ثقافة عامة

اهم نصائح الرمضانية لتجنب التعب والبقاء بصحة قوية!

نصائح رمضانية: اشرب الكثير من الماء على الأقل ثمانية أكواب وخلال وجبة الإفطار وتناول أطعمة متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية ويفضل النشويات بطيئة الامتصاص واللحوم قليلة الدسم والخضروات المختلطة مثل السلطات بمختلف أنواعها.

ابدأ الأفطار بتمرة أو اثنتين على الأقل ثم كوب من الماء أو الحليب متبوعًا بالحساء اللازم لتجديد بعض السوائل التي يحتاجها جسمك كما أن البدء بسائل يلين المعدة ويجعلها جاهزة للأكل.

اختر حساءًا يحتوي على مجموعة متنوعة من الخضار مثل: الجزر واللوبيا والكوسا والبروكلي وغيرها؛ يحتوي على الألياف الأساسية ويعزز الهضم ويقلل من مشاكل الإمساك.

وتجنب تناول الأطعمة المالحة والمخللات والمعلبات لأنه يزيد الشعور بالعطش وينصح بتقليل استهلاك البرك المقلي نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية التي يمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول في الدم استبدلها بمخبوزات مشوية ومحشوة بحشوات قليلة الدسم مثل الجبن.

تمشَّ بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار وللتخلص من السعرات الحرارية غير الضرورية وبالتالي تجنب السمنة التي يعاني منها كثير من الناس في رمضان.

تجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات وحتى لا تعاني من عسر الهضم أو السمنة يفضل تناول الحلويات المخبوزة قليلة الدسم بدلاً من المقلية.

تأكد من تضمين الكربوهيدرات مثل البرغل البني والبطاطس والأرز في أطباقك الرمضانية وعندما يمتصها الجسم ببطء فإنها تنظم مستويات السكر في الدم على مدى أربع إلى خمس ساعات.

ولا تفرط في تناول المشروبات الرمضانية مثل: شراب قمر الدين والخروب وعلى الرغم من فوائده العديدة فمثل محتواه من الفيتامينات إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية.

قم بتضمين الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل البيض واللحوم والبقوليات في نظامك الغذائي لأنها ضرورية لتجديد خلايا الجسم.

قلل كمية القهوة التي تشربها قبل أسبوعين من بداية شهر رمضان لتلافي الصداع الذي يعاني منه الكثير من محبي القهوة في رمضان وتأكد من تناول وجبة السحور فإنها ضرورية لمنحك الطاقة التي تحتاجها للقيام بأنشطة اليوم التالي.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى