عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

بطبق واحد من شوربة العدس العديد من الفوائد ستفاجئك

بطبق واحد من شوربة العدس العديد من الفوائد ستفاجئك

فوائد شوربة العدس الأحمر فأن العدس غني بالبروتين بشكل خاص مما يجعل العدس خيارًا لكثير من الناس وتوجد طرق مختلفة لتناول العدس لكن أشهرها هو حساء العدس.

تعرف على أهم الفوائد الصحية لحساء العدس فوائد شوربة العدس كما ذكرنا فإن فوائد حساء العدس مشتقة من العدس نفسه لذلك فإن فوائدها تشمل: مصدر مهم للبوليفينول ومادة البوليفينول هي مركبات نشطة لها خصائص مضادة للأكسدة ولأن العدس غني بهذه المركبات فإن حساء العدس غني بها أيضًا.

ويمكن لهذه المركبات محاربة الجذور الحرة ولها تأثيرات مضادة للالتهابات فيما يلي بعض أهم فوائد البوليفينول: إصلاح الأضرار التي لحقت بخلايا الجسم مفيد للبكتيريا النافعة في المعدة وتساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع  ويساعد في منع العدوى وتعزيز صحة القلب.

كما إنه مصدر جيد للحديد فالحديد معدن مهم ويجب الحصول عليه باستمرار بكميات كافية لأن تقليل الحديد يمكن أن يؤدي إلى إجهاد شديد وفقدان للطاقة ، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بفقر الدم ومن ناحية أخرى يعتبر العدس من أهم مصادر الحديد النباتي المهم والضروري للنباتيين الذين لا يأكلون اللحوم ومصادر الحديد الحيوانية.

وتجدر الإشارة إلى أن كوب العدس المطبوخ يحتوي على 37٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من الحديد كما يعتبر مصدر للألياف الغذائية من أهم الفوائد الصحية لشوربة العدس أنها غنية بالألياف الغذائية والتي لها تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم وتساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع وأطول.

ويمكن أن توفر حصة العدس 32٪ من كمية الألياف الغذائية اليومية الموصى بها وتجدر الإشارة إلى أن الألياف الغذائية لها العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك خفض مستويات الكوليسترول والوقاية من مرض السكري، والإمساك، والسرطان، وخاصة سرطان القولون.

كما ان حساء العدس مطهرًا للأمعاء لأن الثوم والبصل من أبرز المكونات وكلاهما له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات مثل العدس  مساعدة جميع أجهزة الجسم على أداء وظائفها المهمة بشكل كامل.

يحتوي شوربة العدس على نسبة عالية من الحديد وفيتامين ج ، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تقوي جهاز المناعة البشري وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض معينة.

فوائد شوربة العدس للشعر يحتوي العدس على الكثير من حمض الفوليك الذي يساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة ويقوي الشعر ويعزز نموه ويحتوي العدس على الزنك والبوتاسيوم وهما عنصران مهمان لنمو الشعر لأن نقص الزنك أو البوتاسيوم يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

فوائد شوربة العدس للجنس لكن يمكن لفيتامينات ب والحديد أن تزيد من مستويات السيروتونين وهرمونات السعادة والرغبة الجنسية لا يمكن إنكار أن الدماغ قد يكون مسؤولاً عن ما يقرب من 50٪ من التحسن في الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث ولكنه يساعد على تحسين الأداء الجنسي للذكور ويساعد أيضًا على زيادة الانتصاب.

فوائد شوربة العدس للقولون تساعد في تقليل أعراض القولون العصبي وانتفاخ البطن لخفض ضغط الدم المرتفع وخفض الكوليسترول الضار في الدم وهو من أفضل أنواع الأطعمة للوقاية من الأورام السرطانية ويحتوي على نسبة عالية من الألياف لذلك فهو يساعد على تنظيم عمل الأمعاء وعلاج الإمساك.

فوائد شوربة العدس للتسمين يساعد العدس على زيادة الوزن إذا كنت تستهلك كميات كبيرة منه إلى جانب الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المفيدة.

فوائد شوربة العدس للرجيم العدس من الحميات الغذائية التي تجعل الناس يشعرون بالشبع لفترة طويلة ، ولأنه مصدر للألياف ، يمكن أن يساعد الأمعاء على امتصاص السكر ومفيد جدًا لفقدان الوزن.

إنهم يسعون إلى إنقاص الوزن لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور ويعملون بجد لتقوية عضلات الجسم العدس من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لأن كوب العدس يحتوي على 230 سعرة حرارية و 18 جرامًا من البروتين وجرام واحد فقط من الدهون وهذا ما نحتاجه لإنقاص الوزن.

فعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، إلا أن معظم جسم الإنسان يحصل عليه من العدس السعرات الحرارية عبارة عن سكريات بسيطة ، لذا فإن شوربة العدس هي وجبة غذائية مثالية.

كما يحتوي العدس على سعرات حرارية منخفضة يعتبر شوربة العدس خيارًا جيدًا لمن يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ويريد إنقاص الوزن، لأن كوب العدس يحتوي على حوالي 230 سعرة حرارية كما أنه غني بالألياف الغذائية والتي يمكن أن تزيد من شعورك بالامتلاء وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها في وقت لاحق من اليوم.
 

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي