عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهو حكم تعطر المرآة في الإسلام خارج المنزل

ماهو حكم تعطر المرآة في الإسلام خارج المنزل

 كثير من النساء يرتبكن من هذه المشكلة صرح الشيخ أحمد ممدوح مدير قسم الدراسات الإسلامية وأمين دار الإفتاء أن العلماء لا يتفقون مع حقيقة أن النساء فقط يمنعهن من استعمال العطور.

ولا تزال قضية المرأة تشغل حيز التفكير القانوني ولا يزال الكثير من الناس يعتبرونها صارمة ومقيدة دون مراجعة نصها ومحوه بما في ذلك:

عطر المرأة خارج المنزل وكان هناك رأي متداول بين الناس بأنه ممنوع ومشدد ولم يأخذ بعين الاعتبار تطور حياة المرأة كالذهاب إلى المدرسة والعمل والمشاركة العامة وحاجتها لإزالة الرائحة الكريهة الناتجة عن العمل.

أولا وقبل كل شيء دعونا نوضح أن القرآن لا يمنع النساء إطلاقا من استخدام العطور لا صراحة ولا ضمنا بل بالحديث عن الزخرفة أو التوين بشكل عام.

ومع ذلك فإن نص العطور كله مشمول في الحديث، لذلك يجب أن ندرسه، ونلقي نظرة عليه ونعود لمن يريد المزيد لفهم المصدر والمواد المرجعية.

1ـ أن أبا هريرة لقي امرأة متطيبة تريد المسجد، فقال: يا أمة الجبار، أين تريدين؟ قالت: المسجد، قال: وله تطيبت؟ قالت: نعم. قال: فإني سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: “أيما امرأة تطيبت، ثم خرجت إلى المسجد، لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل”.

2ـ وعن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود – رضي الله عنها – قالت: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:”إذا شهدت إحداكن إلى العشاء، فلا تمس طيبا” وهناك أحاديث وردت مطلقة بالنهي عن تعطر المرأة خارج منزلها.

وهو:عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيما امرأة استعطرت، فمرت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية”.

ومن خلال الرجوع لشراح الحديث أيضا، نجد كلامهم ومن الحديث نفسه، يتحدث عمن تريد تهييج الرجال وإثارة شهوتهم، فقد خرجت من بيتها تريد الإثارة، وليس التجمل والتزين، واللام في قوله صلى الله عليه وسلم: (ليجدوا)، هي لام التعليل.

وكما ذكر أحاديث أيضاً أمرت أو رغبت المرأة في التطيب، في حالتي الطهارة، وحالة أخرى أباحت التطيب قبل الإحرام بالحج أو العمرة.

فعن عائشة رضي الله عنها: أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض، فأمرها كيف تغتسل، قال: “خذي فرصة من مسك، فتطهري بها” قالت: كيف أتطهر؟ قال: “تطهري بها”، قالت: كيف؟، قال: “سبحان الله، تطهري”، فاجتبذتها إلي، فقلت: تتبعي بها أثر الدم”.


عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي