ثقافة عامة

كيفية تحضير السمبوسك في المنزل بأكثر من طريقة!

سمبوسك في الفرن
المقادير: كوبين من الطحين وملعقة كبيرة دهن وبيضتان رشة ملح 1 ملعقة صغيرة خميرة فورية وماء لعجن العجين.

مكونات الحشو: هريس لحم البقر القليل من الشبت المفروم طريقة التحضير: نخلط الخميرة والطحين والملح ويضاف الماء والسمن والبيض إلى الخليط ويخلط جيدا حتى تحصل على عجينة موحدة.

ونترك العجينة جانباً حتى تتخمر وتتضاعف ثم ندحرجها بشوبك ونرش عليها القليل من الدقيق ونقطع العجينة إلى دوائر متوسطة نحشوها باللحم المفروم الممزوج بالشبت المفروم ونغلق أطرافها جيداً ضعي السمبوسة في الفرن حتى تنضج تمامًا وحصل على لون ذهبي.

سمبوسك في الفرن للرجيم

المقادير: 100 جرام من زيت عباد الشمس ونصف كيلو خليط طحين ابيض و بني ملعقتان كبيرتان من الحليب البودرة ورشة ملح بيض مخفوق للوجه.

وملعقة من البيكينغ باودر وملعقتان كبيرتان من الحليب ومائتي مليلتر من الماء وصفاران مقادير الحشو: نصف كيلو لحم مفروم قليل الدهن.

وربع كيلو جبن شيدر كريمي وملعقتان صغيرتان من مسحوق البصل وفلفل والملح والقليل من بهارات وكوب صنوبر محمص بقدونس مفروم للتزيين ونحتاج أيضاً لدقيق لفرد العجين.

طريقة تحضير الحشوة: نضع اللحم المفروم في قدر ويقلى على النار دون إضافة أي زيت أو دهن ونرش اللحم بالفلفل والملح ثم نضيف الفلفل الحلو ومسحوق البصل مع التحريك جيداً ونضيف البهارات.

ومن ثم نضيف الجبنة الكريمية إلى اللحم مع التحريك جيداً ثم نضيف الصنوبر ونترك الحشوة جانباً.

طريقة تحضير العجينة: يُمزج الطحين الأبيض والبني ويُمزج ثم يُضاف الحليب المجفف والباكنج باودر ثم يُضاف الزيت ويُخلط جيداً ثم يُضاف البيض ثم الماء ويُعجن المكوّنات جيداً حتى تتجانس ويُضاف إليها رشة ملح.

ونحضر صينية الفرن ونرش عليها قليل من الدقيق ونفرد العجينة والورق عليها حتى تصبح رقيقة مثل عجينة السمبوسة الجاهزة.

ونضع اللحمة المفرومة المحشوة بالجبن في عجينة السمبوسة ونلفّها ثم نمزج البيضة المخفوقة بملعقة من الحليب وتدهن وجه السمبوسة ونضع السمبوسة في الفرن لمدة ربع ساعة على حرارة 200 درجة مئوية ونقدمها ساخنة ومزينة بالبقدونس والصنوبر.

سمبوسك باللحم

المقادير: 1 كيلو طحين أبيض ومائتي جرام من السمن أو الزبدة ومائتي مليلتر من الماء وعشرين جرام من الملح مقادير الحشوة: كيلو من حشوة اللحم.

و1/4 كوب بقدونس مفروم ناعماً وأربعمائة جرام من البصل المفروم ناعماً ملعقة ملح ملعقتان كبيرتان من السمن ومائة جرام من الصنوبر المقلي.

ملعقة صغيرة فلفل أسود 1/4 كوب بصل أخضر مفروم ناعماً وربع ملعقة صغيرة قرفة مطحونة طريقة التحضير: نضع السمن في قدر ونذوبه فوق النار ونضيف البصل ورشة ملح ونترك البصل على النار حتى يذبل قليلاً.

وأضيفي اللحم إلى القدر وقلبي حتى ينضج أضيفي البهارات وطعم حسب الحاجة لضمان درجة الملوحة ثم اتركي الحشوة لتبرد ويُضاف البقدونس والصنوبر والبصل الأخضر إلى الحشوة وتخلط.

ونخلط الدقيق والملح والسمن ونضيف الماء ونخلط جيداً حتى نحصل على عجينة متماسكة ونترك العجينة لمدة ساعة وشكلي العجينة على شكل كرات صغيرة ورقيها وباستخدام قطاعة دائرية وقطعيها إلى دوائر.

واملئي كل قطعة بالكمية الصحيحة من الحشوة وضعيها على شكل قطايف وأغلقيها بالشوكة أو باليد واتركي السمبوسة في الثلاجة لفترة حتى تكون جاهزة للقلي ويمكنك تخزينها في الفريزر لاستخدامها لاحقًا.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى