ثقافة عامة

من أجمل الروايات التي تروي قصة حب إسلامية جميلة!

ملخص رواية في قلبي أنثى عبرية

في قلبي امرأة عبرية من الروايات المليئة بالعلم والمعرفة والحب والحرب وكما مستوحاة من قصة حقيقية تتلاءم الخطوط العريضة للواقع مع إضافة القليل من الخيال احترامًا للأسرار والمراوغات التي لا ينبغي الكشف عنها أو لملء الفجوات المفقودة في القصة الحقيقية.

وهي من تأليف الدكتورة خولة حمدي وتتالف من 386 صفحة تبدأ الرواية باندلاع أحداث الرواية بين تونس ولبنان وذلك لتسليط الضوء على كل من يهود تونس والمقاومة في جنوب لبنان ضد الاحتلال من خلال شخصيات مختلفة حيث يُقدم لنا الإسلام بالشكل الذي ينبغي أن يقدم بدعوة غير المسلمون إلى الإسلام بالحجج والأدلة وسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

أهم شخصيات الرواية أحمد، ندى، ريما:

ريما

فتاة مسلمة يتيمة كانت تعيش مع والدتها العاملة في منزل عائلة جاكوب أو يعقوب اليهودي في تونس وبعد أن توفيت والدتها وهي ذو الخمسة أعوام وتركت وصيتها لجاكوب حتى تظل ريما وفية لدينها وتحضر دروس الدين في المسجد.

فكبرت ريما وأصبحت أكثر تعلقًا بدينها وبجاكوب أيضاً فكانت بالنسبة له ابنته الكبرى المدللة وعندما بدأت ريما بتعلم أمور الصلاة كان عليها وضع حدود لعلاقتها بجاكوب فبالنهاية هي غريبة عنه وليست ابنتهالحقيقة وبالأخص بعد أن أعتنقن الحجاب فكان جاكوب يرى تغير كبير بعلاقته بريما كأنها لم تعد إبنته الصغيرة المدللة.

ومع ذلك بفي يعقوب مخلصًا لوصية والدة ريما ولم ينقشها يوماً بامور دينها فهو أيضاً كان لايريد وضعها في دوامة النتقادات حتى تصر زوجته تانيا على طرد ريما من المنزل وذلك لان تانيا كانت تخاف على أطفالها سارا وباسكال من تأثرهم بلباس ريما أو طريقة صلاتها وبعد أصرار شديد من زوجته فيضطر إلى إرسال ريما إلى لبنان للعيش مع أخته راشيل.

قتتعرض ريما للتعذيب والتحرش الجسدي على يد زوج راشيل، فتعيش في نهاية المطاف في منزل ندى في لبنان، وهنا تكون بداية صداقة ريما وندى ونهاية ريما في ذلك المنزل.

أحمد

شاب مسلم ينتمي إلى حركة المقاومة وكما يتميز أحمد بشدة التعلق بدينه ويصاب ذات يوم في إحدى عمليات المقاومة ضد الاحتلا الأسرائيلي ويقوم بمساعدته صديق طفولته حسان بابعاده عن مكان العملية ولكن كانو بحاجة لمن يسعف أحمد وبشكل عاجل وبالصدفة  تقوم ندى بمساعدتهم ويعالج في منزل ندى فتلفت ندى نظر أحمد بشكل غريب أن فتاة في تلك الاخلاق الحميدة يجب أن تكون مسلمة.

وانخرط بحياتها على أمل تعريفها بالإسلام ومن ثم يتعرض أحمد لحادث قوي فيعاني من فقدان كامل للذاكرة ويعيش لفترة طويلة في قرية معظمها من المسيحيين ويصبح مدمنًا على دينهم!

ندى

وهي فتاة يهودية تنتمي لعائلة متعددة الأديان أب مسلم وأم يهودية وأخت وهي دانة تترك والدتها والدها وتأخذ أبنتها وتهرب وذلك بسب افتراق الأديان فهي لم تحتمل أن تكبر إبنتها مع مسلم فما يقولوا عنها مجتمها اليهودي فتذهب بهم للبنان وتتزوج من جورج الذي كان اب حنونعلى ابنتا سونيا وكان له أبن ميشال وهو ابن جورج وله زوجة تدعى ماري وطفلان كريستينا وكابريال.

وكرست ندى حياتها لديانتها اليهودية حتى اليوم الذي دخلت فيه ريما وأحمد حياتها فدأ يتجادلان باستمرار حول الإسلام والديانات اليهودية بالإضافة إلى أن أحمد بدأ يعطي ندى وريما دروس دين فكان ذلك مايجعلهم يتقربومن بعضهم أكثر.

وتدور الرواية حول اليهود العرب الذين يعيشون في لبنان وتونس وتشرح الكاتبة خولة حمدي في روايتها المفهوم الخاطئ عن الإسلام بين غير المسلمين والذي يتمحور حول اتهامات بالتخلف والفساد والفوضى والإرهاب.

وتحاول أيضاً شرح جماليات الدين الإسلامي وذلك من خلال بطلة الرواية “ندى” على الدخولها في الإسلام قائلةً إن كل مسلم يجب أن يكون مسؤولاً عن تطبيق تعاليم الإسلام في حياته.

الخُلاصة تحتوي الرواية على العديد من التفاصيل والعديد من الشخصيات، وقصة إسلام كل منها، فتلك التي أسلمت إسلاماً تاماً بالعقل والأدلة والبراهين بعيداً كل البعد عن العاطفة، والأخرى التي اقتنعت بالإسلام لكن بقيت مترددة حتى جائتها الآية الكريمة: (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ)، وذاك الذي اقتنع أنّ الإسلام دين الحق وأبى أن يُسلم حتى جائته الآية الكريمة: (بَلَىٰ قَدْ جَآءَتْكَ ءَايَٰتِى فَكَذَّبْتَ بِهَا وَٱسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ ٱلْكَٰفِرِينَ).

اقتباسات من رواية في قلبي أنثى عبرية
  • لا تجعلي المسلمين ينفرونك من الاسلام فتطبيقهم لتعاليمه متفاوت، لكن انظري في خلق رسول الاسلام وحده ضمن كل البشر خلقه القران.
  • أعلم أني لن أكون قوية على امتداد الطريق، لذلك أريدك أن تأخذ بيدي وتردني إلى الصواب، أرجوك، كن معي لنمضي معا إلى اخر المشوار.
  • فإنني احمل ذاكرتي على كفي، تلك اللعنة ظلت ترافقني، لعلني لم ارزق نعمة النسيان مثل كل البشر.
  • أن تكون عاريا من الهوية، حافيا من الانتماء، فذلك أقسى أشكال الفقر إلى الفقراء الذين لما يدركوا مدى فقرهم.
  • يا رب اعلم أن هذا امتحانك لصبري وثباتي لكنني اسالك الا تطفئ كل الشموع في وجهى يا الله اترك لي بصيص امل اعيش به باقي ايامي فإنني قد وهنت.
  • هل تعرف ما مشكلة هذه الحياة؟! أننا نعيشها مرة واحدة.
  • حين حكمت القلب في أمور العقل سقط الجسد بينهما.
  • حاول ألا تحكم على الاسلام من تصرفات المسلمين، أو على الأقل لا تحكم من تصرفات أولئك الذين ينتمون إليه بالوراثة.
  • أخطاؤك وهفواتك، سقطاتك وذنوبك قد تكررها عن غباء وسفاهة أو تكبر وجهل، لكنك لا تملك الرجوع إلى الوراء في خط الزمن لتمحوها وتغير أثرها.
  • لا تجعلي المسلمين ينفرونك من الإسلام، فتطبيقهم لتعاليمه متفاوت.
  • عيبنا نحن بنات حواء أن مشاعرنا تسيرنا وقلوبنا تتحكم بنا.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى