عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

خزني البرتقال في ثلاجتك بطريقة سهلة وصحية لن تستغني عنها أبداً

خزني البرتقال في ثلاجتك بطريقة سهلة وصحية لن تستغني عنها أبداً

تخزين البرتقال في الثلاجة يمكن تخزين البرتقال في الثلاجة لمدة شهر تقريبًا دون تغيير خصائصه طالما يتم حفظه في درجات حرارة منخفضة حيث يمكن وضع البرتقال في كيس جيد التهوية أو كيس شبكي أو حتى في كيس شبكي جيد التهوية.

أو في سلة الخضار للسماح بتدفق الهواء إلى الكيس ومنع تكون طبقة من العفن على سطح الفاكهة أثناء التخزين.

تخزين البرتقال في درجة حرارة الغرفة يمكن تخزين البرتقال لمدة أسبوع على طاولة المطبخ وفي درجة حرارة الغرفة  مع التأكد من جفاف البرتقال جيدًا قبل تخزينه.

نظرًا لأن الرطوبة في مسام البرتقال تساهم في التعفن يجب توخي الحذر للحفاظ على درجة الحرارة في المطبخ باردة ومناسبة للتخزين تجنب لف البرتقال بورق أو رقائق معدنية لأن تغطيتها تمنع دخول الهواء إليها وتسرع من تلفها.

تخزين البرتقال عن طريق التجميد يمكن تخزين البرتقال والليمون بالتجميد لمدة أربعة أشهر أو أكثر باتباع الخطوات التالية: اغسل يديك جيدًا قبل تخزين الفاكهة.

جهز مكان عمل أكياس نظيفة ومعقمة لتخزين البرتقال اغسل البرتقال بالماء فقط مع الحرص على عدم غسله بالماء والصابون أو أي منظف آخر ؛ نظرًا لأن الكراث البرتقالي يمتص أي محلول منظف فقد يؤدي ذلك إلى تغيير طعمه أو خصائصه.

تخلص من المناطق الداكنة أو المتعرجة من قشر البرتقال حيث يمكن أن يكون موقعًا لتراكم الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب العديد من الأمراض التي تنقلها الأغذية.

قشر البرتقال وقطّعه إلى نصفين أو أربع أو عدة قطع حسب الرغبة وتوضع قطع البرتقال في أوعية معقمة ونخلط عصير البرتقال أو الماء مع السكر بنسبة جزء إلى أربعة أجزاء ثم نضيفه إلى قطع البرتقال مع العلم أن إضافة السكر للحفاظ على لون وملمس البرتقال هي خطوة اختيارية.

اترك فراغًا في الجزء العلوي من الوعاء هذا لتوفير مساحة كافية للبرتقال والسائل ليتوسع في الحجم عندما يتجمد ضع قطعة من ورق الزبدة على وعاء وأغلقها بإحكام وضعها في الفريزر.

ملحوظة: يمكن تجميد البرتقال أو أي نوع من الحمضيات بدون إضافة سائل وذلك بتقطيعها إلى نصفين أو أربعة ثم وضعها في أوعية معقمة أو أغلفة بلاستيكية أو أكياس تجميد حسب التوافر مع ترك حوالي سنتيمترين من أعلى الكيس.

لتجنب التصاق قطع البرتقال مع بعضها عند التجميد البرتقال المعلب يمكن تخزين البرتقال في صفيح طالما أن درجة حموضة البرتقال تتراوح بين 3.6 و 4.3 ؛ لأن الأحماض تمنع نمو البكتيريا التي تضر بالفاكهة فإن كيفية القيام بذلك هي كما يلي:

اختيار البرتقال الصلب والناضج اغسل البرتقال جيداً بالماء ثم قشر وإزالة الطبقة البيضاء الداخلية للتخلص من الطعم المر الذي قد يظهر بعد التخزين قسّم البرتقال إلى أقسام مع إزالة البذور وطبقة رقيقة من على سطحها.

ضعي شرائح البرتقال في وعاء نظيف ومعقم وتبلغ المسافة بين شرائح البرتقال وفم الوعاء حوالي 1.25 سم أضف عصير البرتقال أو أي نوع من عصير الحمضيات أو الماء أو محلول السكر إلى شرائح البرتقال.

مع العلم أن السكر الموجود في العصير أو محلول السكر سيساعد في الحفاظ على شكل ونكهة ولون شرائح البرتقال لكن هذا لا يمنعها من التسبب في ذلك ضرر استخدم ملعقة أو سكينًا بلاستيكيًا لعصر شرائح البرتقال برفق في الوعاء لإزالة فقاعات الهواء.

امسح حواف حاوية التخزين بقطعة قماش مبللة أو منشفة لتنظيف أي بقايا على حواف الحاوية لف الشريط اللاصق بإحكام حول فوهة الحاوية أو الكيس مع الحرص على عدم الإفراط في لف الشريط لأنه سيتسبب في فشل غطاء الحاوية في التهوية والضغط وقد ينفجر أو يلتوي أو ينفجر بعد التخزين لمدة يوم أو يومين.

قم بعمل حمام مائي لتعقيم وتسخين أوعية حفظ البرتقال عن طريق وضع وعاء مملوء بما يكفي من الماء لغمر الحاويات وتسخين الماء إلى درجة حرارة 60 درجة مئوية.

ضع الحاويات في ماء ساخن وتأكد من إرفاق قسم يفصل قاع الإناء عن الحاويات ؛ لأنه يمكن أن ينكسر إذا وضعته مباشرة في قاع الإناء وغمسته في كمية كافية من الماء ، على ارتفاع 3 سنتيمترات فوق الغطاء.

اتركي الأوعية في الحمام المائي حتى يغلي الماء ثم اتركيها لبضع دقائق وقومي بإزالة الأوعية من الحمام المائي ووضعيها على منشفة المطبخ مع الحرص على عدم وضعها على سطح بارد حيث أن الاختلاف في درجة الحرارة يمكن أن يسبب التشقق.

اترك الأواني البرتقالية لتبرد تمامًا ثم امسحيها بقطعة قماش للتأكد من عدم وجود محلول حافظة حول الفوهة ثم قومي بتخزينها في مكان بارد وجاف ومظلم وبعد مدة أسبوع تسطيعين إستخدامها في الوقت الذي تريدينه.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي