ثقافة عامة

ماهي أسباب تساقط شعر الحواجب وكيفيو علاجها

تساقط شعر الحاجب

يعتبر تساقط شعر الحاجب شائعًا جدًا ويمكن أن يكون له العديد من الأسباب  بدءًا من التغيرات الهرمونية أو نقص التغذية إلى الالتهابات وصحة الجلد والقلق والتوتر وحتى فرط نشاط الجهاز المناعي الذي يهاجم بصيلات الشعر.

أسباب تساقط شعر الحاجب

هناك العديد من العلاجات الممكنة لتساقط شعر الحاجب اعتمادًا على السبب الأساسي تشمل الأسباب المحددة لتساقط شعر الحاجب ما يلي:

داء الثعلبة الثعلبة البقعية هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر في فروة الرأس ويمكن أن تؤثر على الحاجبين.

عندما يحدث هذا يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الحاجب مما يبطئ أو يوقف إنتاج الحاجب.

سوء التغذية يمكن أن يؤدي عدم تناول الطعام الصحي إلى تساقط شعر الحاجب ويمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن التالية إلى تساقط الشعر بما في ذلك شعر الحاجبين: فيتامين سي وفيتامين هـ فيتامين ب 12 فيتامين د والبيوتين وحديد والزنك سيستين وأوميغا 3.

التهاب الجلد يمكن أن تؤثر بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية على نمو الشعر الصحي وأي نوع من أنواع التهاب الجلد يمكن أن يمنع بصيلات الشعر من النمو بشكل طبيعي.

أمراض الغدة الدرقية تفرز الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي ، لذلك عندما تفرز كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من هرمون الغدة الدرقية ، يمكن أن تؤدي إلى فقدان الحاجب.

تساقط شعر الحواجب الطبيعي

في بعض الأحيان يكون فقدان الحاجب أمرًا طبيعيًا تمامًا شعر الحاجب مثله مثل جميع شعر الجسم ، له دورة طبيعية تتضمن تساقط الشعر في المراحل النهائية ولكن هذا التساقط لا ينبغي أن يكون ملحوظًا وبالتأكيد لا ينبغي أن يترك بقعًا صغيرة أو حتى يتسبب في تساقط الشعر بالكامل.

 

تساقط الحواجب عند اللمس

هذه المشكلة مصحوبة بفقدان حاسة اللمس وإذا كنت تعاني من نقص في فيتامين ب 12 وفيتامين د فقد يؤثر ذلك على نمو الشعر وتساقط الحاجبين مثل الإكزيما وغيرها من المشاكل التي يتعرض لها الجلد وإذا تأثرت المناطق المحيطة بالحواجب فسوف يتساقط شعرها.

مع تقدم العمر يصبح الشعر جافاً ويضعف ويسقط بسهولة، وهذا التأثير يؤثر على شعر الحاجبين.

حل مشكلة تساقط شعر الحواجب

تتراوح العلاجات الحالية من الأدوية الموضعية إلى الجراحة. المينوكسيديل هو أحد هذه العلاجات الشائعة لفقدان الحاجب هذا الدواء متوفر في شكل سائل أو محلول ويجد بعض الناس أن هذا الدواء طريقة فعالة ورائعة لمنع تساقط الحاجب وتعزيز نموه بعد بضعة أشهر.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى