ثقافة عامة

كيفية زراعة النعناع في المنزل

بطريقة سهلة وفعالة لن تستغني عنها أبداً

كيف ينمو النعناع في المنزل:

يعتبر النعناع من الأعشاب قوية الرائحة التي تصد النمل والذباب، لذلك تزرع على نطاق واسع في المنزل بالإضافة إلى نموها السريع ونكهتها المعبر عنها ، ولزراعة النعناع، قم بما يلي:

الحصول على شتلات النعناع يمكن الحصول عليها من الحدائق المخصصة باتباع الخطوات التالية: أخذ جزء من نبتة النعناع المزروعة مسبقًا بقطع 10 سم من الفرع و إزالة ما يقرب من 1 سم من أعلى الفرع للسماح للأفرع الجديدة بالنمو ولا داعي لوجود فرع ليحمل الأوراق.

وضع الغصين الذي أخذته في وعاء من الماء، وقم بإزالة أي أوراق قد تكون أقل من مستوى الماء وفي غضون أسبوع ستبدأ جذور بيضاء صغيرة في الظهور.

اتركي الغصين لبضعة أيام إلى أسبوع حتى تصبح الجذور بالطول المناسب وتذكر أن تغير الماء كل أربعة إلى خمسة أيام لتجنب إتلاف الساق.

لزراعة النعناع يجب مراعاة القواعد التالية:

انقل بعناية العقل ذات الجذور الطويلة إلى الأرض حدد الوقت المناسب لزراعة النعناع وابحث عن الظروف المناسبة لنموه بسهولة، ولكن تذكر أن الوقت المناسب للزراعة هو الخريف أو الربيع لأن هذه الفترات خالية من الصقيع.

زراعة البذور أو الجذور في وعاء حيث تكون هذه الطريقة الأكثر شيوعًا حيث يسهل فحصها وفحصها بشكل منتظم ويمكن وضعها بالقرب من المطبخ واستخدامها حسب الحاجة ويشار أيضًا إلى ضرورة إضافة البوليمر إلى تربة الإناء إلى التربة كانت رطبة وليست جافة.

عند زراعة جذور نبات أو بذوره تحت الأرض تذكر أنه إذا تم زرع العديد من البذور فيجب زرع كل بذرة على بعد 15 سم بحيث يكون لكل بذرة مساحة كافية للنمو.

الانتباه إلى موقع زراعة النعناع إذا تم زراعته في الأرض حيث يجب أن تكون التربة منطقة رطبة مع ضوء الشمس الكافي مع بعض الظل ، والتربة الخصبة مع درجة الحموضة بين 6-7 هي أفضل الظروف لنمو النعناع.

وعلى الرغم من أن النعناع ينمو عن طريق في حد ذاته دون مشكلة، فلا حرج في وضع القليل من السماد كل بضعة أسابيع حيث يتم وضعه حول الجذور للاحتفاظ بها.

زراعة النعناع من الساق

قطعي قطعة من النعناع وضع التربة في الطبق وأضف الكمية المناسبة من الماء حتى تصبح التربة رطبة ضع النعناع في الأرض.

ثم ضع الفخار في زاوية مشمسة جزئيًا ويفضل أن يكون في المطبخ واسقِ النعناع بانتظام وأبقِه بعيدًا عن الأماكن الجافة.

يمكن غرس النعناع في زاوية معرضة لأشعة الشمس لكن يجب تسقيها بانتظام عندما تكون السيقان أطول والأوراق أقصر فهذا هو أفضل وقت لقطف النعناع.

من حين لآخر قم بتقطيع الأوراق بمقدار الثلث والنصف حتى تنبت أوراق جديدة استخدمها على الفور أو احتفظ بها في الفريزر.

وقت زراعة النعناع

يتميز نبات النعناع بكونه من النباتات الزاحفة أو المتفرقة وهو من النباتات دائمة الخضرة التي يمكن زراعتها في معظم شهور السنة ماعدا في الأشهر الباردة حيث يفضل زراعته في النصف الأول من فبراير بنهاية مايو كيف يتكاثر النعناع الإجابة نباتية أي أن النبات يمكن أن يتكاثر.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى