ثقافة عامة

كيفية تحضير مقلوبة البطاطا

مقلوبة والدجاج مع الباذنجان

المقادير باذنجان كبير وكوبان ونصف من الأرز قصير و1/4 ملعقة صغيرة فلفل أسود وملعقة صغيرة من خلطة البهارات وكيلو دجاج مسلوق.

وملعقتان صغيرتان من الملح وثلاثة أكواب ونصف من مرق الدجاج ونصف ملعقة صغيرة كركم وربع ملعقة صغيرة هيل جيد وملعقتان كبيرتان من زيت الذرة وعدد قليل من حبات الصنوبر المقلي للتزيين.

ونصف ملعقة صغيرة قرفة طريقة التحضير اغسل الأرز وانقعه في ماء دافئ لمدة ربع ساعة ويُقطّع الباذنجان إلى عدة شرائح ويُرش بطبقة خفيفة من الملح ويترك لبضع دقائق ثم يمسح الملح جيدًا دون غسله.

ويُحمّى الزيت في مقلاة عميقة ويُقلى الباذنجان حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً ويوضع جانباً ونقطع الدجاج إلى قطع صغيرة حسب الرغبة.

نضع الأرز في قدر متوسطة الحجم ثم شرائح الباذنجان ثم قطع الدجاج وبقية الأرز ضعي مرق الدجاج في وعاء ثم أضيفي الملح والكركم، والبهارات، والهيل، والقرفة، والفلفل، وصبي المرق بعناية فوق الأرز وأضيفي الزيت.

ضعي القدر على نار عالية حتى يغلي، ثم خففي النار وغطي القدر واتركيه على نار خفيفة لمدة ثلاثين دقيقة حتى ينضج الأرز تمامًا ومن ثم اقلبي الوعاء رأسًا على عقب ، ثم رشي عليه الصنوبر المقله وقدميه ساخنًا.

مقلوبة البطاطا

المقادير هي كيلوجرام من الدجاج مقطعة إلى أرباع وكوبان أرز قصير الحبة (مصري) وعيدان القرفة وبصلة كبيرة مقطعة إلى أرباع وورقتان من ورق الغار وستة فصوص من الهيل وملعقة ملح.

ست حبات من الفلفل الأسود صحيحة حبتان طماطم كبيرة مقطعة إلى أرباع وبصلة كبيرة مقطعة إلى شرائح مستديرة وثلاث حبات بطاطس كبيرة مقطعة إلى شرائح سميكة.

وستة فصوص ثوم مقطعة إلى شرائح وملعقة من خلطة البهارات وحبتان من الفلفل الأخضر مقطّعتان إلى شرائح سميكة وملعقة صغيرة كركم و1/4 ملعقة صغيرة فلفل أسود وملعقة صغيرة من الملح.

و1/4 ملعقة صغيرة قرفة والقليل من زيت الذرة للقلي وعدد قليل من حبات الصنوبر المقلي للتزيين طريقة التحضير اغسلي الأرز أكثر من مرة وضعي الأرز في طبق عميق أضيفي الماء وأضيفي ملعقة كبيرة من الملح واتركي الأرز لمدة خمس عشرة دقيقة.

واسكبي اثني عشر كوبًا من الماء في قدر عميق واتركيها تغلي على نار عالية وأضيفي الدجاج واطبخي لبضع دقائق وأزيلي أي رغوة تخرج من الدجاج.

يُضاف الغار والقرفة والهيل والبصل والملح والطماطم والفلفل ويترك الدجاج على النار متوسطة حتى ينضج لمدة 30 إلى 40 دقيقة، ثم يُصفى الدجاج ويُترك المرقة.

سخني الزيت في مقلاة عميقة واقلي شرائح البطاطس حتى يصبح لونها ذهبياً فاتحاً وسخني زيت الزيتون في قدر كبيرة ذات قاع سميك على نار متوسطة واقلي البصل حتى تحصل على لون ذهبياً.

ونضيف قطع الدجاج المطبوخة ونقلب حتى يصبح لونها ذهبياً ونتركها في القدر ونوزعها بينها وعلى جوانب القدر والبطاطا المقلية.

ونرش قطع الفلفل والثوم ومن ثم صفي الأرز وضعيه على الدجاج وسخني خمسة أكواب من المرق في قدر متوسط ​​الحجم على نار متوسطة حتى الغليان وأضيفي البهارات والملح والفلفل والكركم والقرفة واخلطيهم واسكبي المرق برفق فوق الأرز دون لمس المكونات.

اتركي القدر حتى يغلي ثم غطه وقللي الحرارة واتركي الأرز على الموقد لمدة 30 إلى 35 دقيقة حتى ينضج تمامًا وتُقلب المقلوبة إلى وعاء وتُوزّع الصنوبر وتُقدّم مع سلطة الزبادي بالخيار.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى