ثقافة عامة

كيفية تقوية بصيلات الشعر وماهي الأسباب التي تودي إلى ضعفها

بصيلات الشعر هي جيب أو تجويف في الجلد حيث ينمو الشعر ، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، فإن الشخص العادي لديه ما يقرب من 100000 بصيلة شعر في فروة رأسه وحدها وتقوية بصيلات الشعر فيما يلي طرق لمساعدتك على تقوية بصيلات شعرك بما في ذلك:

تنشيط بصيلات الشعر طبيعياً 

وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر ومنها:

السبانخ: السبانخ والخضروات الأخرى ذات اللون الأخضر الداكن مثل اللفت هي مصادر جيدة لفيتامينات A و C، والتي تعتبر ضرورية لإنتاج مادة دهنية تسمى الزهم والتي تفرزها بصيلات الشعر وتعمل كمكثف طبيعي للشعر.

المكسرات: تحتوي المكسرات البرازيلية مثل الجوز والكاجو والجوز واللوز على السيلينيوم وهو معدن يمكن أن يقوي بصيلات الشعر ويحافظ على صحة فروة رأسك.

الجزر: في حين أن وظيفة الجزر العادي هي الحفاظ على صحة البصر فهو أيضًا مصدر ممتاز لفيتامين أ الضروري لفروة رأس صحية.

كورتيزون يُصنف الكورتيزون على أنه من الستيرويد الذي يساعد الشعر على النمو مرة أخرى بقوة تبدأ من بصيلات الشعر وأثبت أن الكورتيزون يعمل بشكل فعال عندما يتم إعطاؤه كحقنة مباشرة على فروة الرأس وتتوفر أيضًا أشكال أخرى مثل المراهم التي يمكن وضعها موضعياً ولكن لا ينبغي استخدامها دون استشارة الطبيب وبتركيزات معينة.

تحفيز نمو بصيلات الشعر 

فتعتبر العناية بالشعر عنصرا هاماً في تحفيز نمو بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على البيوتين وفيتامين أ وفيتامين ج والحديد والزنك والبروتين.

ويوصى باستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية لتحفيز نمو بصيلات الشعر بشكل أفضل ومن الأفضل استخدام حركات خفيفة لتجنب تكسر الشعر.

إحياء بصيلات الشعر

وللعمل على تنشيط بصيلات الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس ما عليك سوى الضغط على أطراف أصابعك بأطراف أصابعك في حركة دائرية لبضع دقائق وقبل وضع الشامبو يمكنك تدليك الشعر الجاف أو المبلل.

بالإضافة إلى ذلك في بعض الأسواق ويمكنك العثور على مدلك فروة الرأس على شكل فرشاة تحفز فروة الرأس.

تقوية بصيلات الشعر بالاعشاب

تحتوي بعض الأعشاب على العناصر الغذائية الأساسية التي تقوي وتدعم فروة الرأس وتقوي بصيلات الشعر:

الأملا: فهي تحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة  ويمكنك إضافة الأملا إلى نظامك الغذائي أو وضع مسحوق الأملا الجاف على شعرك وفروة رأسك للحصول على فوائد مذهلة.

بذور الحلبة: تحتوي على فيتامين سي والبوتاسيوم وحمض النيكوتين وتمنع تساقط الشعر وتدعم صحة فروة الرأس وتنمي بصيلات الشعر الصحية.

أوراق الكاري: غنية بفيتامين C والفوسفور والحديد والكالسيوم وحمض النيكوتين ويمكن وضع أوراق الكاري طازجة أو مطبوخة بزيت جوز الهند وتطبيقها على فروة الرأس لتقوية بصيلات الشعر.

الصبار: يساعد على توازن درجة حموضة فروة الرأس ويعزز نمو الشعر ويقوي بصيلات الشعر ويمنح الشعر لمعاناً طبيعياً.

الروزماري: له خصائص مضادة للالتهابات وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس.

أسباب ضعف بصيلات الشعر

ويؤدي ضعف بصيلات الشعر إلى ترقق الشعر ومجموعة من مشاكل الشعر الأخرى ومن الأسباب التي تؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر ما يلي:

تسريحات الشعر: تسريحات الشعر الضيقة والضفائر المتكررة ووصلات الشعر تضع الضغط على جذع الشعر بينما تجعيد الشعر والاستخدام المفرط لمجفف الشعر يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر.

الاختلالات الهرمونية: تؤدي المشاكل الهرمونية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية ومتلازمة تكيس المبايض إلى إضعاف بصيلات الشعر.

نظام غذائي غير لائق: نقص فيتامين (أ ، د ، هـ)، الحديد، الزنك، البيوتين، النياسين، حمض الفوليك، السيلينيوم والبروتين يمكن أن يضعف بصيلات الشعر.

خلطة لاحياء بصيلات الشعر

افوكادو وزيت زيتون
الأفوكادو غذاء غني بفيتامين E ، وهو مرطب جيد لفروة الرأس ولزيت الزيتون فائدة إضافية تتمثل في تنعيم الشعر وتقليل احتمالية جفاف فروة الرأس وبصيلات الشعر.

طريقة التحضير: امزجي الأفوكادو بملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم ضعيه على فروة رأسك واتركيها لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيها بشامبو خفيف.

جل الصبار
يمكن أن يساعد تطبيق جل الصبار مباشرة على فروة الرأس والأطراف على تقوية بصيلات الشعر وزيادة سمكها بمرور الوقت وكما أن الكريمات المخلصة بجل الصبار كمكون أساسي يمكن العثور عليها بسهولة في الصيدليات أو المتاجر وتطبيقها مباشرة على فروة الرأس والشعر.

وللحصول على جل الصبار محلي الصنع يمكنك محاولة فرك المستخلص واستخراجه ووضعه على فروة رأسك وتركها لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.

قناع الشعر بالبيض والعسل
فأن العسل يحتوي على بروتينات ومعادن وفيتامينات ضرورية لتقوية بصيلات الشعر وتقليل تساقط الشعر والصلع كما أن البيض مليء بالبروتينات اللازمة لنمو الشعر بالإضافة إلى أن صفار البيض يمكن أن يحفز نمو الشعر في خلايا بصيلات الشعر.

المكونات: بيضتان ونصف كوب عسل طريقة التحضير: يخفق البيض ثم يضاف إليه نصف كوب من العسل وامزج المكونات حتى تحصل على تناسق سلس.

ضعي الخليط على شعرك بدءًا من الجذور حتى الأطراف غطي رأسك بقبعة الاستحمام وانتظري 20 دقيقة ويشطف بالماء البارد أو الفاتر والشامبو.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى