ثقافة عامة

حضري أنجح أنواع العجين بطرق سهلة ولذيذة

المقادير: خمسة أكواب طحين وملعقتان كبيرتان من الخميرة الفورية الجافة وربع كوب سكر وربع كوب حليب بودرة وكأسان من الماء الفاتر ونصف كوب زيت ذرة وقليل من الملح.

طريقة التحضير اخلطي كأسين من الدقيق والسكر والخميرة والحليب والماء الفاتر في وعاء كبير، ثم اتركيها جانباً لمدة عشر دقائق على درجة حرارة مناسبة حتى تبدأ الخميرة في العمل والتخمر.

بعد تحضير النصف الأول نضيف الكمية المتبقية من الطحين ثم نضيف الزيت ونعجن العجينة جيداً وقسّمي العجينة إلى قسمين واتركي الجزء الأول في وعاء وغطّيه جيدًا حتى لا يجف.

نقوم بتقطيع العجين إلى كرات صغيرة نرش القليل من الدقيق على طاولة المطبخ ونلفه بواسطة درفلة ويمكننا التحكم في حجم وشكل العجين حسب الحشوة التي نريد حشو العجين بها و الشكل الذي نريد أن نجعله به.

بعد حشو العجينة بما نريد نطلي وجه الكعكة بقليل من بيضة مخفوقة بالحليب لإضفاء لمعان جميل على المخبوزات بعد الخبز ونرش عليها القليل من السمسم المحمص.

مقادير عجينة السمبوسة: كأس من الطحين الأبيض والآخر طحين أسود وربع كوب زيت ذرة وثلاث ملاعق كبيرة من الحليب ونصف كوب ماء فاتر ربع ملعقة كبيرة ملح.

طريقة التحضير: ضعي نوعين من الطحين في وعاء زيت حليب والماء وملح ابدأ في عجن المكونات حتى تلتصق ببعضها البعض نضع العجينة جانباً ونحشوها بأي حشوة تحبها.

مقادير عجينة البيتزا السهلة: مائة وخمسون جرام من الطحين وتسعين مليلترًا من الماء الدافئ وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون ونصف مغلف خميرة وبعض الملح.

طريقة التحضير: يُسكب الدقيق والملح والخميرة في وعاء ويخلط جيدًا وأضف الماء تدريجيًا ثم أضف الماء واعجن المكونات حتى تحصل على عجينة متسقة.

ونقطع العجين إلى كرات صغيرة ونغطيها بورق المطبخ ونتركها حتى تختمر ومن بعدها تستخدميها حسب رغبتك.

مقادير عجينة القطن: كوبان ونصف من الطحين ونصف ملعقة كبيرة بيكنج بودر وملح وملعقة كبيرة خميرة وربع ملعقة سكر وأربع ملاعق كبيرة زبدة وكوب حليب سائل وربع كوب ماء.

طريقة التحضير: تذوب الخميرة والسكر في كمية الماء وتترك المكونات جانبًا لمدة نصف ساعة تقريبًا حتى تصبح قوامها كريميًا.

أضيفي الدقيق والملح والبيكنج باودر واستمري في الخلط حتى يتجانس ونسكب خليط الخميرة والحليب ونضيف الزبدة ونخلط المكونات حتى تتداخل.

ابدئي في عجن العجينة بأطراف أصابعك حتى تتكون عجينة طرية وناعمة وتُغطى العجينة بقطعة قماش نظيفة وتترك جانباً لمضاعفة الحجم.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى