ثقافة عامة

تعرف على نبتة الأرضي شوكة وأهم فوائدها وأضرارها للجسد

الخرشوف أو الأرضي شوكة هي من النباتات الصالحة للأكل موطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط ​ والتي قد تكون السبب الرئيسي لشهرتها في مطبخ البحر الأبيض المتوسط.

ويمكن العثور عليها أيضًا في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط والأمريكتين ولكنها أقل شيوعًا في الدول الآسيوية ويعتبرالجزء الصالح للأكل هو رأس الزهرة قبل أن تزهر بالكامل والجزء المرغوب فيه هو “القلب”.

وتنمو البراعم الأخرى من قلبها ويحتوي الخرشوف على نسبة منخفضة من الكوليسترول والدهون المشبعة ولكنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والألياف والمعادن ولذلك تذكر فوائد الأرضي شوكي للتحنيف فتعود فوائد الأرضي شوكي لفقدان الوزن إلى أن هذا الغذاء الصحي يساعد على إنقاص الوزن أو حرق الدهون.

ويحتوي على مصادر مهمة للفيتامينات الهامة، مثل: أ ، ج ، د ، هـ ، ك ، ثيامين، حمض الفوليك، ريبوفلافين ونياسين ويخزن الأرضي شوكي أيضًا المعادن مثل الحديد والكالسيوم والصوديوم والزنك والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور.

وكما يساعد في تنظيم ضغط الدم من الفوائد الصحية الأخرى التي يوفرها لنا الأرضي شوكي المساعدة في خفض ضغط الدم وهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في تحييد الآثار المعروفة للصوديوم المفرط في زيادة ضغط الدم.

وغالبًا ما يفتقر مرضى ارتفاع ضغط الدم إلى البوتاسيوم ولذلك يوصى بزيادة تناول البوتاسيوم من خلال النظام الغذائي، ويجب على مرضى السكر تناول الأرضي شوكي في كثير من الأحيان للمساعدة في منع حدوث مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية يعزز الخرشوف صحة القلب والأوعية الدموية من خلال المساعدة على زيادة الكوليسترول الجيد (HDL أو أحماض أوميغا 3 الدهنية) وتقليل الكوليسترول السيئ (LDL).

ويمكن أن يؤثر الكوليسترول السيئ الذي يتراكم في الشرايين على نظام القلب والأوعية الدموية ويزيد ضغط الدم ويعيق تدفق الدم ويسبب أزمات قلبية وسكتات دماغية مميتة.

وللمساعدة في تقليل الكوليسترول السيئ في الجسم وحماية صحة القلب يرجى مراعاة تناول الأرضي شوكي بانتظام.

فوائد الأرضي شوكي للكبد فهي تحسن وظائف الكبد وبفضل خصائصها المضادة للأكسدة وكما إنها تقلل أيضًا من خطر الإصابة “بسرطان الكبد” وأظهرت الدراسات أن “الأرضي شوكي” يقلل من فعالية الخلايا “السرطانية” التي يمكن أن تصيب الكبد.

فوائد الأرضي شوكة للجنس ويساعد الخرشوف في تعزيز القدرات الجنسية وينصح بالخرشوف لزيادة الفاعلية الجنسية  ويمكن للأشخاص الذين يتطلعون إلى تعزيز قدراتهم ورغباتهم الجنسية الاعتماد على مصدر طعام طبيعي ولذيذ مثل الخرشوف أو الأرضي شوكي.

فوائد الأرضي شوكي للحامل يدخل الخرشوف الجسم لتكوين خلايا الدم الحمراء والمواد الوراثية وبالتالي يحمي الجنين من التشوهات والتشوهات الخلقية لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك ويعالج الأرضي شوكي ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يمنع الإصابة بتسمم الحمل.

أضرار الأرضي شوكة وإصابة المفصليات الحساسية: تجنب تناول الأرضي شوكي لمنع الحساسية وأمراض المرارة أو الكبد وتجنب تناول الأرضي شوكي في هذه الحالة لأنها ستؤدي إلى تفاقم الحالة.

يمكن أن يسبب الخرشوف مدرات البول ، ويجب على المرضى الذين يعانون من فرط نشاط المثانة تجنب تناول الأرضي شوكي.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى