عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

من هو الفيلسوف اليوناني القديم أرسطو وماهي إنجازته؟


وُلد الفيلسوف اليوناني أرسطو في ستاجيرا وهي بلدة صغيرة على الساحل الشمالي لليونان في عام 384 قبل الميلاد وكان والده نيكوماكوس طبيبًا في بلاط الملك أمينطاس الثاني ملك مقدونياعلى الرغم من وفاة والده عندما كان صغيرًا إلا أن أرسطو لا يزال يحتفظ بعلاقة وثيقة معه.

تخضع لتأثير المحكمة لم تكن والدته فيستيس تعرف عنها إلا القليل وورد أنها توفيت أيضًا عندما كان صغيراً بعد وفاة والد أرسطو أصبح زوج أخته وصيًا عليه حتى بلغ سن الرشد وعندما بلغ السابعة عشرة من عمره تم إرساله إلى أثينا التي تعتبر مركز الثقافة العالمية لإكمال تعليمه العالي.

درس أرسطو في أكاديمية أفلاطون واعتبر رائدًا وأثبت تفوقه كما أقام علاقة جيدة مع أفلاطون نفسه تلميذ سقراط توفي أفلاطون عام 347 قبل الميلاد ولأن أرسطو عارض بعض أطروحاته الفلسفية لم يصبح عميدًا للأكاديمية بعده وبعد وفاة أفلاطون دعا الملك هيرمياس ملك ميسيا (آسيا الصغرى في بحر مرمرة) صديقه أرسطو إلى بلاطه حيث التقى وتزوج ابنة أخت الملك بيتياس ولديهما فتاة سميت على اسم والدتها.

في عام 338 قبل الميلاد عاد أرسطو إلى مقدونيا لتعليم الإسكندر الأكبر ابن الملك فيليب الثاني مما منحه منصبًا مهمًا في البلاط وكافأه الملك وابنه بسخاء على عمله في عام 335 قبل الميلاد بعد أن أصبح الإسكندر الأكبر ملكًا وغزا أثينا عاد أرسطو إلى أثينا التي كانت لا تزال أكاديمية أفلاطون الرائدة وافتتح أكاديميته الخاصة بإذن من الملك وأطلق عليها اسم مدرسة ليسيوم وأمضى معظم حياته.

مدرس وكاتب وباحث في أكاديميته حتى وفاة الإسكندر الأكبر كان من المعروف أن أرسطو كان يمشي أثناء التدريس مما أجبر طلابه على اتباعه ولهذا أطلق عليهم اسم "المشاة" مما يعني الأشخاص الذين يسافرون اهتمت أكاديمية أرسطو بمجموعة متنوعة من العلوم من الرياضيات إلى الفلسفة والسياسة والفنون وقام طلابه بتدوين ملاحظات في المخطوطات التي كانت من أهم المكتبات في العالم.

في نفس العام الذي افتتح فيه أرسطو مدرسته الثانوية توفيت زوجته Pythias  وبعد ذلك دخل في علاقة مع ابنة مدينته Herbelis وتزوجها وأنجب منها ابنها الذي أطلق عليه اسم والده Nicomacheus واسمه أكثر من غيره عمل مهم في الأخلاق Nicomachean تكريما لابنها.

بعد الموت المفاجئ للإسكندر الأكبر سنة ٣٢٣ قبل الميلاد أطيح بالحكومة المقدونية واتهم أرسطو بالإهمال وترك أثينا لتجنب المحاكمة والإعدام واستقر في جزيرة إيفيا حتى وفاته بعد عام على الرغم من أن أرسطو لم يكن العالم بالاسم الذي نعرفه اليوم إلا أن العلم كان أحد الموضوعات التي بحثها في أكاديميته وكان يعتقد أن المعرفة قد تم اكتسابها من خلال التفاعل والاحتكاك مع الأجسام في الطبيعة وكان يعتقد أن الظروف المحيطة تلعب دورًا رئيسيًا في خلق هذه الأجساد واعتبار الإنسان أحد هذه الشروط.

اشتملت أبحاث أرسطو على علم الأحياء حيث حاول تصنيف الحيوانات إلى أجناس وفقًا لخصائصها المتشابهة ثم حاول تصنيفها إلى نوعين: الدم الأحمر والذي يشمل الفقاريات بشكل أساسي و "الأنيميا" التي تنتمي إليها المفصليات وعلى الرغم من عدم دقة هذا التصنيف فقد ظل معتمدًا لمئات السنين.

اجتذبت البيولوجيا البحرية أرسطو أيضًا وبفضل تشريح الكائنات البحرية اكتشف تكوينها وسجلها في كتبه حيث اعتبرت أكثر دقة من التصنيفات الأخرى.


كما درس أرسطو علوم الأرض والأرصاد الجوية والتي تضمنت تكوين الأرض وطبقاتها بالإضافة إلى الطقس وتحدث عن دورة مياه الأرض والأحداث الفلكية ورغم أن أطروحاته كانت مثيرة للجدل في عصره فقد تم تبنيها في النهاية من العصور الوسطى أحد الموضوعات الرئيسية التي ركز عليها أرسطو في دراسة الفلسفة هو التحليل المنطقي حيث حاول التوصل إلى مفهوم عالمي يسمح للشخص بتعلم كل ما يلاحظه من حوله وكانت المرحلة الأولى من هذه العملية هي:

الوصف البشري للأشياء بناءً على خصائصها المتصورة وحالتها ثم استخدم مبدأ الاستنتاج للوصول إلى المعلومات ذكر أرسطو هذا في تحليلاته السابقة كان هذا المبدأ أساس القياس المنطقي الذي طوره الفلاسفة اللاحقون والذي يقول إن أي حالة يوجد فيها الجسد هي نتيجة مجموعة من الأسباب المنطقية التي أدت إلى ظهوره.

لم يعرّف أرسطو العالم على طريقة التحليل المنطقي فحسب بل تحدث أيضًا عن الأخلاق في كتابه "الأخلاق النيقوماخية" ذكر المبدأ الأخلاقي للسلوك الذي سماه "الحياة الجيدة" والتي من خلالها يمكن تحقيق درجة معينة من الحياة الجيدة يعني التخلي عن أكثر القوانين المنطقية تقييدًا لأن الحياة تفرض دائمًا ظروفًا معقدة على الشخص الذي يتحدى قيمه المنطقية على الرغم من أن هذا المبدأ لم يكن عامًا لأن الفرد يتخذ قرارات في المواقف بناءً على أحكام شخصية مختلفة من شخص لآخر.

كتب أرسطو حوالي 200 كتاب لكن لدينا 31 كتابًا فقط كان أرسطو مؤسس أول مكتبة ضخمة على الإطلاق درس في أكاديمية أفلاطون من خلال أفلاطون نفسه كان معلم الإسكندر الأكبر. هو مؤسس مدرسة الحكمة المتجولة كما يسميها طلابه ويعود إلى الطريقة التي يعلم بها دروسه وهو يسير بين عينات من النباتات والحيوانات جلبها إليه جنود الإسكندر من المنطقة البعيدة.

إنجازات أرسطو كتب أرسطو في العديد من المجالات مثل الحركة ، والسياسة ، والشعر ، وعلم الأحياء ، والأخلاق ، والبلاغة ، وعلم الفلك ، واللغة ، والمنطق ، وعلم النفس ، والفن ، والقانون ، والمتعة ، والمغناطيسية ، والميتافيزيقيا ، أي الميتافيزيقيا ، وشهرة بحثه العلمي.

حياة أرسطو الشخصية تزوج أوستو مرتين الأولى كانت بيثياس ابنة أخت الملك هيرمياس ملك ميسيا وتزوجها وأنجبا فتاة سميت على اسم والدتها كانت المرة الثانية ابنة مسقط رأسه ، Herbelis تزوجها وأنجب منها ولدا سمي على اسم والده نيكو ماثيوز وتوفي أرسطو في عام 322 قبل الميلاد بعد عام من فرار أرسطو من أثينا توفي بسبب مرض في الجهاز الهضمي.

انخفض تداول واستخدام أعماله بعد قرن من وفاته ولكن تم إحياؤها في القرن الأول وبمرور الوقت أسس إرث الفلسفة الغربية لأكثر من سبعة قرون أثرت كتابات أرسطو وأفكاره على الحياة العامة من العصور القديمة إلى عصر النهضة ومع إرث أفلاطون وسقراط تعتبر مساهمة فكرية لا يمكن تكرارها.

الله عند أرسطو كان أرسطو فيلسوفًا إلهيًا اعترف بوجود الله وطرح العديد من الحجج لإثبات ذلك ، ووصف الله تعالى بصفات الكمال والعظمة لكنه وقع في النهي لأنه أراد أن يخزه الله بسبب الندرة فاضطر إلى ذلك لقول خلود العالم بخلود الله القدير لذلك يعتقد أرسطو أن الله القدير والسامي بهذا سيهينه بصفات (قلة القدرة) لأنه وفقًا لقوله:

"إذا آمنا أن العالم لم يكن موجودًا و ثم خلقه الله  ثم نقول إن الله لم يقدر على أن يخلق ثم أصبح قادرًا وهذا غير مقبول في شريعة الله لذلك يجب أن يكون وجود العالم أبديًا مع خلود الله القدير لأن قوة الله أبدية ومطلقة ".

أقوال أرسطو
علينا أن نحرر أنفسنا من الأمل بأن البحر يوماً سيهدأ، علينا أن نتعلم الإبحار وسط الرياح العاتية.

إنّ أكثر أعمال الإنسان؛ محكومة بالعواطف، والشهوات، لذلك فإنّه يقع في الخطأ مهما علم العقل بضرره؛ فالإنسان يفكر جيّداً، ويرشده فكره إلى الصواب؛ لكن تتغلب عليه شهوته؛ فتغويه.

انزل برغباتك إلى مستوى دخلك الحالي، وارتفع بها فقط عندما يسمح لك بذلك دخلك المرتفع.

الجبن خصلة كامنة في نفس الحيوان، فإذا ما خلا بنفسه، أظهر شجاعة.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي