عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهو التنويم المغنطيسي وماحكمه وكيفية تطبيقه


تعريف التنويم المغناطيسي، المعروف أيضًا باسم العلاج بالتنويم الاباحي وهو حالة تشبه الغيبوبة يزداد فيها تركيزك وعادة ما يتم التنويم المغناطيسي بمساعدة معالج باستخدام التكرار اللفظي والتصوير الذهني.

عندما تخضع للتنويم المغناطيسي عادة ما تشعر بالهدوء والاسترخاء وأكثر انفتاحًا على الإيحاء أنواع التنويم المغناطيسي 5 أنواع الأكثر شعبية للتنويم المغناطيسي التقليدي (حسب الاقتراح) والتنويم المغناطيسي Ericksonian، والتنويم المغناطيسي المعرفي السلوكي والتنويم المغناطيسي الذاتي والبرمجة اللغوية العصبية (NLP).

طريقة التنويم المغناطيسي بالكلام هي من أكثر الطرق إستخداماً ونجاحاً في نفس الوقت، تحدث بصوت منخفض ومريح وتحدث ببطء خذ وقتك عند التحدث وحافظ على صوت هادئًا ومتوازنًا واجعل جملك أطول قليلاً من المعتاد.

تخيل أن تهدأ شخصًا خائفًا أو قلقًا واجعل هذا الصوت هو المعيار الذي تقيس به صوتك حافظ على هذه النبرة طالما أنك تتحدث مع الشخص إستخدم كلمات جيدة لتبدأ بها هي:"دع كلامي يقع عليك ويقبل اقتراحاتي على أنها رغبتك الخاصة." "كل شيء هنا آمن وهادئ ومسالم.

اسمح لنفسك بالراحة على الكرسي الأريكة أثناء الاسترخاء العميق ""قد تكون جفونك ثقيلة وتريد أن تغمض عينيك اسمح لجسمك بالراحة بشكل طبيعي بينما تسترخي عضلاتك واستمع إلى جسدك وصوتي عندما تبدأ في الشعور بالهدوء ""أنت تتحكم في نفسك بشكل كامل ولن تقبل اقتراحاتي إلا إذا كانت مفيدة لك وأنت مستعد لقبولها."

اطلب منه التركيز على التنفس العميق والمنتظم اطلب منه الشهيق والزفير بعمق وبشكل منتظم اطلب منه تنظيم تنفسه من خلال التصرف وجعله يفعل الشيء نفسه ويجب أن تكون دقيقًا: "الآن خذ نفسًا عميقًا، واملأ صدرك ورئتيك بالهواء" أثناء الاستنشاق ثم الزفير بـ "السماح للهواء بالخروج من الصدر وإفراغ الرئتين تمامًا" فيمد التنفس المنتظم الدماغ بالأكسجين ويزود الشخص بشيء آخر للتفكير فيه غير التنويم المغناطيسي أو القلق أو البيئة المحيطة به.

اطلب من الشخص التحديق في نقطة ثابتة قد تكون جبهتك إذا كنت تجلس أمامها مباشرة أو شيء مضاء بشكل خافت في الغرفة اطلب منه تحديد شيء ما أي شيء والنظر إليه هذا ما يخلق الاعتقاد السائد لدى الناس حول استخدام البندول بأن هذا الشيء الصغير هو الشيء الذي يمكن النظر إليه عن كثب.

إذا شعر الشخص بالاسترخاء الشديد وأغلق عينيه اسمح له بذلك انتبه لعيون الشخص من وقت لآخر إذا لاحظت أن عيون شخص ما تتحرك من مكان إلى آخر فامنحه التوجيهات "أريدك أن تنتبه إلى ذلك الملصق المعلق على الحائط" أو "حاول التركيز على المسافة بين حاجبي"دعهم يريحوا عيونهم وجفونهم ليشعروا بثقلهم إذا كنت تريد أن يركز الشخص عليك فعليك أن تظل ثابتًا.

دع الشخص يسترخي جسده واحدًا تلو الآخر وعندما يشعر الشخص بالهدوء النسبي ويتنفس بانتظام ويتوافق مع صوتك اطلب منه إراحة قدمه وأصابعه وقل له ألا يركز على هذه العضلات ثم ينتقل إلى عضلات الربلة.

اطلب من الشخص إراحة أسفل ساقه ثم الجزء العلوي من ساقه واستمر حتى تصل إلى عضلات الوجه ثم يمكنك الانتقال إلى عضلات الظهر والكتفين والذراعين والأصابع.

خذ وقتك وحافظ على صوتك هادئًا ومتوازنًا إذا وجدت أن الشخص متوتر أو لا يلين أبطئ وكرر العملية بترتيب عكسي "استرخي قدميك وكاحليك اشعر كيف أن عضلات قدميك لا تتطلب منك أي جهد".

شجع الشخص على الشعور بمزيد من الاسترخاء أرشده للسيطرة على انتباهه باقتراحاته دعه يعرف أنه يشعر بالهدوء والاسترخاء هناك الكثير مما يمكن قوله والهدف هو جعل الشخص يفكر بعمق ويركز على الاسترخاء أثناء الشهيق والزفير."تشعر بثقل جفونك، دعهم يغلقون تمامًا."

"أنت تسمح لنفسك بالدخول في سبات هادئ وسلمي" "يمكنك الآن أن تشعر بجسمك مسترخي ويمكنك أن تشعر بوزن مهدئ فوقك الآن ومع استمراري سيزداد هذا الشعور بالاسترخاء حتى تصل إلى مرحلة الاسترخاء العميق المريح."

استخدم طريقة تنفّس الشخص ولغة جسده كدليل على حالته الذهنية كرّر التعليمات لبضع مرّات افعل ذلك كأنك تكرّر مقطعًا من أغنية حتى تشعر أن الشخص في حالة استرخاء تام وابحث عن علامات التوتر في أعينهم

(هل تتحرّك أعينهم في اتجاهات مختلفة؟)، وفي أصابع يديهم وأرجلهم (هل تتحرّك أصابعهم؟) وفي تنفّسهم (هل تنفّسهم سطحي وغير منتظم؟) واستمر بالعمل على تقنيات الاسترخاء حتى تشعر بأن الشخص هادئ وفي حالة استرخاء.

"تدفعك كل كلمة أقولها بسرعة إلى حالة أعمق من الاسترخاء الذي يجعلك تشعر بالهدوء والسلام""أنت تدخل الآن في هذه الحالة، وتتعمّق بذلك، وتتعمّق أكثر، وأكثر، ولقد وصلت الآن إلى إلى هذه الحالة بالكامل."كلما تعمّقت في ذلك، كلما زادت قدرتك على التعمّق أكثر وكلما تعمّقت أكثر كلما زادت رغبتك بالتعمّق أكثر، وكلما شعرت بمتعة التجربة".

دع الشخص ينزل على "سلم التنويم المغناطيسي يتم مشاركة هذه التقنية من قبل كل من المعالجين بالتنويم المغناطيسي والأشخاص الذين ينومون أنفسهم في حالة عميقة اطلب من الشخص أن يتخيل نفسه فوق سلم طويل في غرفة مريحة وهادئة.

عندما ينزل الشخص على الدرج يزداد الشعور بالاسترخاء ويغرق فيه كل خطوة على الدرج تقودهم إلى أعمق في أذهانهم عندما يبدأ الشخص في المشي أخبره أن هناك 10 درجات واقوده للأسفل في كل خطوة.

"انزل إلى الخطوة الأولى واشعر بعمقك في حالة من الاسترخاء وكل خطوة تأخذك أعمق في اللاوعي عندما تنزل إلى الخطوة الثانية، تشعر أنك أكثر هدوءًا مما أنت عليه عائم ... إلخ "

ومن المفيد أيضًا أن تتخيل بابًا في أسفل الدرج يجلب الشخص إلى حالة من الاسترخاء التام وهكذا تكون اتممت خطوات التنويم المغناطيسي بالكلام.

 كما يذكر أيضاً ما هو التنويم المغناطيسي وما حكمه فإذا كان التنويم مبنياً على الإلهام والممارسات النفسية فيجوز إذا مستُخدم بنية الخير ويحرم إذا استُخدم في المنكر.


مساوئ وأضرار التنويم المغناطيسي ينطوي العلاج بالتنويم الإيحائي على مخاطر معينة منها: إمكانية تكوين ذكريات كاذبة وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى الصداع، والدوخة، والأرق.

ولكن هذه الأعراض عادة ما تختفي بعد فترة وجيزة من جلسة العلاج بالتنويم المغناطيسي.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي