ثقافة عامة

ماهي فوائد الاندومي وما أثارها الجانبية على الجسد!

المعكرونة سريعة التحضير هي غذاء شائع يتم تناوله في جميع أنحاء العالم وعلى الرغم من أنها غير مكلفة وسهلة التحضير ولكن هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت لها آثار صحية أو ضارة لأنها تحتوي على القليل من العناصر الغذائية وكميات عالية من الصوديوم والغلوتامات أحادية الصوديوم.

الإندومي هو نوع من المعكرونة المطبوخة مسبقًا وعادة ما تباع في عبوات أو أكواب وأوعية منفصلة وتتكون من الدقيق والملح وزيت النخيل، وعادة ما تحتوي عبوات النكهة على الملح والتوابل والغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، والتي يتم تصنيعها في المصنع ثم يتم تجفيفها وتعبئتها.

وتحتوي كل عبوة على كتلة من المعكرونة المجففة بالإضافة إلى علبة نكهة وزيت بهارات ويقوم المشترون بطهي المعكرونة ونقعها في الماء الساخن مع إضافة نكهة قبل تناولها.

يذكر أيضاً فوائد الأندومي للزكام فيصنح لمن يعانون من الزكام في تناول الأندومي وذلط لانها تعنبر من الأطعمة الحارة وفي الأخص في فصل الشتاء.

فوائد الاندومي لزيادة الوزن فتعتبر الإندومي من العوامل المساهمة في زيادة الوزن وليس السبب الوحيد لأن الإندومي هي طعام لذلك لمن يريد زيادة وزنه فينصح بها وذلك لان تناول الإندومي بكميات كبيرة أو متكررة له تأثير في زيادة الوزن.

وفي نفس الوقت يتم ذكر فوائد الاندومي للرجيم فيتم إضافة الأندومي إلى نظام الغذائي وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف مما يعني أنها تسهل عملية الهضم.

وتناولها يساعد على الشعور بالشبع بسرعة وكذلك في الفترة بين الوجبات الرئيسية وللاستفادة من خصائص التخسيس يجب تناوله باعتدال والأفضل عدم تناوله يوميًا ومع جميع وجباتك الرئيسية.

وكما أن الاندومي عنصر أساسي في تقوية المناعة وخاصة عند الأطفال الذين يفضلون تناولها أكثر من البالغين بالإضافة إلى أن الإندومي يخفف التوتر ويحفز النشاط العقلي والقدرة العالية على التركيز.

وتعمل الإندومي أيضاً على نقل الدم الحمراء لكل الجسم ونقل الأكسجين الأساسي إلى جميع أعضاء الجسم وتحتوي الإندومي على عنصر أساسي مهم للغاية وهو الزنك الذي يعمل على النمو الأساسي للجسم ويزيل الجروح البشرية بسرعة.

وأخيرًا من أهم فوائد الإندومي تقوية العظام والأسنان وخاصة في مرحلة الطفولة لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم.

أضرار الأندومي  

أضرار الاندومي للحامل فلا ينصح بتناول الإندومي وخاصة أثناء الحمل حيث أنها تحتوي على توابل تؤدي إلى تفاقم آلام البطن والغثيان المرتبط بالمرحلة الأولى من الحمل ولا تحتوي الإندومي على بعض العناصر الغذائية الهامة مثل البروتين.

أضرار الاندومي إشاعة فلابد أنها تحتوي على مواد حافظة ومحسّنات للنكهة الاصطناعية وفي حين يُعرف بعضها بأنها غير ضارة.

وذلك عند استهلاكها بكميات صغيرة فإن استهلاكها باستمرار وبكميات كبيرة يمكن أن يتسبب في تلف الأعصاب ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية وتضخم الكبد ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الرؤية.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى