ثقافة عامة

كيفية تحضير السمك المحشي بالفرن في المنزل بطريقة صحية

سمك محشي بالثوم

المقادير: سمكة كبيرة تزن كيلو جرام وشريحتان ليمون وعشرة فصوص ثوم ربع كوب عصير ليمون وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون ملعقة ملح ونصف ملعقة صغيرة فلفل أسود ملعقة من بهار السمك وملعقة صغيرة كمون ملعقة كبيرة زعتر مجفف ملعقة صغيرة من الكزبرة المجففة وملعقة صغيرة بابريكا.

طريقة التحضير نظفي السمكة جيدًا من الداخل والخارج وقومي بإزالة القشور الخارجية بسكين وافتح الجزء العلوي من السمكة وأخرج الدواخل واغسلها بالماء تُمزجين جميع البهارات في وعاء وتضعي البهارات داخل وخارج السمك.

وتقطعي السمك من الجانبين باستخدام سكين ومن ثم يُسكب القليل من الزيت في كل قطعة ثم يُضاف فصوص الثوم المهروس وشرائح الليمون.

وضعي باقي الثوم والليمون في السمك غطي السمك بورق الزبدة وضعيه على صينية خبز ثم ضعيه في الفرن على نار خفيفة حتى ينضج وأخرجي ورق الزبدة من فم السمكة وضعيه في الفرن حتى يتحول لونه إلى البني.

سمك محشي بالخضار

المقادير: سمكة واحدة تزن كيلو جرام وعصير ليمون واحد وكوب بقدونس مفروم خشن وكوب كزبرة مفرومة خشن وملعقة كبيرة خل أبيض وربع كوب زيت زيتون شريحتان طماطم وخمس فصوص من الثوم المهروس وأربع أعواد بصل أخضر وقطعتان من الفلفل الأخضر المفروم وشرائح ليمون للزينة والقليل من الزيت النباتي.

طريقة التحضير اغسل السمك بالماء بعد تنظيفه من الداخل والخارج، والتأكد من عدم وجود قشور افركه بالماء والملح والليمون نقوم بإعداد صينية خبز للفرن ونقوم بدهنها بقليل من الزيت ونضع شرائح الليمون والطماطم والفلفل بطريقة منظمة.

واخلطي الملح والفلفل الأسود والثوم والبصل والبقدونس والكزبرة وزيت الزيتون وعصير الليمون ثم احشي السمك بهذه المكونات وضعي السمك في الصينية وأضيفي إليه بعض الماء.

غطي السمك بورق القصدير وضعيه في الفرن حتى ينضج حوالي نصف ساعة وأخرج العلبة لتحمير فم السمكة لمدة عشر دقائق.

سمك متبل بالفرن 

المقادير: سمكتان متوسطتان تزن الواحدة منهما كيلو جرام وبصل كبير وحفنة من الكزبرة الخضراء المفرومة ونصف ملعقة صغيرة فلفل أسود وفلفل أخضر منذ قرن وثلاث حبات طماطم متوسطة الحجم مقشرة ومفرومة وأربع فصوص ثوم مفروم واثنان ليمون.

ونصف ملعقة صغيرة بهارات مشكلة ونصف ملعقة صغيرة من الكزبرة المجففة ونصف ملعقة صغيرة كمون ملح توابل وثلاث ملاعق كبيرة زيت نباتي.

طريقة التحضير: اغسل السمك وافركه بالملح من الداخل والخارج ثم ضعه في مصفاة بعد غسله اخلطي الثوم المهروس مع البهارات المختلطة وافركي السمك من الداخل والخارج مع نصف الكمية اقلي السمك في الزيت لبعض الوقت ثم ضعيه في صينية الخبز.

وقومي بتحميص البصل والطماطم في الفرن حتى تنضج تمامًا ثم قطعيها ونظيفي الكزبرة  ثم قطعيها ببعض الأعواد واخلطيها مع البصل والطماطم ثم نضيف عصير الليمون وباقي البهارات والزيت ويُوزّع نصف مزيج البصل والطماطم على بطن السمك بينما يُسكب النصف الآخر من التتبيلة فوقها.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى