة أطول.

فوائد حليب اللوز للشعر

وأن حليب اللوز يقوي الشعر ويحسن بنيته فهو يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية التي يمكن أن تقوي الشعر وتجعله أكثر مقاومة لبعض العوامل الضارة، مثل المواد الكيميائية المستخدمة في منتجات العناية بالشعر.

ويساعد في مقاومة تساقط الشعر من الفوائد المحتملة لحليب اللوز للشعر أنه يمكن أن يساعد في مكافحة تساقط الشعر حيث يحتوي حليب اللوز على كمية كبيرة من فيتامين د والعديد من المواد الهامة الأخرى التي يمكن أن تساعد في مكافحة تساقط الشعر والثعلبة.

وينصح به لتعزيز نمو أنسجة الشعر يمكن أن يساعد حليب اللوز في تحفيز نمو الشعر لاحتوائه على: كميات وفيرة من فيتامين E الذي يلعب دوراً هاماً في نمو خلايا وأنسجة الشعر والجلد ومجموعة متنوعة من الفيتامينات المهمة لنمو الشعر مثل: فيتامين أ ، فيتامين ب 1 ، فيتامين ب 6، مغنيسيوم.

فوائد حليب اللوز قبل النوم

يشير الخبراء إلى المشروب باسم “الحليب الذهبي” ومؤكدين أن حليب اللوز يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يدعم العظام والصحة والأعصاب والعضلات ويلعب دورًا رئيسيًا في نوم الناس العميق والمريح وغالبًا ما يعاني المغنيسيوم من اضطرابات النوم.

فوائد حليب اللوز للقولون

خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي من حساسية تجاه اللاكتوز ، مما يجعل حليب اللوز خيارًا رائعًا لهم،

كما تجدر الإشارة إلى أن اللاكتوز هو أحد الكربوهيدرات التي تساهم في ظهور أعراض متلازمة القولون العصبي أو فودماب.

فوائد حليب اللوز للجنس

يساعد حليب اللوز على زيادة القدرات الجنسية لأنه يزيد من مستويات الطاقة يساهم في زيادة الرغبة الجنسية بسبب محتواه من الفوسفور.

وكما يقلل من البكتيريا المزعجة التي تنبعث منها الروائح الكريهة أثناء الجماع وينصح به بالأخص للرجال فيذكر فوائد حليب اللوز للرجال فهو يساعد في تجديد الأعضاء والخلايا التناسلية.

ويساهم أيضاً اللوز في إنتاج هرمون التستوستيرون وهو أمر مهم للرجال لأن اللوز يحتوي على كمية كافية من الزنك ، لأن الزنك هو أحد العناصر الغذائية الضرورية لإنتاج الهرمون ، لأن قلة إنتاج هرمون التستوستيرون يؤثر على ضعف الانتصاب.

كيفية صنع حليب اللوز في المنزل؟

لتحضير حليب اللوز في المنزل اتبع الخطوات التالية: انقع كوبًا كاملًا من اللوز في كوبين من الماء الفاتر واترك اللوز ينقع في الماء طوال الليل.

ويتم ترشيح اللوز من الماء المنقوع في الصباح ثم يتم تقشير اللوز وضعي اللوز الذي أصبح طريًا في محضر طعام كهربائي مع قليل من الماء ثم اطحنيه تمامًا.

ويتم تصفية الخليط الناتج من اللوز لتخلص من أي شائبة متبقي بعد الطحن، مما يجعل حليب اللوز الطازج جاهزًا للاستخدام ثم يمكن استخدام حليب اللوز للعناية بالشعر أو للصحة العامة بعدة طرق مختلفة.

 

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى