ثقافة عامة

تعلم وتعرف على أجمل وأكثر الفنون متعة “فن الاوريجامي”

تاريخ فن الأوريجامي أو الأوريكامي وهو فن ياباني أصيل كان يُسمى سابقًا أوريكاتا وتغير لاحقًا إلى أوريغامي تم تقديم الأوريجامي إلى اليابان في نهاية القرن السادس الميلادي من قبل بعض الرهبان البوذيين ويقال أيضاُ إنه جاء من الصين لكنه انتقل فيما بعد وتطور في اليابان.

فن تشكيل الورق الأوريجامي فيُعرف فن الأوريجامي بالقدرة على إنشاء وتصميم أشكال متنوعة بسيطة أو معقدة بالورق وبالتالي فإن الأوريجامي هو مهارة في تقنية طي الورق حيث يساعد فن الأوريجامي على تطوير المنطق والجوانب التقنية والجمالية بالإضافة إلى الصبر والمثابرة والانضباط العقلي في تعلمه.

وذلك لأن الأوريجامي هو مزيج مثير للاهتمام للغاية من الفن والعلم لدرجة أن فن الأوريجامي يتطلب العديد من صفات العلم ؛ كقاعدة في الرياضيات إلى جانب اتباع أنماط هندسية معينة فإن فن الأوريغامي يشبه الموسيقى لأنه يسمح بالتركيب والأداء كنوع من التعبير الفني وتحيط العديد من العناصر الثقافية والتاريخية بهذا النوع من الفن ، وفيما يلي سيتم تحديد أنواع من فن اوريغامي.

أنواع فن الأوريجامي

كما تم كتب العديد من الكتب عن فن الأوريجامي بما في ذلك كيفية تطبيق هذا الفن والأشكال الناتجة وتحتوي هذه الكتب أيضًا على أنواع مختلفة من الأوريغامي ،والتي تستخدم مواد مختلفة ويتم تطبيقها على أنواع معينة من فن الأوريغامي:

فن الأوريغامي المحمول: يمكن تشكيل فن الأوريجامي بطريقة ذكية بحيث يمكن نقله  مثل الأوريغامي الطائر أو بحاجة إلى أوريغامي يمكن تحريكها يدويًا بواسطة البشر.

طي الشريط: يمكن طي الورق ونسجه لإنتاج أشكال معينة من الأوريجامي وأشهر مثال على هذا النوع هو نجمة الحظ الصينية وبعض أشكال النجوم الأخرى.

أوريغامي معياري: يستخدم هذا النوع مجموعة من القطع المتماثلة البسيطة لتتجمع في شكل أوريغامي معقد وعادة ما تكون هذه الأجزاء البسيطة عبارة عن كرات زينة قابلة للطي.

الأوريجامي الرطب: هو نوع من الأوريجامي يمكنه إنتاج أشكال منحنية جميلة بدلاً من الطيات الهندسية المستقيمة والأسطح المسطحة.

بعد مناقشة أنواع فن الأوريغامي  سنتحدث عن تعلم الفن وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام ورقة مربعة واحدة وطيها بطريقة معينة لعمل بعض أشكال الأوريغامي.

ولكن يمكنك أيضًا استخدام ورقة مستطيلة أو غير مربعة قم بإنشاء أشكال مختلفة ويمكنك أيضًا استخدام أوراق متعددة في عمل فني واحد ويمكن أن يستغرق إنشاء عمل فني واحد عدة دقائق بينما يستغرق إنشاء قطع فنية معقدة عدة ساعات.

يتيح استخدام علامات الرسم والرموز والأسهم وصفًا دقيقًا لخطوات الطي في كتب الأوريغامي وكما تصف هذه الكتب التقنيات الأساسية للأوريجامي.

تتضمن هذه الأساسيات خطوطًا أساسية بسيطة بينما تتطلب الكتب الأخرى عروض تقديمية دقيقة للغاية تتطلب تقنيات متقدمة لأنه من المستحيل التنافس في أشكال الأوريجامي إلا للوصول إلى مستويات جديدة من الإبداع تأتي بدرجات متفاوتة من القدرة التنافسية.

 وكما يتواجد مقاطع مصورة عن كيفية طي الورق باشكال مختلفة وبطرق سهلة.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى