ثقافة عامة

أهم الطرق لصنع الشمع في المنزل بخطوات فقط!

اختر نوع الشمع الخام الذي تريد استخدامه هناك العديد من أنواع الشمع الخام للاختيار من بينها 450 جرامًا من البارافين عبارة عن حوالي 560 جرامًا من الشمع السائل و 450 جرامًا من شمع الصويا تكون حوالي 510 جرام عند الذوبان وينتج 450 جرام من شمع العسل كمية مماثلة عند ذوبانها.

شمع البارافين هو الشمع التقليدي المستخدم في صنع الشموع ولا يزال إلى حد بعيد النوع الأكثر شيوعًا بالنسبة للمبتدئين فهو مادة بداية جيدة لأنه يذوب بسرعة وهو غير مكلف ويأخذ اللون والرائحة بسهولة ولكنه ينبعث منه مواد كيميائية عند الذوبان يمكن أن يكون مزعجا للبعض.

وأصبح شمع الصويا أكثر شيوعًا مؤخرًا وهي مصنوعة من فول الصويا وسهلة التنظيف إنه شمع صديق للبيئة ومتجدد. ومن المعروف أيضًا أن حرق شمع الصويا أبطأ من معظم الأنواع الأخرى.

شمع العسل طبيعي تمامًا وله بعض خصائص تنقية الهواء لا يحافظ على الرائحة أو اللون جيدًا لكن له رائحة لطيفة خاصة به، وبشكل عام تعمل الزيوت العطرية بشكل جيد مع شمع العسل.

ويمكنك إعادة استخدام الشموع القديمة أو البالية جزئيًا أو المحروقة سابقًا  فالشموع القديمة هي طريقة رائعة لإعادة تدوير الشمع ويذوب مثل الشمع الخام.

اصنع حمامًا مائيًا بغلاية مزدوجة مماثلة لتلك المستخدمة في الطهي لا تعرض الشمع للحرارة المباشرة حتى لا يحترق أو يتبخر لكن يجب أن يذوب ببطء.

املئي وعاءً كبيرًا حتى المنتصف بالماء ثم ضعي الوعاء الأصغر أو المقلاة في الوعاء الكبير وضعي الشمع الذي ترغبين في إذابته في الوعاء الأصغر.

قطع الشمع الخام إلى قطع رقيقة أو شرائح نظرًا لأن ذوبان القطع الصغيرة أسهل وأسرع من إذابة القطع الكبيرة فهذا يضمن أيضًا ذوبان الشمع بمعدل منتظم.

ارفعي الحرارة إلى درجة حرارة عالية حتى يغلي الماء الذي يذيب الشمع ببطء واستخدم مقياس حرارة لمراقبة درجة حرارة الشمع المصهور.

يذوب شمع البرافين حتى تصل درجة حرارته من 50 إلى 60 درجة مئوية ويذوب شمع الصويا حتى تصل درجة حرارته من 170 إلى 180 درجة مئوية.

ويذوب شمع العسل حتى يصل إلى 62.7 درجة مئوية ويمكن أن ترتفع درجة الحرارة أكثر من ذلك ولكن ليس أكثر من 79.4 درجة. تذوب بقايا الشموع القديمة عند درجة حرارة حوالي 85 درجة مئوية مع الحرص على إزالة الفتيل القديم بملعقة.

أضف العطر إلى الشمع المذاب ويمكنك اختيار العطر الذي تفضله ويمكن شراء الزيوت العطرية عادة من الخردوات أو متاجر العطور ومن الأفضل اتباع التعليمات الموجودة على عبوة العطور أو تعليمات صانع العطور.

حتى تحصل على درجة العطر التي تريدها ولاتصبح العطر أقوى أو أضعف من اللازم  اخلطي العطر مع الشمع المذاب الناعم وأضيفي اللون إلى الشمع لا تختلط أصباغ الطعام العادية بالشمع لأنها تعتمد على الماء لذا من الجيد شراء الأصباغ الزيتية من متاجر الأدوات المكتبية.

ويمكنك العثور على ألوان وصبغات مخصصة لعمل الشمع ولمعرفة الكمية المناسبة من الصبغة لتحقيق اللون المطلوب يفضل قراءة التعليمات الموجودة على العبوة ثم إضافة قطرات الصبغة حتى يصبح الخليط هو اللون الذي تريده ثم اخلطي الخليط جيداً.

ضع الفتيل في وسط القالب وتذكر أن الفتيل يجب أن يكون في وسط قالب الشمعة تاركًا حوالي 5 سم من الفتيل فوق سطح الشمعة بعد ذلك اربط طرف الفتيل حول القلم الرصاص مع وضع طرف اللباد على حافة القالب.

حيث ستصب الشمع فيه ثم ابدأ بصب الشمع السائل بعناية في القالب وتأكد من وضع الفتيل في منتصف القالب يمكنك استخدام مشبك ورق كبير لإبقاء الفتيل معلقًا في منتصف القالب لكن يجب أن يكون المشبك كبيرًا بما يكفي للوصول إلى حافة القالب.

ويمكنك إعادة استخدام العلب والبرطمانات وأكواب الشاي القديمة أو أي نوع من الحاويات يتحمل الحرارة وغالبًا ما تكون العلب المعدنية هي الأكثر أمانًا ولكن يمكن أيضًا استخدام الحاويات الأخرى.

إذا كنت متأكدًا من قدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة ثم ضع العلبة (الحاوية) على سطح مستو بعد تثبيتها باستخدام ورق البرشمان أو لوح تقطيع الخضار على سبيل المثال.

ابدأ بصب الشمع المذاب في القالب واختر شكل القالب الذي يناسبك ثم اسكب الشمع المذاب فيه ببطء حتى لا ينسكب أي شيء وتأكد من تثبيت الفتيل في وسط القالب حتى لا يسقط أو ينزلق في مكانه.

وتذكر أن سيتقلص شمع العسل قليلاً بعد أن يبرد أثناء السكب واترك الشمع ليبرد ومن الأفضل تركه يبرد لمدة 24 ساعة إن أمكن كلما كان وقت التبريد أطول كان ذلك أفضل.

ويبرد شمع البارافين لمدة 24 ساعة تقريبًا ويبرد شمع الصويا لمدة 4-5 ساعات ويبرد شمع العسل لمدة 6 ساعات تقريبًا ولكن إذا كان هناك المزيد من الوقت فمن الأفضل تركه يبرد طوال الليل.

إذا كنت تصنع شمعًا من شموع قديمة يستغرق الأمر بضع ساعات حتى تبرد قم بإزالة الشمعة من القالب عندما تبرد تمامًا واستخدم المقص لتقليم الفتيل إلى حوالي 3/4 بوصة من أعلى الشمعة مما يساعد الشمعة على امتصاص اللهب.

إذا كان الفتيل أطول فقد يكون اللهب مرتفعًا جدًا أشعل شمعة واستمتع بتحفة فنية.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى