ثقافة عامة

أكثر الخطوات التي ستساعدك على تنمية شخصية طفلك بشكل جيد

لا تفعلي له كل شيء أن تغسلي لصغيرك أسنانه وتلبسيه ملابسه أسهل وأسرع من أن يفعل ذلك بنفسه، ولكن تركه يعتمد على نفسه في بعض الأمور التي يستطيع توليها بنفسه، يقوي شخصيته ويكسبه مهارات جديدة.

إمنحي طفلك خيارات متعددة دائما امنحي فمثلًا يمكنك أن تسأليه هل تفضل الفول أم البيض على الإفطار اليوم؟ هل تريد أن ترتدي الجاكيت الأحمر أم الأخضر ؟ وهكذا تخيير طفلك في هذا السن يحضره للاختيارات الكبرى في الحياة.

علميه أنه لا يوجد شخص كامل لا تجعلي صغيرك يحبط لإخفاقاته الصغيرة ، بل شجعيه وأخبريه أن الجميع يخفق حتى أنت وأبيه ، البيئة المثالية خطر على الطفل.

لا تبالغي في المدح يشعر صغيرك بالتشجيع الصادق والمجاملات غير الصادقة، وبالتالي لا تبالغي في المدح حتى لا يستمد قيمته من مدح الآخرين له ، واجعلي ثنائك الدائم على أفعاله وليس عليه هو بشكل مباشر.

لا تقارني بين أطفالك إذا كان لديك أكثر من طفل فإياك والمقارنة بينهم، فهذا الأمر مؤلم جدا لأطفالك وقاتل لثقتهم بنفسهم، بدلا من ذلك شجعي كلًا منهم على إنجازاته الخاصة والفريدة.

لا تسخري من طفلك أطفالك لا تسخري من وتناديهم بألقاب لا يحبونها، ولو على سبيل المزاح، فهذا يقتل ثقتهم بأنفسهم لأنهم يرونها في عينيك وتصرفاتك، وسيكونون أكثر عرضة للتنمر عند الاختلاط بالآخرين.

اقضي وقتا خاصا مع كل طفل من أطفالك خصصي وقتا -ولو عشر دقائق- يوميا لكل طفل من أطفالك وحده، تقضونه معا وتمارسون نشاطا أو تلعبون لعبة يحبها، أو يمكنكم قضاء الوقت في الأحاديث والنكات بشكل منفرد.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى