ثقافة عامة

ماهي أهم فوائد المليسة وماهي مخاطرها على جسد الانسان!

وتعتبر الميليسة من المشروبات اللذيذة كالنعناع وتعبر كمشروب ساخن والتي لها العديد من الفوائد ولكنها قد تكون خطيرة أيضًا فيما يلي أهم فوائد ومخاطر المليسة في المقال.

تتمتع الميليسة بفوائد مهمة لأنها ليست مفيدة للصحة البدنية فحسب بل إنها مفيدة أيضًا للإدراك فيمكن للمليسة تخفيف التوتر والقلق ولذلك يذكر فوائد المليسة للحامل.

وخلصت إحدى الدراسات المنشورة على الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية إلى أن المليسة يمكن أن تقلل الآثار العاطفية السلبية لأنها تساعد على الاسترخاء والهدوء وتقليل اليقظة.

فوائد المليسة للاطفال كما أن المليسة تساعد في تصليح اضطرابات النوم يمكن للمليسا علاج الأرق واضطرابات النوم بعد إضافة حشيشة الهر الطبية وفي دراسة على موقع “ساينس دايركت” وجد أن الأطفال الذين يشربوا مزيجًا من المليسة تحسنت بنسبة 70-80٪ في أعراض اضطراب النوم.

وتساعد الميليسة أيضاً في علاج قروح البرد قد يساعد المرهم المصنوع من المليسة في علاج قرح البرد خاصةً عند وضعه على القرحة، كما أنه يساعد على تقليل مدى تكرار التكاثر وتكرارها في كل مرة.

تخفيف عسر الهضم والغثيان بلسم الليمون إذا كنت تعاني من آلام متكررة في البطن والغازات ، فيمكن أن يكون لمليسة الليمون تأثير إيجابي على تحسين عملية الهضم ، كما أن شاي بلسم الليمون يساعد في علاج الغثيان.

فوائد المليسة للضغط ويذكر أيضاً فوائد المليسا للقولون وجدت بعض الدراسات أن تناول ثلاثين قطرة من المليسة والنعناع والكزبرة على مدى ثمانية أسابيع يقلل من آلام البطن وعدم الراحة المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي.

ومن فوائد المليسا على القولون تخفيف الأعراض المصاحبة له التهاب القولون.

ويضاف إلى فوائد المليسة للبشرة فهي تحتوي على خصائص المضادة للبكتيريا في المليسة على تنظيف المسام وتقليل ظهور الرؤوس السوداء.

ويُعتقد أنه علاج طبيعي شائع لدغات ولسعات الحشرات وكذلك للجروح ويساعد حمض إكليل الجبل الموجود في المليسة على تجفيف البشرة الدهنية وبالتالي حماية البشرة وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس يجدونها فعالة ضد حب الشباب.

فوائد المليسا للهرمونات فاظهرت الدراسات أنّ المليسة يمكن أنّ تستخدم لتقليل تشنجات الدورة الشهرية والمتلازمة السابقة للحيض وتعديل الهرمونات عند عدم انتظامها.

وأظهرت إحدى الدراسات أنّ استخدام المليسة يقلل من حدة تشنجات الحيض عند الفتيات عند استخدامه لثلاثة دورات متتالية، وللحصول على نتائج جيد ينصح باستخدام 1200 ملليغرام من المليسة بشكل يومي.

فوائد المليسة للتنحيف تقليل كمية الأنسجة الدهنية: أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من البشر التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون وقامت بشرب مستخلص المليسة يمكن أن يقلل من كمية الأنسجة الدهنية في الجسم.

ويمكن أن يمنع مستخلص المليسة من نمو الأنسجة الدهنية في الجسم وتقتل البشر الدهون عن طريق منع تكوين الأوعية الدموية التي تغذي هذه الخلايا.

الآثار الجانبية والمخاطر من المليسة قد تسبب ميليسا الآثار الجانبية التالية: صداع الراس ألم عند التبول ارتفاع درجة حرارة الجسم الغثيان والقيء والدوخة ألم في المعدة تهيج الجلد وردود الفعل التحسسية.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى