ثقافة عامة

ألذ أنواع الحلويات بمكون واحد وهو السميد وبأكثر من وصفة

بسبوسة محشوة بالشوكولا

المكونات: كوب من السميد ونصف كوب سكر وملعقتان صغيرتان من مسحوق الخبز سعر ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقة صغيرة ملح وثلاث بيضات كبيرة ملعقة صغيرة فانيليا سائلة وكوب زبادي.

ونصف كوب زيت ذرة وقطر حسب الرغبة والفستق للتزيين مكونات الحشو: كوب ونصف من الحليب وملعقتان كبيرتان من النشا ملعقتان كبيرتان من الدقيق.

ومائة وخمسون جرام شوكولاتة طريقة التحضير يسخن الفرن إلى درجة حرارة مائة وثمانين درجة مئوية وتثبيت شبكة سلكية في المنتصف.

أحضر قالب على شكلاً دائريًا ضعه بالدقيق وادهنه بالزيت وفي وعاء الخلاط نسكب الزيت والسميد والبيض والسكر والفانيليا والبيكنج بودر وصودا الخبز والملح واللبن الرائب ونشغلها بسرعة متوسطة حتى تتجانس المكونات ويتكون خليط سميك.

وضعي نصف الكتلة في قالب وصبي الباقي في مقلاة عميقة وضعيه جانبًا نضع القالب في الفرن لمدة عشر دقائق فقط حتى يصبح سطح البسبوسة متماسكاً معتبراً أنه لم ينضج تماماً ثم نتركه جانباً.

ونضع الدقيق والنشا والحليب في قدر متوسطة الحجم ذات قاع سميك لتحضير الحشوة وتخلط المواد بملعقة حتى تمتزج وضعي القدر على نار متوسطة اخلطي الحليب بملعقة خشبية حتى يلتصق ويغلي ثم أضيفي قطع الشوكولاتة وقلبي حتى تذوب.

وزعي الحشوة فوق طبقة البسبوس التي سبق وضعها في الفرن ثم اسكبي باقي خليط البسبوس وحتى السطح حتى تغطى الحشوة بالكامل.

وضعي القالب في الفرن لمدة عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة حتى يتحول إلى اللون البني الذهبي نخرج البسبوس من الفرن ونسكب فوقه القطر ونتركه يبرد لبضع دقائق ثم نضعه في طبق التقديم يُوزّع المزيد من القطر على البسبوس ويُزيّن بالفستق.

 

حلاوة السميد

المكونات: نصف كوب من الزبدة وربع كوب صنوبر وكوبان ونصف سميد خشن وكأسان من الحليب كأسان من السكر وملعقة صغيرة قرفة وملعقة صغيرة هيل.

طريقة التحضير تذوب الزبدة في مقلاة كبيرة على نار متوسطة ويُضاف الصنوبر ويُملأ بالملعقة حتى يصبح لونه ذهبيًا فاتحًا وينقل إلى قطعة من ورق المطبخ للتخلص من الزبدة الزائدة.

لعمل الزبدة في نفس المقلاة ونضع السميد ونقلب بملعقة بلاستيكية كبيرة على نار خفيفة لمدة ربع ساعة حتى تنضج وتتحول إلى لون ذهبي غامق.

أضف الحليب والسكر والقرفة والهيل إلى السميد واخلط المكونات معًا لمدة أربع إلى خمس دقائق حتى يمتص السميد الحليب بالكامل وتحصل على خليط كثيف تقريبا مثل كعكة.

وعندما تكون ساخنة شكلي السميد بالشكل المطلوب وزينيه بالصنوبر المحمص وقدميه ساخناً أو بارداً – حسب الرغبة.

حلاوة السميد مع الجبن

المكونات: مائة وخمسون جرام من جبنة عكاوي المبروشة تنقع في الماء البارد طوال الليل وكوب سميد وكوب شراب القطر ونصف كوب لوز محمص.

ونصف كوب صنوبر محمص زهرة ليمون حسب الرغبة وربع كوب سمن طريقة تحضير السمن على نار هادئة ثم نخبز السميد فيه.

ونصب الشراب تدريجيًا فوق السميد المحمص مع التحريك باستمرار حتى تمتزج المكونات وإذا وجدت أن الوصفة تتطلب المزيد من الشراب فيمكنك في إضافته.

ونضع الجبن في وعاء زجاجي ثم نرش بخليط السميد وشراب السكر وهو ساخن جدا ثم نخلط جيداً زينوا حلاوة السميد بالجبن بالصنوبر واللوز وزهر الليمون وقدميها ساخنة على المائدة.

كرات السميد بجوز الهند

المكونات: ثلاثة أكواب من جوز الهند المطحون وكأسان من الزيت النباتي وكأسان من السكر وثلاث بيضات وأربعة أكواب من السميد و ربع كوب زبادي ملعقة من البيكينغ باودر وملعقة صغيرة فانيليا سائلة.

طريقة التحضير نضع السميد واللبن والباكينج باودر والفانيليا في الخلاط الكهربائي ونخلط جيدا ثم نضيف البيض والزيت ونصف كمية جوز الهند واستمر في الخلط حتى تتجانس المكونات مع بعضها البعض.

افردي الخليط على شكل كرات متوسطة الحجم ثم غطيها من جميع الجوانب بكتلة جوز الهند المتبقية وتوضع كرات السميد في صينية فرن مدهونة بالزيت مع الحرص على ترك فراغ بين الكرات.

ضعي الصينية في فرن متوسط ​​التسخين لمدة عشر دقائق أو حتى تتحول الكرات إلى اللون البني جيدًا ثم أخرجيها من الفرن وضعيها في طبق التقديم.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى