ثقافة عامة

من هو الرسول الذي قطع رأسه بسبب امرأة زانية؟

يحيى عليه السلام

يحيى من أنبياء الله عز وجل لبني إسرائيل وهو ابن النبي زكريا وينتهي بنسبه إلى النبي يعقوب عليهم جميعًا خير الصلاة والسلام وقد ورد ذكره في أربعة مواضع من القرآن في سورة العمران والأنعام ومريم وسورة الأنبياء.

وكان له وجه حسن وحسن المظهر مجتهد منذ صغره في طاعة أوامر الله تعالى وكان راضياً عن ما أعطاه الله إياه مهما كان قليلًا إذ كان معروفًا أنه يأكل أوراق الشجر مستلقيًا ونامًا في الصحراء دون مأوى دائم.

ماهي معجزة النبي يحيى

معجزة يحيى عليه السلام لا يذكر بوجود معجزة كما هو حال كثير من الأنبياء والمرسلين الذين لم يعرف معجزاتهم ولكن أعطى الله القدير يحيى نبوة وفهمًا وعلمًا وعلمه الكتاب الذي هو التوراة.

وأعطاه الله هذه الصفات ليرحم الناس ولا سيما والديه ويرحمهم وكان أول من آمن بعيسى بن مريم عليه السلام في يومه؛ كان نظيرًا له ولابن خالته.

من هو الرسول الذي قطع رأسه بسبب امرأة زانية

موت النبي يحيى عليه السلام اختلفت الروايات حول طبيعة موت يحيى عليه السلام وما إذا كان موتًا طبيعيًا أو قتلًا لكن يتفق معظم العلماء على أن موته كان قتلًا على يد الملك هيرودس حاكم فلسطين.

وفي ذلك الوقت وتقول الروايات الموثوقة إن يحيى عليه السلام كان من المقربين من الملك وكان الملك يستشيره في كل ما له من أمور كبيرة وصغيرة.

فكان الملك يريد الزواج واحدة من محارمه وهي إبنة زوجته التي أبدى الاعجاب بها فقال له يحيى عليه السلام أنه لا يجوز الزواج واحدة من محارمه ونصحه حسب شريعة الله.

فازعاج رد نبي الله يحيى المرأة زوجة الملك فألبست ابنتها وأمرتها بأن تتزين للملك وترواده عن نفسه وهذا ما حصل ففتن الملك بجمال إبنة زوجته واندفع إليها فلما طلبها للفراش تمنعت عنه حتى يحضر لها كمهر رأس نبي الله يحيى عليه الصلاة والسلام.

فذهبوا إليه في المحراب وهو يصلي فقطعوا رأسه ووضعوا رأسه في قسط والدم يسيل منه وجاءوا بالقسط إلى هذا الملك فأخذ رأس يحيى عليه السلام وقدمه إليها.

فعندما ترى المرأة رأس نبي الله يحيى تفرح فعندئذ يخسف الله بها الأرض وأمها عندها تناديها وتقول للجنود أخرجوها يحاولون إخراجها ولكن لا يستطيعون حتى إبتلعتها الأرض وقيل أن الله عز وجل خسف الأرض بالقصر وأهله.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى