ثقافة عامة

كيفية تحضير فطائر الصاج في المنزل بطريقة سهلة ولذيذة

فطائر الصاج

المقادير للعجين: ملعقتان كبيرتان من السكر وكأسين من الدقيق البني وكأسين من الطحين الأبيض وملعقتان كبيرتان من الحليب البودرة.

وملعقة ونصف من الخميرة الفورية ملعقة صغيرة من الملح وثلاث ملاعق كبيرة زيت وكوب ونصف من الماء الدافئ.

مقادير الحشو: كوب جبن حلوم مفروم واثنان إلى ثلاث طماطم كبيرة مقطعة إلى شرائح ثلاث ملاعق كبيرة زعتر ثلاث ملاعق كبيرة زيت زيتون وثلاثة إلى أربعة حبات من الخيار مقطعة إلى شرائح.

طريقة التحضير يُسكب الدقيق البني وكوبًا من الدقيق الأبيض في وعاء الخلط ويُضاف السكر والحليب والخميرة والملح وتثبّت خطاف العجين.

وقم بتشغيل الخلاط على سرعة منخفضة لبضع ثوان حتى تمتزج المكونات وأضف الزيت والماء إلى الخلاط وشغل الخلاط حتى تتكون العجينة بسرعة متوسطة ثم أضف باقي الدقيق تدريجيًا حتى تنفصل العجينة عن حافة الوعاء.

وقم بتشغيل الخلاط على سرعة منخفضة لمدة خمس دقائق وتوضع العجينة في طبق مدهون بالزيت وغطي العجينة وضعيها في مكان دافئ حتى تتضاعف في الحجم لمدة خمسين إلى ستين دقيقة.

نقطع العجينة إلى ثماني قطع وشكل كل قطعة على شكل كرة ناعمة ونضع الكرات في صينية كبيرة ونرش عليها القليل من الطحين تُغطى العجينة بالنايلون وتترك جانباً في مكان دافئ لمدة عشرين دقيقة حتى تتضاعف مرة أخرى.

وافردي كرات العجين إلى أرغفة رفيعة على سطح مرشوش بالدقيق وضع قطعة من اللى على نار قوية واتركها دافئة تمامًا وضع الرغيف على ورقة الخبز المسخنة وانتظر بضع ثوان حتى تتكون الفقاعات على سطح العجين تقلب دائرة العجين عدة مرات مع الضغط الخفيف حتى تختفي الفقاعات.

تحضير الحشوة: انشر الجبن في وسط الرغيف وضعي شريحتين من الطماطم وأصابع الخيار واقلب طرفي الرغيف للحشوة وانتظر بضع ثوان حتى يتحول لون الرغيف إلى اللون البني الذهبي ثم قدمه على الفور وضع رغيفًا آخر على الورقة.

كرر نفس الخطوة السابقة حتى يتحول الجزء السفلي إلى اللون الذهبي ويُدهن القليل من زيت الزيتون ويُرش بالزعتر اقلب طرفي الرغيف للحشوة انتظر بضع ثوان حتى يخبز الرغيف ثم قدمه على الفور.

فطيرة تركية

تتكون من ثلاثة أكواب طحين وأربع ملاعق صغيرة من الحليب البودرة ونصف ملعقة كبيرة من البيكنج بودر وملعقتان صغيرتان من الخميرة أربع ملاعق صغيرة من السكر ونصف ملعقة كبيرة ملح وكوب زيت وكأسان من الماء الفاتر.

مكونات الحشوة: دجاج أو لحم مسلوق – حسب الرغبة أو الجبن طريقة التحضير اخلطي الدقيق والحليب والخميرة والبيكنج بودر والماء لعمل عجينة متسقة.

وتُقسم العجينة إلى قطع متساوية وتُرتب بشكل دائري على سطح صلب مع رش القليل من الدقيق وفي وسط كل قطعة من العجين نضع ملعقة كبيرة من الجبن ثم ملعقة كبيرة من الدجاج أو اللحم ثم نكشط أحد طرفي العجين حتى يتكون نصف دائرة ضعي الفطائر على صينية الخبز الساخنة حتى يتحول لونها إلى اللون البني الذهبي ثم اقلبها.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى