ثقافة عامة

أهم النصائح للمرأة الحامل في شهر رمضان!

صيام رمضان للحامل تخشى العديد من النساء الحوامل صيام رمضان وذلك خوفًا من تعريض صحتها وصحة الجنين للخطر ولكن في كثير من الأحيان يكون الصيام صحيًا للمرأة إذا كانت بصحة جيدة وفي هذه الحالة لا يتجاوز تأثيره فقط خسارة وزن المرأة دون مضاعفات خطيرة على الجنين في هذه المقالة سوف نقدم بعض النصائح والإرشادات ، وكذلك تحديد متى تكون المرأة الحامل غير قادرة على الصيام والأعراض التي قد تنطبق عليها.

نصائح للحامل في رمضان

قبل الصيام يفضل استشارة طبيب مختص لمعرفة ما إذا كانت قادرة على الصيام أم لا تستهلك ضعف كمية الفيتامينات والحديد والكالسيوم والمكملات الغذائية حيث يفقد جسم المرأة الكثير منها أثناء الصيام لكن يجب استشر طبيبك قبل اتخاذ مثل هذا القرار.

فتتناول المرأة وجبة إفطار صحية وسحور تشتمل على نظام غذائي متوازن ومتنوع والأهم اشرب كمية كافية من السوائل وخاصة الماء بين السحور و الإفطار.

النوم والراحة أثناء النهار ومراقبة جيدة للحمل وحركات الجنين ابدأي بشرب كوب من الحليب وبعض التمر على الإفطار تجنب شرب المنبهات مثل القهوة والشاي.

ويجب تناول الخضار والفواكه باستمرار وذلك لإحتواء الفواكه والخضار على الألياف والماء وخلال شهر الصيام راجعي طبيبك في أوقات معينة.

وتجنبي الحلويات والسكريات قدر الإمكان ولكي لا تزيد كمية الماء المحيط بالجنين يكفي تناولها مرة في الأسبوع وكما ينصح بالابتعاد عن الوجبات الدسمة والدهنية التي تسبب عسر الهضم والإرهاق وتؤدي إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيها.

حالات تخلف الحامل عن الصيام

إذا كان جنينها لا ينمو بشكل سليم وإذا كانت كمية السائل الأمنيوسي صغيرة، يتم تعريفها على أنها السائل المحيط بالجنين الذي يحميه.

أو في حالة إذا كانت المرأة الحامل مصابة بداء السكري وتتناول جرعات الأنسولين وإذا كانت المرأة تعاني من مرض في القلب وتتناول أدوية تسبب تخثر الدم وذلك لأن الدم يتركز في حالة عدم وجود السوائل، مما يؤدي إلى تجلط الدم.

الأعراض التي تصيب المرأة الحامل أثناء الصيام

هناك أعراض معينة تؤثر على الحامل في يوم الصيام ، حيث يجب عليها التوقف فورًا عن الصيام وطلب العناية الطبية عند الضرورة، ومنها: التعب والإرهاق والذي يتمثل في ضغط منخفض أو مرتفع.

والغثيان والقيء وبرودة الأطراف وعدم القدرة على القيام بأي نوع من المجهود أو النشاط وألم في البطن والظهر قد يؤدي إلى الولادة المبكرة والإجهاض قلة حركات الجنين في يوم الصيام.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى