عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اهم اسباب المغص والأسهال وكيفية علاجها

اهم اسباب المغص والأسهال وكيفية علاجها

أعراض الإسهال يمكن تقسيم أعراض الإسهال إلى قسمين: إسهال خفيف وإسهال حاد وقد يكون الإسهال الحاد علامة ودليل على مرض آخر أشد خطورة.

ويمكن أن تشمل أعراض الإسهال الحاد ما يلي: انتفاخ في البطن أو تقلصات معوية والبراز الرخو ا البراز المائي شعور عاجل بأن الأمعاء يجب أن تعمل.

استفراغ و غثيان بالإضافة إلى أعراض الإسهال الحاد المذكورة أعلاه يمكن أيضًا تضمين الآثار الجانبية والآثار التالية: وجود دم أو لعاب أو طعام لم يتم هضمه بشكل صحيح في البراز.

فقدان الوزن حمى وأسباب الإسهال الخطر الإسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بالإسهال هو فيروس يصيب الأمعاء وعادة ما تختفي هذه العدوى من تلقاء نفسها بعد يومين أو ثلاثة أيام وتسمى أحيانًا بالإنفلونزا المعوية أو أنفلونزا المعدة أو التهاب المعدة والأمعاء.

يمكن أن يكون سبب الإسهال:عدوى التي تسببها البكتيريا السبب الرئيسي لمعظم حالات التسمم الغذائي والالتهابات التي تسببها الكائنات الحية الأخرى تناول الأطعمة التي تحفز الجهاز الهضمي على الحساسية.

الحساسية لأنواع معينة من الطعام أو بعض الأدوية علاج إشعاعي أمراض الأمعاء مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي فشل معوي وايضاً عندما لا يستطيع الجسم امتصاص بعض الأطعمة بشكل فعال.

كما من أحد أهم اسباب المغص والإسهال المفاجئ زيادة إفراز الغدة الدرقية أنواع معينة من السرطان تعاطي بعض المواد التي تسبب الإسهال جراحة الجهاز الهضمي داء السكري قد يحدث الإسهال.

أيضًا بعد الإمساك خاصةً لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي وهذا أحد أسباب الإسهال وهو أمر مهم جدًا.

ويذكر أيضاص أن إسهال والم في البطن والظهر فقد تشير آلام الظهر والإسهال المصحوب بحمى أو آلام شديدة في البطن أو فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء إلى حالة طبية خطيرة مثل التهاب الزائدة الدودية وتتطلب عناية فورية.

ويمكن أن تكون هذه الأعراض أيضًا علامة على أي من الحالات التالية: التهاب الحويضة والكلية التهاب المسالك البولية.

وكما أن أسباب قرقرة البطن مع الإسهال في معظم الحالات تكون قرقرة البطن أمرًا طبيعيًا ، وقد يكون هذا علامة على الشعور بالجوع أو مجرد تباطؤ مؤقت في حركة الأمعاء.

أو رد فعل لحساسية معينة من الطعام. على سبيل المثال الغثيان والقيء وانتفاخ البطن وارتفاع درجة حرارة الجسم والإسهال المتكرر والإمساك ووجود دم في البراز والإحساس بالحرقان.

عند ملاحظة هذه الأعراض ، تحتاج إلى استشارة الطبيب لمعرفة السبب ووصف خطة العلاج المناسبة .

علاجات الإسهال تتضمن بعض الطرق للمساعدة في علاج الإسهال ما يلي: يجب أن تشرب ما لا يقل عن ستة أكواب سعة 250 مل من السوائل كل يوم.

ويمكنك شرب عصائر الفاكهة الخالية من اللب والمشروبات الغازية الخالية من الكافيين ومرق الدجاج الخالي من الدسم وشاي العسل ومشروبات الطاقة طور عادة الشرب بين الوجبات وليس مع الوجبات اشرب باستمرار كمية صغيرة من السائل كل يوم.

ويذكر أكثر من طريقة لعلاج المغص الشديد ومنها علاج المغص بالاعشاب طريقة تحضير دواء عشبي لعلاج المغص النعناع يمكنك تحضير حساء النعناع عن طريق سكب الماء المغلي على بعض أوراق النعناع المفرومة ، وتغطية الخليط لمدة 7-12 دقيقة ، ثم شربه. ريحان... زنجبيل... نعناع... البابونج ... الميرمية ... الشمرة

وبالنسبة ل علاج المغص بالتدليك فوجدنا أن العلاج بالتدليك من الطرق الفعالة لعلاجه ، وطالما أنه يتم بشكل صحيح فمن الأفضل استخدام زيت جوز الهند الدافئ أو زيت الزيتون لتدليك جسم الطفل.

تأكد من تدليك بطن طفلك في اتجاه عقارب الساعة. لا تستخدمي أبدًا حركة عكس اتجاه عقارب الساعة على معدتك ، لأنها ستؤذيه كثيرًا.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي