ثقافة عامة

ماهو سبب تحريم الله عز وجل التبني في الإسلام

ماهو سبب تحريم الله عز وجل التبني في الإسلام

 أكد الإسلام على ضرورة التكرم باليتامى واحترامهم مثل الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأكد على أهمية رعاية الأيتام وكفالتهم قائلاً:”أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى” ما يؤكد عظمة جوانب الصدقة والاجتماعية. التضامن وتحقيق الشعور بالانسجام والمودة بين أفراد المجتمع.

اهتم الإسلام باليتيم ، وحافظ على حقه ، وأصر على حسن تربيته وحبه له ، كما أمر القرآن في أكثر من عشرين موضعًا ، منها في قوله تعالى: فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ” وقوله تعالى:” وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ”

صلى الله عليه وسلم في الجنة سبب الإذن بكفالة الأيتام وحظر التبني فتوى أن التبني يقع عندما يأخذ الإنسان ولداً آخر لولد ، وقد حرم الإسلام التبني وأبطل كل ما يترتب عليه بقوله تعالى:

«وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ * ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ» [الأحزاب: 4 – 5]، في الدين.

وأضافت: بذلك منع الإسلام الناس من تغيير الحقائق، وصان حقوق الورثة من الضياع أو الانتقاص وحفظ من اختلاط الأجانب وخلوتهم ببعضٍ المتمثلةِ في اختلاط المتبنَى بمحارم المتبني أو المتبناة بالمتبني وأبنائه وأقاربه، فهذا فساد عريض لا يعلم شره إلا الله تعالى الذي يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير.

شروط تمويل اليتيم يتطلب تمويل الأيتام ثلاثة شروط: العدل، والإحسان، وتجنب الظلم، ومنها: أن يكونوا أغبياء، أو مختلين عقليًا، أو غير قادرين على إطعام أنفسهم ونحو ذلك.

التعامل مع الأيتام إن الإسلام ودعوته إلى اللطف والرحمة للأيتام يمثل الإنسانية النبيلة التي يجب أن يتمتع بها كل فرد في المجتمع ، حتى تسود المحبة والسلام والوحدة ، وأهمية شعور المجتمع بأسره بالعناية بهذا الجزء المهم من المجتمع في أي وقت.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى