عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهو جنجل العين وماهو سبب خروجه في العين وكيفية علاجه؟

ماهو جنجل العين وماهو سبب خروجه في العين وكيفية علاجه؟

جنجل العين هو اسم الشعير وهو التهاب الغدة الدهنية الموجودة في طرف الجفن ويتم تعريفه أيضًا على أنه التهاب الغدد العرقية المعروفة باسم غدة الخلد.

عين المتسول هي صدمة خارجية يمكن ملاحظتها على الجفن. تظهر على شكل نتوء صغير أحمر اللون كما ذكرنا سابقًا هو التهاب في البطانة الداخلية لجفن غدة الميبوميان.

وغالباً مايكون صغير الحجم ولا يأتي الجنجل على هيئة مرض دائم ومدته (10-7 أيام بدون علاج أما الأكياس الدهنية فهي مرض مزمن وهي من الأمراض التي لا يمكن علاجها).

بدون تدخل جراحي ومن الأمور التي تزيد من ظهور شعير الجفن أو جنجل العين: سوء التغذية ، قلة النوم ، قلة النظافة ، فرك العين.

إذا كان المريض مشتركًا في منشفة سواء كانت للوجه أو للجسم فعليه التخلص منها لتجنب انتشار العدوى بين الأشخاص الأصحاء وتختلف مدة ظهور الشعير من أسبوع إلى أسبوعين إذا تركت دون علاج.

علاج جنجل العين بكمادات الدافئة: كمادات تقلل الالتهاب والألم عن طريق غمس قطعة من القطن في وعاء من الماء الساخن ووضعها على القفزات وتركها لمدة ربع ساعة، ويوصى بتكرار ذلك أربع مرات يوم.

المضادات الحيوية: تعمل على تسريع عملية الشفاء وتقليل الالتهاب ويمكن استخدامها كبسولات للاستخدام عن طريق الفم أو كمرهم موضعي.

العلاج الجراحي: يتم إزالة إفرازات القفزات لتخفيف الألم.

وصفات طبية وطبيعية لعلاج جنجل العين في المنزل:

الشاي: امسح عينك بضمادات الشاي المغلي الخالية من السكر وكرر هذا أربع مرات في اليوم.

الزعتر: نضع الزعتر المطبوخ في وعاء ونضع فيه قطعة من القطن ونضعها على المنطقة المصابة لتطهيرها.

البابونج: ضعي أوراق البابونج في إناء من الماء واتركيها حتى الغليان ثم ضعيها على الجفن.

البطاطس: ضعي شريحة بطاطس على عينك وكرري ذلك أكثر من مرة في اليوم، وتذكري تغيير الشريحة المستخدمة.

الثوم: افركي جفونك بالثوم المسحوق قبل الذهاب إلى الفراش.

الفجل: ضع شريحة من الفجل على منطقة الجفن عدة مرات في اليوم.

نصائح لعلاج تقاطعات العين نظف يديك بشكل متكرر لأن فرك أو لمس عينيك يمكن أن ينشر العدوى إلى الأيدي المتسخة ويجب تجنب الضغط على القفزات لتجنب المزيد من الالتهابات.

يجب تطهير العدسات اللاصقة قبل استخدامها وتنظيف يديك قبل ارتدائها تجنب استخدام مستحضرات التجميل مثل الماسكارا أو ظلال العيون أو الكحل لمنع انتشار العدوى حول العينين وقبل استخدامها تأكد من أنها صالحة وتجنب مشاركتها مع الآخرين.

استخدمي شامبو الأطفال وكمية قليلة من الماء لتنظيف الجفون بقطعة قطن وتناول المسكنات لتسكين الألم وعندما تشعر أن عدوى بكتيرية قد انتشرت إلى أجزاء أخرى من العين أو تظهر قشور بيضاء على الرموش أو زيادة الحساسية للضوء أو نزيف في العين أو احمرار الجفون فتأكد من مراجعة الطبيب.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي