ثقافة عامة

أسهل طريقة للحصول على شجرة مانجو في المنزل!

يمكن زراعة بذور المانجو باتباع الخطوات التالية: اختيار مانجو ناضجة جدًا وتقشيرها وقطع الفاكهة بعناية بسكين حاد لتجنب إتلاف البذور بالداخل.

ومن ثم قم بتخلص من القشر واترك البذور جانبًا واملأ الأصيص بتربة تأصيص لكن من الجدير بالذكر أن الأصيص يجب أن يحتوي على فتحات تصريف في الأسفل.

بلل التربة قليلاً واصنع حفرة صغيرة في الأرض لوضع الحبوب فيها وقم بتغطية البذرة بـ 1.27 سم من التربة حيث ستنبت البذرة في غضون أسابيع قليلة.

اسقِ النبات بالماء الفاتر عندما تجف التربة قليلًا لأن نبات المانجو لا تحتاج إلى الكثير من الماء وتسطتيع زرع الشتلات في الهواء الطلق عندما تكون قوية بما فيه الكفاية.

الظروف المناسبة لزراعة المانجو يجب أن تزرع بذور المانجو في ظروف مناسبة لها ومن أهم هذه الشروط:

الضوء: تتطلب شتلات المانجو ضوء الشمس ولكن ليس أشعة الشمس المباشرة لذلك امنحها أكبر قدر ممكن من الضوء عندما تبدأ في النمو وحركها للخارج مع نمو الشتلات.

الري: يجب سقاية شتلات المانجو بماء فاتر عندما تجف التربة قليلا كما ذكرنا سابقا.

التربة: اختر تربة زراعية خصبة مع تصريف جيد للمياه.

سماد: يستخدم السماد السائل طوال موسم نمو شتلات المانجو بمعدل مرة واحدة شهريًا تقريبًا خلال فصل الشتاء.

ومن أهم نصائح لرعاية شجرة المانجو إن العناية بشجرة المانجو هي نفسها العناية بأي شجرة فاكهة أخرى وأهم النصائح المتعلقة بذلك:

عند سقي شجرة من الضروري ترك الجزء العلوي من التربة يجف قليلًا قبل الري مرة أخرى ويجب التوقف عن الري لمدة شهرين من تفتح الشجرة ثم إعادة ريها عندما تبدأ في الثمار.

ويتم تخصيب الشجرة بالأسمدة النيتروجينية ثلاث مرات في السنة ويجب تقليم أغصانها عندما تبلغ من العمر أربع سنوات عن طريق إزالة أي سيقان ضعيفة بالنسبة للسيقان القوية والفروع الأخرى يشمل التقليم أيضًا إزالة أجزاء النبات التالفة أو المريضة.

ويجب استخدام المبيدات العضوية لحماية أشجار المانجو من الآفات والأمراض.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى