ثقافة عامة

تحضير مسقعة الباذنجان بطريقة صحية ولا ألذ

مسقعة الصحية

المقادير: كيلو باذنجان وحبتان من الجزر والكوسة والقليل من الفلفل ونصف كيلو طماطم ثلاث فصوص من الثوم وربع كوب خل ملعقة صغيرة كمون ومكعب مرقة الدجاج ملعقتان كبيرتان من صلصة الطماطم الملح والفلفل حسب الذوق.

طريقة التحضير: يُقشر الباذنجان ويُقطع ويُنقع في الماء بالملح ويُقلى نقطع الجزر والكوسا والفلفل والطماطم إلى حلقات.

ضعي حلقات الطماطم والفلفل والقرنفل في صينية الخبز يتبل بالملح والكمون والفلفل الأسود وتخلط المكونات أضيفي الجزر والكوسة واخلطيهم مرة أخرى.

نضيف صلصة الطماطم ثم نضع الصينية في الفرن المسخن ونترك الخضار تغلي ثم نضيف الباذنجان اتركي المسقعة حتى الغليان ثم أضيفي الخل عليها.

مسقعة شاورما الدايت

المكونات: نصف كيلو باذنجان مقطّع إلى شرائح مستطيلة و صدور دجاج مسلوقة حسب تقديرك نصف كيلو طماطم.

وملعقة من صلصة الطماطم والبصل المقطع إلى شرائح قليل من الملح رشة فلفل أسود رشة كمون رشة من الزنجبيل ملعقة سمن أو زيت.

طريقة التحضير: ضعي بعض شرائح الباذنجان في الشواية ونضع السمن أو الزيت على النار ثم نضيف إليها شرائح البصل ونقلب حتى تذبل.

نقطع صدور الدجاج إلى شرائح ونضيفها إلى البصل ونقلب حتى ينضج ضعي الطماطم في الخلاط الكهربائي واخلطيها جيدًا ثم أضيفيها إلى شرائح الدجاج مع صلصة الطماطم فوقها.

يتبل بالملح والفلفل والكمون والزنجبيل ويخلط جيدا و نضيف الباذنجان إلى الصلصة ونتركها تنضج ونضع الباذنجان والصلصة في صينية خبز ثم نضعهما في فرن محمّى على نار متوسطة ونتركهما حتى تحصل على لون بني.

طاجن مسقعة باللحم المفروم

المكونات: كيلو باذنجان ثلاثمائة جرام من اللحم المفروم ربع كيلو فلفل حلو وثلاث ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم ونحتاج أيضا لعصير خمس حبات طماطم.

ستة فصوص من الثوم ثلاث ملاعق كبيرة زيت نباتي و نصف ملعقة صغيرة ملح حبتان من الفلفل الأخضر الحار و ملعقة صغيرة كمون ملعقة صغيرة بهارات ملعقة صغيرة فلفل أسود كاس من الماء.

طريقة التحضير قشر الباذنجان ثم قطّعيه إلى شرائح متساوية الحجم ورشي الملح واتركيه جانباً لمدة 15 دقيقة في قدر سخني الزيت ضعي الثوم فيه أضيفي اللحم المفروم وقلبي جيداً لمدة عشر دقائق.

نسكب عصير الطماطم والكمون والبهارات والفلفل الأسود ثم نخلط المكونات جيداً ثم نتركها جانباً لمدة 5 دقائق على نار متوسطة.

ضعي الماء وصلصة الطماطم على نار خفيفة في القدر الثاني اعصر الباذنجان ثم أخرجي الماء ثم اقليه بالزيت النباتي ثم ضعيه على مناشف ورقية لإزالة الزيت الزائد.

ومن ثم قومي بقلي الفلفل الحار والفلفل الحلو في الزيت ثم نضع الباذنجان والفلفل الحلو والفلفل الحار على كتلة اللحم ثم نخلط جيداً وبعدها نسكب جميع المكونات على صينية الخبز ، ثم نضعها في الفرن المسخن لمدة ربع ساعة.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى