ثقافة عامة

من أهم 7 فوائد الخبز الأسمر ستذهلك!

فوائد الخبز الأسمر كثيرة ، فما الذي يجب أن تعرفه عن الخبز الأسمر؟ في هذه المقالة ، دعنا نتعرف على فوائد الخبز الأسمر لصحتك: الفوائد الصحية للخبز البني نظرا لقيمته الغذائية العالية ، فإن للخبز البني العديد من الفوائد الصحية الهامة ، من أهمها:

1- فوائد الخبز الأسمر لمرضى السكري

الحفاظ على مستويات السكر في الدم كما ذكرنا عن فوائد الخبز البني فهو غني بالعناصر الغذائية والألياف الغذائية ، مما يؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل بطيء نسبيًا وإفراز كمية قليلة جدًا من الأنسولين، لذلك استهلك جزءًا محسوبًا من الخبز البني خلال النهار بدلاً من الأبيض الذي يحافظ عليه المستويات الصحية للسكر والأنسولين في الدم.

2- الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض 

قد يتساءل البعض منكم عن الفرق بين الخبز الأبيض والبني ، وهنا: يحتوي الخبز البني على كميات عالية من المعادن والفيتامينات المفيدة للقلب مثل: المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين هـ والزنك والحديد. بالمقارنة مع الخبز الأبيض ، يحتوي الخبز البني على المزيد من الألياف الغذائية. الخبز الأبيض أقل اقتصادا من الخبز الأسمر.

3- فوائد الخبز الأسمر للقولون 

فأن الخبز الأسمر يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والتي لها فوائد عديدة لجسم الإنسان والتي لاتسبب اضرار للقولون العصبي وبالإضافة إلى ذلك فإن وجود الألياف في الخبز البني يعدل من قدرة الأمعاء على امتصاص السكر لذلك لا يؤدي إلى زيادة مستويات الأنسولين في الدم.

4- أضرار الخبز الأسمر للقولون

فكما يذكر أن بعدتناول الخبز الأسمر تحدث عملية تهيج في القولون وذلك لإحتواء القمح على مادة الغلوتين التي يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي وحيث قد يعاني البعض من أعراض فرط الحساسية تجاه الغلوتين والبعض الآخر تظهر عليه أعراض مرض الاضطرابات الهضمية وهما حالتان صحيتان تسببان الإسهال وتهيج القولون.

5- فوائد الخبز الأسمر لزيادة الطاقة

الطاقة الرئيسية يساعد تناول الكربوهيدرات المعقدة، بما في ذلك الخبز البني، خاصة قبل بدء جلسة التدريب، في الحفاظ على مستويات صحية ومستقرة للجلوكوز، مما يمنع انخفاض الطاقة أثناء التدريب ويعيق استمرارها.

6- فوائد الخبز الأسمر للامساك

يساهم تناول الخبز الأسمر في الوقاية من الإمساك لاحتوائه على الألياف التي تسهل عمل الأمعاء والمعدة كما يقلل تناول الخبز الأسمر من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

7- فوائد الخبز الأسمر للتنحيف

حيث يزود الجسم بفيتامين B والألياف والبروتين والحديد والفسفور، كما يساعد على ضبط سكر الدم والمحافظة على الوزن، مشيراً إلى أنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام ويساعد فى عملية الهضم.

كمية الخبز الأسمر التي يجب تناولها في اليوم يعتمد الاستهلاك اليومي لهذا الخبز على أهدافك إذا كنت تحاول الحفاظ على وزنك الحالي فيمكنك تناول ما يصل إلى 12 شريحة من الخبز يوميًا.

أما إذا كنت تحاول إنقاص وزنك فمن الأفضل تناول 8 شرائح من الخبز يوميًا اعتمادًا على كمية الكربوهيدرات التي تتناولها على مدار اليوم.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى