عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

 

يستخدم الجسم عملية التمثيل الغذائي لتكسير الطعام والمغذيات ويدعم وظائف الجسم بما في ذلك عملية الحرق وبالتالي قد يساهم في إنقاص الوزن وقد تدعم بعض الفيتامينات والمعادن عملية التمثيل الغذائي في الجسم خاصة وأن العملية تصبح أكثر وأكثر.

مع تقدم العمر أهم الفيتامينات التي تساعدك على حرق الدهون: الفيتامينات التي تساعدك على حرق الدهون هناك العديد من الفيتامينات التي تساعدك على حرق الدهون ومن أهم الفيتامينات التي تساعدك على حرق الدهون:

1. فيتامينات ب: تساعد فيتامينات ب على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للطاقة في الجسم  ويمكن أن يؤثر نقص أحد هذه الفيتامينات على بقية فيتامينات ب مما يعيق عملية التمثيل الغذائي في الجسم فمثلاً فيتامين ب 12 هو فيتامين مهم لعملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون و يحتاج فيتامين ب 12 إلى فيتامين ب 6 وحمض الفوليك من أجل الأداء السليم ويدعم فيتامين ب 6 عملية التمثيل الغذائي للبروتين لذلك يوصى بالاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب على وجه الخصوص:

اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة منتجات الألبان والبيض والمكسرات والبذور أنواع معينة من الفاكهة مثل الموز والتفاح والبطيخ والعنب وأنواع معينة من الخضار مثل السبانخ والبطاطس واليقطين.

2. يمكن أن يساعد فيتامين د وفيتامين د مرضى السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين وكما قد يساعد أيضًا في منع الاكتئاب الذي يؤثر على أنماط الأكل تناول مكملات فيتامين د والكالسيوم ، ولكن لا توجد معلومات دقيقة وواضحة عن دور فيتامين د في التخلص من الوزن الزائد.

حتى يتوفر لدينا أدلة كافية حول هذه المعلومات ، يوصى بزيادة مستوى فيتامين (د) في الجسم من خلال الطرق الطبيعية ، وتعتبر أشعة الشمس من أهم مصادر فيتامين (د) ويمكن الحصول عليها أيضًا من بعض الأطعمة بما في ذلك: البيض صفار البيض والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين وزيت كبد سمك القد ولحم كبد البقر ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار المدعمة أنواع معينة من الفطر.

3. الكالسيوم يمكن أن يلعب الكالسيوم دورًا فعالًا في زيادة التمثيل الغذائي الصحي والتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم وكذلك صحة العظام حيث أن تناول الكالسيوم مع فيتامين د قد يعزز فقدان الوزن أثناء اتباع نظام غذائي صحي زيادة مستوى الكالسيوم في الجسم ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وعلى وجه الخصوص: منتجات الألبان الحبوب المدعمة عصير البرتقال الخضار الداكنة الخضار الورقية المكسرات والبذور.

حديد يعزز الحديد إطلاق الطاقة ويساعد في نقل الأكسجين إلى جميع الخلايا بما في ذلك العضلات مما يعني أنه يمكن أن يساهم في حرق الدهون.

يمكن أن يؤدي نقص مستويات الحديد إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وهو أحد أكثر النقص الغذائي شيوعًا الذي يؤثر على القدرة البدنية والتمارين الرياضية ويؤدي إلى الشعور بالضعف وانخفاض مستويات الطاقة التي يمكن أن تجعل من الصعب على جسمك حرق الدهون ، و يتوفر الحديد في العديد من المنتجات الغذائية وعلى وجه الخصوص: لحم طري المحار وفاصوليا وسبانخ.

5.المغنيسيوم معدن مهم لإنتاج الطاقة في الجسم وعامل مساعد لأكثر من 300 نظام إنزيم وهذه الأجهزة مسؤولة عن العديد من الوظائف في الجسم ومن أبرزها: يتحكم في نسبة السكر في الدم وتنظيم مستوى ضغط الدم وتعزيز قوة العظام وتحسين وظيفة الجهاز العصبي ويوفر المغنيسيوم مجموعة من الأطعمة أهمها:

بذرة بندق فاصوليا السبانخ والخضروات الورقية المختلفة وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفيتامينات لا ينبغي تناولها كمكملات غذائية ما لم يصفها الطبيب ؛ لأنها يمكن أن تسبب أضرارًا صحية ، فمن الأفضل الحصول عليها من الغذاء والمصادر الطبيعية ، طالما أن الجسم لا ينقصها مستوياتها.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي