عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

من هو الكاتب الادبي الشهير فيودور دوستويفسكي وماهي ديانته

من هو الكاتب الادبي الشهير فيودور دوستويفسكي وماهي ديانته

وُلِد دوستويفسكي في عائلة من الطبقة الوسطى كان والديه ميخائيل وماريا عاملين متدينين ومجتهدين والده طبيب وكان والده صارم جدا معه.

وكانت والدته ومربيته ألينا يخبرانه بالعديد من القصص والأساطير مما أثرى أفكاره بخيال غني فيما بعد تعرف على أعمال العديد من الكتاب المشهورين ، مثل كارامزين وبوشكين وشيل ووالتر سكوت.

وفي عام 1833 التحق بمدرسة داخلية في فرنسا ولاحقًا التحق أيضاً في مدرسة تشيرماك الداخلية ولكنه كان غير منسجم مع زملاءه النبلاء هناك.

في عام 1838 التحق بأكاديمية نيكولاييف للهندسة العسكرية لم يعجب فيودور الأكاديمية على الإطلاق وشعر أنها غير متكافئة للغاية وكان يتمتع فيودور بروح طيبة تمكنه من محاربة الفساد ومساعدة الفلاحين الفقراء.

وبعد وفاة والده عام 1839 ، أصيب بنوبات صرع ، لكنه استمر في الدراسة واجتاز الامتحان.

أكمل فيودور دوستويفسكي روايته الأولى "الفقراء" في مايو 1845 ، بعد عامين من نشر أول ترجمة له بالزاك كان صديقه ديمتري غريغوروفيتش رفيقه في السكن في ذلك الوقت وأخذ النسخة الأولى من الشاعر نيكولاي نيكراسوف (رئيس تحرير سوفريمينيك) وعرضها على الناقد الأدبي المؤثر فيزاريون بيلينسكي (فيساريون بيلينسكي).

ووصفها بيلينسكي بأنها أول رواية اجتماعية روسية تم إصدار جريدة المساكن كجزء من مجموعة سانت بطرسبرغ الدورية في 15 يناير 1846 ، وحققت نجاحًا تجاريًا.

أدرك فيودور أن مسيرته العسكرية ستعرض حياته الأدبية المزدهرة الآن للخطر لذلك كتب رسالة يطلب بها الاستقالة وسرعان ما كتب روايته الثانية "بورتريه" التي نشرت في "مذكرات الوطن الأم" في 30 يناير 1846 ونُشرت في فبراير من نفس العام.

في الوقت نفسه تعلم دوستويفسكي الاشتراكية وأفكارها من خلال قراءة المفكرين الفرنسيين مثل فورييه وكابت وبرودون وسيمون خلال تعرفه على Belinsky ، قام بتوسيع فلسفة الاشتراكية.

وتحالف Petrasevsky عبارة عن مجموعة مناقشة معرفية أدبية تناقش القضايا المعاصرة في ذلك الوقت في الخفاء تقريبًا ومن بين هذه المجموعة مهندسون وأطباء وكتاب ومعلمون وطلاب ومسؤولون حكوميون وضباط عسكريون.

لديهم آراء سياسية مختلفة لكن معظمهم عارض الاستبداد القيصري والعبودية الروسية وأدان أعضاء المجموعة وأدانوا تصرفات إيفان ليبراندي المسؤول في إدارة الشؤون الدولية.

واتُهم دوستويفسكي بقراءة الكتب وحظر الأعمال والمساعدة في نشرها وخاصة رسالة بيلينسكي إلى غوغول قال عملاء الحكومة وأولئك الذين نقلوا عن المنظمة في بيان إنهم ينتقدون السياسة والدين في روسيا.

ورد فيودور على هذا التصريح قائلاً إنه كان يقرأ المقال فقط وأنهم يتحدثون عن الشخصية العامة وأنانية الإنسان وليس السياسة أخيرًا وفقًا لوصف الحكومة تم اعتقاله وأعضاء العصابة بناءً على طلب إيرل أ في 23 أبريل 1849.

نوع من قاد أورلوف القيصر نيكولاس الأول قلقًا بشأن عواقب ثورة 14 ديسمبر في روسيا وثورة الربيع الأوروبية عام 1848 قام بسجن الأعضاء في معاقل بطرس وبولس بينما كان الأخير يحتجز أخطر السجناء.

وأجرت لجنة التحقيق بقيادة القيصر والجنرال إيفان نابوكوف والسناتور بافيل غاغارين والكونت فاسيلي دولغوروكوف والجنرال ياكوف روستوفتسيف ورئيس الشرطة الجنرال ليونتي دوبير تحقيقا استمر أربعة أشهر.

في 23 ديسمبر 1849  أعدموا أعضاء المجموعة بإعدام رميا بالرصاص ونُقل السجناء إلى ساحة سيمينوف في سانت بطرسبرغ لإعدامهم ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعات من ثلاثة أشخاص، مع دوستويفسكي في المقام الأول.

الصف الثاني والثالثًا مكان كان بوليشيف ودوروف يقفان أمامه وهما يستعدان لتنفيذ عقوبة الإعدام ولكن في اللحظة الأخيرة التي سبقت إعدامهم أصدر القيصر مرسومًا يقضي باستبدال عقوبة الإعدام بأربع سنوات من الأشغال الشاقة في مقاطعة أومسك السيبيرية.

قضى فيودور أربع سنوات في السجن والأشغال الشاقة في سجن كاتورجا في أومسك سيبيريا تليها فترة الخدمة العسكرية الإلزامية.

ويعتبر فيودور من أخطر المجرمين لأنه تم تقييد يديه وقدميه حتى يوم الإفراج عنه سُمح له فقط بقراءة العهد الجديد بالإضافة إلى النوبات الصرع وقد عانى أيضًا من البواسير ونقص الوزن وارتفاع درجة الحرارة.

تتناثر رائحة المرحاض في جميع أنحاء المبنى لوجود حمام يستخدمه أكثر من 200 شخص فتم نقل فيودور إلى المستشفى من وقت لآخر حيث يمكنه قراءة الصحف وروايات ديكنز.

حصل على احترام معظم الأسرى ، وبعض الناس يحتقر الآخرين بسبب كراهيته للأجانب واليهود بعد إطلاق سراحه في 14 فبراير 1854 ، أرسل فيودور شقيقه مايكل يطلب المساعدة المالية وكتب وأعمال فيكو وجيزو ورانكي وهيجل وكانط ليتم إرسالها إليه.

تم وصف حياته التي يقضي عقوبة الأشغال الشاقة في روايته عام 1861 بيت الموتى التي نُشرت في Wremia واعتبرت أول رواية عن السجون والسجناء الروس.

لم تنته عقوبة فيودور عند هذا الحد فقد أُجبر على الخدمة في الفيلق السيبيري في كتيبة الخط السابع وقبل مغادرته إلى سيميبالاتينسك حيث كان سيخدم التقى بالعالم الجغرافي بيوتر سيميونوف والإثنوغرافي بوزان واليتشانولي.

في نوفمبر 1854 التقى بالبارون ألكسندر إيجوروفيتش رانجل أحد المشاركين في الإعدام الوهمي كلاهما استأجر منزلاً في حديقة القوزاق بالقرب من سيميبالاتينسك.

وصف رانجل فيودور في ذلك الوقت: "لقد بدا متجهمًا ومتهجمًا وجهه الشاحب مغطى بالنمش. كان متوسط ​​القامة وكان يحدق بي بنظرة خارقة حادة بتلك العيون الزرقاء الرمادية ، كان الأمر كما لو كان كان يحاول التحديق في روحي ومعرفة من أنا بشر ".

وفي عام 1857 ، تزوج من الأرملة ماريا دميترييفنا إيزيفا وكانت علاقتهم متوترة بسبب تعقيد كل زوج. على الرغم من أن هذا لم يكن زواجًا سعيدًا إلا أنهما أحب بعضهما بعضًا لدرجة أنه لا يمكن فصلهما ولم ينته الزواج إلا بعد وفاة زوجته في عام 1864.

وبعد وفاة زوجته الأولى تزوج من آنا غريغوريفنا سنيتكينا واستمر هذا الزواج حتى وفاته أما بالنسبة لمعتقدات دوستويفسكي الدينية وطوائفه البدائية ، فقد ولد في عائلة مسيحية أرثوذكسية رومانية.|

لم يكن موت ابنته الحبيبة وابنه يشكك في وجود الله مثلما فعل تشارلز داروين عندما فقد ابنته وفي هذه الطبيعة المخلصة التي تشغل قلب وفكر دوستويفسكي واضحة للعيان في رواياته وقصصه القصيرة.

كما توجد مقالات عنه وحتى مذكرات زوجته وابنته وكان دوستويفسكي من أشد المؤمنين بالنفس الأخير ونصح زوجته بالتمسك بالله والإيمان به.

ومع ذلك نجد دائمًا الفرق بين الخارج والداخل والسطح والعمق ما يقال وما لا يقال ما قاله عن دوستويفسكي - وما كتبه هو أيضًا رواية يُظهر اقتناعه بشكل كبير.

ومع ذلك ما لم نقول أننا إذا قرأنا ما بين السطور فيبدو لنا أنه يكفي زرع بذور الشك في قلوبنا ، والتشكيك في صحة معتقدات دوستويفسكي أو معرفته العامة بهذا الموضوع.

الأصالة. الإيمان والشك وتوفي عام 1881 ؛ بسبب نزيف رئوي وكان يعتبر من أعظم رواة العصر الذهبي للأدب الروسي وقد تُرجمت أعماله إلى أكثر من 170 لغة مختلفة.

تم تحويل المنزل الذي كتب فيه روايته الأولى والأخيرة إلى متحف دوستويفسكي في عام 1971.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي