ثقافة عامة

طريقة تحضير محشي البصل بطريقة سهلة ولذيذة

 

تحضير البصل المحشي
المقادير سبعة بصل بصل كبير مقطع ومائتي جرام من اللحم المفروم قطعتان من الجزر المفروم نصف كوب بازلاء مطبوخة حبة طماطم كبيرة مقطعة إلى مكعبات وملعقة صغيرة نعناع مجفف.

ونصف ملعقة صغيرة فلفل أسود كوب أرز مصري وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون نصف ملعقة صغيرة كمون وربع ملعقة صغيرة كركم وملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.

طريقة التحضير نقطع البصل من البداية إلى الأسفل حتى تصل السكين إلى منتصف البصل (لا تقطع البصل) اغلي البصل في الماء والملح لمدة لا تزيد عن عشر دقائق ثم صفيها من الماء واتركيها تبرد قليلاً.

افصل طبقات البصل عن بعضها واتركها جانباً لحشوها وينقع الأرز لمدة نصف ساعة ثم يصفى من الماء ويُضاف البصل المفروم والجزر والبازلاء والطماطم والبقدونس إلى الأرز.

يُضاف النعناع والملح والفلفل والكركم والكمون وزيت الزيتون إلى حشوة الأرز ويقلب جيدًا نحشو البصل طبقة تلو الأخرى بخليط الأرز ثم نضعها في قدر ونغمسها في الماء وعصير الليمون ورشة ملح وملعقة زيت زيتون.

غطي القدر واغليه على نار خفيفة حتى ينضج الأرز بالكامل.

صنية المحشي المشكل

المقادير نصف كيلو باذنجان صغير وثلاث بصل متوسط ​​الحجم وستة فلفل أخضر وحبتان طماطم كبيرتان الحشوة: كوبان أرز مصري وربع كيلو لحم مفروم ونصف حفنة من البقدونس المفروم ونصف حفنة من الشبت المفروم.

وقطعتان من الطماطم المقطعة وملعقة ثوم مهروس وحبة بصل كبيرة مفرومة ناعماً وملعقة كبيرة من معجون الطماطم ربع كوب زيت زيتون ربع كوب عصير ليمون ملح نعناع مجفف.

مقادير الصلصة الحمراء: ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم. 1/4 كوب زيت وربع كوب عصير ليمون وكوبان من المرق أو الماء ملح.

طريقة التحضير نقوم بتحضير البصل بنفس الطريقة التي ذكرناها في الوصفة الأولى ونفصل طبقاتها ونستخدم حفار خاص لحفر الباذنجان بعد نزع الرأس مع الحرص على عدم لمس القشر وسنقوم باستخراج اللب الداخلي للطماطم لجعلها تبدو وكأنها فنجان.

أخرج قمع الفلفل واستخرج البذور وحضر الحشوة ينقع الأرز لمدة نصف ساعة بعد غسله ونخلط الحشوة مع الأرز في وعاء عميق ونضيف الملح والبهارات والزيت وصلصة الطماطم وعصير الليمون.

نحشو الباذنجان أولًا ونصف الباذنجان على حافة الطبق، ثم نحشى البصل في منتصف الطبق حشينا الطماطم في الصينية، ثم حشينا الفلفل ونصفها على الوجه.

ونخلط مكونات الصلصة ونغليها على نار عالية ثم نسكبها على صينية الحشوة ثم نغطي الصينية بورق الألمنيوم ونضعها في الفرن، واتستغرق الحشوة ساعة كاملة حتى تنضج، وبعدها نحمر جهها تقدم وهي ساخنة.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى