ثقافة عامة

ماهي زهرة حقائب السيدة وكيفية الأعتناء بها!

الأعتناء بها سهل جداً لايتطلب الكثير

كالسولاريا أو حقائب السيدة هي نبات معمر له نفس العرض والارتفاع تقريبًا ويتراوح من 20 إلى 30 سم والأوراق ذات لون أخضر فاتح مع هيكل مموج وطول الأوراق  يتكون من 5-10 سم السنة – 2-6 سم.

ويتكون حجم أزهارها من جزء واحد صغير إلى جزء أكبر بكثير ويختلف في الملء والشكل الكروي ويمكن أن تتفتح حوالي 50 زهرة على شجيرة واحدة في نفس الوقت.

تمتد فترة الإزهار من مايو إلى أبريل وتستمر من 3 إلى 5 أسابيع ومن أجل أن ترضي الكاليسولاريا العين لفترة طويلة وتساعدها على النمو بشكل متناغم مع الداخل من الضروري أن تنمو بشكل صحيح.

ومن المهم تزويد النبات بكمية جيدة من الماء لكن في نفس الوقت يحظر رش ازهاره في البخاخ لأن قطرات الماء تتلف الأوراق بسهولة.

ولزيادة الرطوبة ضع الإناء على صينية مبللة من الطين أو الخث أو الطحالب يمكنك أيضًا وضع الحاويات فيها لزيادة الرطوبة، ضع الإناء على صينية مبللة من الطين أو الحجرة ويمكنك أيضًا وضع أوعية في أواني الزهرة وملء الفراغ بين الأزهار بالخث.

وكما تحب زهرة حقائب السيدة يكره بشكل قاطع أشعة الشمس المباشرة ودرجات الحرارة المرتفعة ويعد المكان المثالي للزهرة هو عتبات النوافذ الواقعة في الشرق أو الغرب أو الشمال.

درجة الحرارة المثلى للنمو الجيد وتكوين البراعم الوفير هي 14-16 درجة مئوية في الشتاء – 10-12 درجة مئوية وفي الصيف يمكن غرس الزهرة في الأرض المفتوحة في مكان مظلل محمي من الرياح.

ومن الضروري إطعامها  بالأسمدة المعدنية بانتظام يجب أن تبدأ إعادة الشحن الأولى بعد 10-14 يومًا من النزول وفي فترة ما قبل وأثناء الإزهار قم بالتسميد بضمادة سائلة معدنية مرة كل 14 يومًا.

وبعد سقوط الأزهار وفترة السكون لا حاجة للأسمدة وإذا خرجت الجذور من فتحات التصريف فهذا يعني أنه يجب زرع الزهرة في قدر أكبر.

ويجب نقل الزهرة الذي يحتوي على كتلة ترابية إلى أصيص جديد (بعناية حتى لا تتلف الجذور) واملأ جميع المساحات الفارغة بتربة جديدة.

وبعد الإزهار من الأفضل إزالة الأعشاب الفاسدة واليابسة من على الزهرة ونستطيع تكرار أزهاره وأوراقها ويمكن حفظها للحصول على زهرة ثانية عن طريق السبات.

وخلال هذه الفترة من الضروري قطع جميع البراعم وتغطيتها بورق الألمنيوم وإرسال الوعاء إلى مكان مظلم وبارد مع ترطيب الأرض بشكل دوري وفي الربيع ننقل الوعاء إلى مكان مضاء ونسقيه ونخصبه جذر البراعم الجديدة التي ظهرت.

الآفات والأمراض إذا تم تنفيذ الرعاية المناسبة والصحيحة فإن الآفات والأمراض في الكاليسولاريا ليست رهيبة والإجراءات الوقائية لمنع ظهور الآفات:

الامتثال لنظام درجة الحرارة حافظي على الرطوبة المثلى الري الصحيح لا يوجد ضوء الشمس المباشر تعقيم الأواني والتربة قبل الزراعة والغرس والعلاج بمبيدات الفطريات.

إزالة المناطق المتضررة في الوقت المناسب فعند تعرضه للتعفن الرمادي يحدث نتيجة النقع المفرط بالتربة وانخفاض درجة الحرارة والتخصيب الزائد بالنيتروجين.

وللتخلص من امراضها نحتاج: إزالة الأجزاء التالفة بشدة زرع الأدغال في تربة جديدة دعم المنتجات المحتوية على النحاس – أوكسيهوم، توباز، سائل بوردو.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى