ثقافة عامة

أهم 7 فوائد للترمس ستذهلك وستجعلك لاتستغني عنه أبداً ؟

يتمتع الترمس بالعديد من الخصائص الصحية المختلفة لاحتوائه على معادن وفيتامينات مختلفة فما الذي يجعله مختلفًا عن البقوليات الأخرى وما هي اهم مميزات هذا الترمس؟
يمكن أن تكون بذور الترمس من عائلة البقوليات وبذور الترمس بشكلها الطبيعي غير صالحة للأكل لأن بعضها يمكن أن يكون سامًا لاحتوائه على ما يسمى قلويدات وهي مركب مر وغالبًا ما يكون سامًا.

للتخلص من هذا المركب الخطير عادةً ما يتم نقع الترمس في الماء والملح لإزالته ، حيث قد تستغرق العملية من 1-5 أيام مع تغيير محلول ملحي مرتين على الأقل لإنتاج بذور لذيذة وخالية من المخاطر.

1- فوائد الترمس للمعدة

تعتبر فوائد الترمس مذهلة في علاج متلازمة القولون العصبي حيث يتميز بكميته الهائلة من الألياف والتي يمكن أن تصل إلى 36٪ من حجمها الصغير وتكمن فوائد هذه الألياف في قدرتها على التخلص من الإمساك ناتج عن التهاب القولون ويعمل على تطهير المعدة بشكل كامل ومن شوائب وفوائد الترمس قدرته على تحفيز عملية الهضم التي تتأثر بشكل كبير بالتهاب القولون.

وواصلت الباحثة تناول الطعام وحددت فوائد الترمس للقولون بأنها تساعد أيضا على نمو البكتيريا النافعة في المعدة وتساعد على تحسين امتصاص السكر في الدم وبالتالي تعمل على تقليله وتوازنه.

2- فوائد الترمس للكبد

وفوائد الترمس تفعل لا ينتهي عند هذا الحد بل يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم  فهو أيضًا مصدر مهم للبروتين الصحي الذي يحتاجه الجسم.

لذلك ينصح الأطباء بتناول إبريق الترمس بين الوجبات باعتباره أفضل خبز صحي على الإطلاق  مع تحتاج إلى تقليل محتواها من الأملاح بغسلها جيداً بالماء لتفادي حدوث مشاكل صحية ، وتستمد أقصى الفوائد من فوائدها وسهولة هضمها.

3- فوائد الترمس للعظام

بالنسبة للبعض قد يكون هذا مستغربا لأنه مصدر ممتاز لعدة أنواع من المعادن أهمها الفوسفور والكالسيوم اللذان يحسنان صحة وقوة العظام والأسنان حيث أن نسبة الفوسفور في العظام تتجاوز 85٪ ، لذلك من الضروري إضافة الترمس إلى قائمة طعامك والتي يجب تناولها يومياً.

4- فوائد الترمس للتخسيس

يمكن أن يساعد الترمس على إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من السمنة حيث يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين مستويات الدهون الثلاثية وهذه إحدى فوائد الترمس لفقدان الوزن.

يحتوي كوب الترمس المطبوخ على حوالي 2.3 ملليجرام من الزنك ، لذا فإن تناوله يوفر لجسمك نسبة جيدة من احتياجاتك اليومية من الزنك.

كما يساعد الترمس أيضاً بزيادة الشعور بالشبع ويساعد أيضاً في زيادة الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة المغنيسيوم معدن مهم لإنتاج الطاقة في الجسم ، ومع زيادة مستويات الطاقة في الجسم.

تزداد القدرة على ممارسة الرياضة المهمة لفقدان الوزن ؛ ونظرًا لأن كوب الترمس يوفر 90 ملليجرامًا من المغنيسيوم ، فهذا يعني أنه يمكن أن يعزز مستويات طاقة الجسم.

5- فوائد الترمس للرجال 

كوب واحد من الترمس يوفر 1.5 ملغ من المنجنيز حوالي 50٪ من الاحتياج اليومي للرجال ويوفر كوب الترمس 20٪ من المغنيسيوم الذي يحتاجه الرجل بشكل يومي مما يحافظ على كثافة العظام ومفيد جدًا لصحة العضلات ويمنع أسباب التعب والإرهاق المرتبطة
بالعملية الجنسية ويضمن صحة جنسية ممتازة في كل الأوقات.

6- فوائد الترمس للنساء

يعتبر الترمس مصدرًا لكل من المنغنيز والزنك وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تعزيز المناعة وتعزيز الصحة الإنجابية وتنظيم نشاط الجينات الترمس مصدر للسيلينيوم وهو أحد مضادات الأكسدة القوية وكذلك المنغنيز لتحييد ومحاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف.

7- فوائد الترمس للمتزوجين

يخفف الترمس من التوتر والتوتر العصبي الذي يؤدي غالبًا إلى مشاكل جنسية ينشط الترمس جميع الأعصاب في الجسم فبفضله يصبح الجسم في حالة ممتازة لممارسة الجنس بعيدًا عن القلق والخوف اللذين يتسببان في فشل العديد من العلاقات الحميمة وهذا من أهم فوائد الترمس لممارسة الجنس.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى