ثقافة عامة

ماهي المشيمة وما أهميتها للمرأة الحامل معلومات ستفاجئك!

المشيمة: وظيفتها وما هي حالتها الطبيعية تلعب المشيمة دورًا حيويًا أثناء الحمل وتعرف على وظيفة التحمل والمشكلات التي يمكن أن تؤثر عليها وكيف يتم تقديمها.
ما الدور الذي تلعبه المشيمة؟ المشيمة عضو يتطور في الرحم أثناء الحمل وتزود المشيمة الجنين بالأكسجين والمواد المغذية وتزيل الفضلات من دم الطفل.

وكما ترتبط المشيمة بجدار الرحم والحبل السري المؤدي إلى مخارج الجنين ويرتبط هذا العضو عادةً بأعلى الرحم أو جانبه أو أمامه أو خلفه وفي حالات نادرة قد تلتصق المشيمة بالجزء السفلي من الرحم وعندما يحدث هذا يُعرف باسم المشيمة المنخفضة (المشيمة الأمامية).

ما الذي يؤثر على صحة المشيمة؟ يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على صحة المشيمة أثناء الحمل بعضها قابل للعلاج والبعض الآخر غير قابل للعلاج.

فمثلا: عمر الأم تعتبر أنواع معينة من مشاكل المشيمة أكثر شيوعًا عند النساء الأكبر سنًا وخاصة في الأربعينيات من العمر وتصريف ماء الرحم قبل الولادة وأثناء الحمل يكون طفلك محاطًا بغشاء مملوء بالسائل يسمى الكيس الأمنيوسي لحمايته.

إذا انكسر هذا الكيس أو تسرب السوائل قبل الولادة وهو ما يسمى أيضًا “اختراق الماء” فأنت في خطر متزايد للإصابة ببعض المشكلات في المشيمة.

ارتفاع ضغط الدم فيمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على المشيمة وكما أن الحمل في توأم أو الحمل المتعدد فإذا كنت حاملاً بأكثر من طفل واحد فقد تكون في خطر متزايد للإصابة ببعض مشاكل المشيمة.

واضطرابات تخثر الدم أي حالة تضعف قدرة الدم على التجلط أو تزيد من خطر التجلط تزيد من خطر حدوث مشاكل معينة في المشيمة.

جراحة سابقة في الرحم وإذا كنت قد خضعت سابقًا لعملية جراحية للرحم مثل عملية قيصرية أو جراحة لإزالة الأورام الليفية فإن خطر إصابتك بمشكلات معينة في المشيمة يزيد.

ومشاكل الحمل السابقة إذا كنتِ تعانين من مشكلة في المشيمة في حمل سابق فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بها مرة أخرى وتعاطي المخدرات أو الكحول.

وقد تكون بعض مشاكل المشيمة أكثر شيوعًا عند النساء المدخنات أو اللاتي يستخدمن الكوكايين أثناء الحمل.

التعرض لإصابة جسدية في البطن فيزيد الضرر الجسدي الذي يصيب البطن مثل السقوط أو حادث سيارة أو أي نوع آخر من الإصابات ومن خطر انفصال المشيمة المبكر عن الرحم (انفصال المشيمة).

تشمل المشاكل المحتملة في المشيمة أثناء الحمل المشيمة الأمامية والمشيمة الأمامية والمشيمة الملحقة ويمكن أن تسبب هذه الحالات نزيفًا مهبليًا حادًا.

وبعد الولادة تكون المشيمة المتوقفة مشكلة في بعض الأحيان وإليك ما تحتاج لمعرفته حول هذه الشروط: انفصال المشيمة المبكر وإذا انفصلت المشيمة عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة جزئيًا أو كليًا ستصاب المرأة الحامل بحالة تعرف باسم انفصال المشيمة.

هذا يمكن أن يحرم طفلك من الأكسجين والمواد الغذائية ويسبب نزيفًا حادًا ويمكن أن يتسبب انفصال المشيمة المبكر في حالة طارئة تتطلب الولادة المبكرة.

المشيمة المنزاحة تحدث هذه الحالة عندما تغطي المشيمة عنق الرحم جزئيًا أو كليًا فم الرحم وتكون المشيمة الأمامية أكثر شيوعًا في بداية الحمل وقد تختفي المشكلة من تلقاء نفسها مع نمو الرحم.

ويمكن أن تسبب المشيمة المنزاحة نزيفًا مهبليًا حادًا أثناء الحمل أو الولادة ويعتمد علاج هذه الحالة على مقدار النزيف ووقف النزيف وطول فترة الحمل ووضع المشيمة وصحتك وصحة طفلك.

إذا استمرت المشيمة الأمامية في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل فسوف يوصي طبيبك بإجراء عملية قيصرية.

التصقت المشيمة تنفصل المشيمة عادةً عن جدار الرحم بعد الولادة وفي المشيمة الملحقة يرتبط جزء من المشيمة أو كلها بإحكام بالرحم.

وتحدث هذه الحالة عندما تنمو الأوعية الدموية وأجزاء أخرى من المشيمة في عمق جدار الرحم وهذا يمكن أن يسبب فقدان الكثير من الدم أثناء الولادة.

في الحالات الشديدة تخترق المشيمة عضلات الرحم أو تنمو في جدار الرحم من المرجح أن يوصي طبيبك بإجراء عملية قيصرية يتبعها استئصال الرحم إذا لم تخرج المشيمة في غضون 30 دقيقة بعد الولادة فإنها تُعرف باسم احتباس المشيمة.

ويمكن أن يحدث نمو المشيمة لأن المشيمة محاصرة خلف عنق الرحم المغلق جزئيًا أو لأن المشيمة لا تزال متصلة بجدار الرحم ويمكن أن تؤدي المشيمة الغير معالجة إلى عدوى خطيرة أو فقدان دم كبير يهدد الحياة.

ما هي علامات أو أعراض مشاكل المشيمة؟ استشر طبيبك إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية أثناء الحمل: نزيف مهبلي وجع بطن ألم في الظهر تقلصات الرحم.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى