عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهي اسباب طقطقة الظهر وكيفية علاجها في المنزل

ماهي اسباب طقطقة الظهر وكيفية علاجها في المنزل

طقطقة الظهر يشير الاندفاع الخلفي إلى صوت الفرقعة من الخلف عند حدوث حركة معينة مثل الالتواء أو الانحناء للأمام أو للخلف. هذه ظاهرة شائعة ، لا داعي للقلق لأن 45٪ من الناس يكسرون مفصلًا واحدًا على الأقل كل يوم.

ومع ذلك إذا كان مصحوبًا ببعض الأعراض مثل الألم أو التورم فإن طقطقة الظهر تصبح مقلقة أسباب طقطقة الظهر عند طقطقة الظهر لا شيء يكسر أو ينقسم كما قد يتبادر للذهن من الصوت الصادر، إنما هناك مجموعة من الأسباب وراء هذا الصوت، منها الاتي:

طقطقة الظهر الناجم عن التجويف ما نعنيه هو سماع صوت فرقعة أو تحريك العمود الفقري بالقرب من نطاق حركته النهائي أثناء الحركة الطبيعية للشخص وهذا هو السبب الطبيعي وغير المؤلم وغير المزعج الذي قد يحدث أثناء التمرين.

ويوجد حالة التهاب المفاصل بسبب تمزق المفاصل أو ما يسمى بالتهاب المفاصل العظمي قد تظهر تشققات عند تحريك العمود الفقري.

ويوجد حالة آخرى وهي الاصابة ففي بعض الأحيان قد يشير الطقطقة في الظهر إلى إصابة العظام أو الأنسجة الرخوة.

ماهو سبب الراحة بعد طق الضهر؟ لا يزال العلماء غير متأكدين تمامًا من سبب عودة الكراك وما إذا كان سيأتي بمخاطر أو فوائد حقيقية ، وهناك بعض النظريات حول هذا الموضوع منها ما يلي:

بشكل عام تساعد التمارين الرياضية في تقليل الألم. يرى بعض الناس أن صوت طقطقة مفاصلهم علامة على أن ما يفعلونه يساعدهم على الشعور بالراحة الجسدية.

بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يجلسون طوال اليوم فإن الظهر المكسور يجلب الراحة الحقيقية ، والسبب هو أن العديد من العضلات التي تدعم العمود الفقري تصبح متيبسة بعد فترة طويلة من عدم النشاط، وحتى شد هذه العضلات قد يسبب صدعًا في الظهر، مما يسبب الراحة.

يتم إفراز الإندورفين عند تمزق المفاصل الأمر الذي يمكن أن يخفف مؤقتًا وعلى الرغم من عدم وجود أبحاث كافية حول هذه الفرضية إلا أن هناك بعض النظريات.

خطر تشقق الظهر على الرغم من وجود نظريات حول السماح بعودة الانقسام إلى توفير الراحة للأفراد إلا أنها تنطوي أيضًا على مخاطر والمخاطر المحتملة للانقسام الخلفي هي كما يلي:

الألم: يمكن أن يؤثر تشقق الظهر على المفاصل مما قد يسبب الألم أو الانزعاج.
تمزق العضلات: يحدث تمزق العضلات عندما تكون العضلات مفرطة في التمدد.
السكتة الدماغية: يؤدي تشقق الظهر إلى خطر ضئيل للإصابة بسكتة دماغية، وإذا كان العلاج بتقويم العمود الفقري مركّزًا على الرقبة فقد يتسبب ذلك في حدوث أضرار جسيمة لشرايين العنق.
عدم الاستقرار الدائم: قد يتسبب تمزق الظهر في تمدد الأربطة بشكل دائم.

علاج طقة الظهر فتم العثور على المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية (مثل الباراسيتامول) والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مثل الأيبوبروفين والنابروكسين) لآلام أسفل الظهر لتخفيف آلام أسفل الظهر. في البداية ، يمكن القول أنه عندما تسمع طقطقة في الظهر عند ممارسة الرياضة أو عدم التمرين ، فإن تمارين شد الظهر ضرورية ، ويمكن أن تساعد هذه التمارين في علاج طقطقة أسفل الظهر القطنية والألم الذي قد يصاحبها المفاصل.

ويمكن أن تساعد تمارين الإطالة في تخفيف آلام الظهر والوقاية من إصابات الظهر. ويمكن أن تساعد تمارين الإطالة عادةً عن طريق تخفيف التوتر وزيادة القدرة على الحركة وتنمية العضلات التي تدعم العمود الفقري.

تشمل التمارين التي تساعد على شد الظهر ما يسمى بتمارين شد الكتف ودوران أسفل الظهر ويمكن إجراء هذه التمارين في المنزل أو في العمل وهناك بعض تمارين اليوجا التي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الظهر العامة.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي